كتب التاريخ

كتاب كلمات نابوليون pdf

تحميل وقراءة كتاب كلمات نابوليون pdf

كتاب كلمات نابوليون

ملخص كتاب كلمات نابوليون pdf

ملخص عن كتاب كلمات نابوليون:

ترفض بعض المدارس التاريخية التفسيرات البطولية للتاريخ ، والتي عادة ما تأخذ مفهوم البطولة على أنه دافع لها ، ولكن قبول هذه التفسيرات من قبل المدارس الأخرى له ما يبرره ، حيث لا يمكننا استبعاد الخصائص الشخصية الفريدة للشخصية التاريخية ، والتي تساهم بشكل كبير. لتقدم التاريخ على طول الطريق. نحو ما تريده الذات البشرية من أجله ، تمامًا كما لا يمكننا الاعتماد فقط على الظروف الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والعسكرية لأنهم هم الوحيدون الذين يصنعون التاريخ ، وكأن مفهوم الإرادة البشرية غير موجود أو غير قادر على السيطرة. حتى إلى حد ما مسار التاريخ. في هذا الكتاب يستعرض “إبراهيم رمزي” أحد الشخصيات العظيمة التي أثرت في رأيه في تاريخ الغرب والشرق ، وهو شخصية “نابليون بونابرت”. الإمبراطور الفرنسي الشهير الذي تولى مقاليد السلطة في فرنسا ، وكان له تأثير كبير على التاريخ الحديث. وهذا ملخص كتاب كلمات نابوليون.

 

نبذة عن كاتب كتاب كلمات نابوليون:

إبراهيم رمزي: من أبرز أركان المسرح العربي الحديث ومن رواده. حيث كان لمساهماته أثر عميق في نهضة المسرح العربي الحديث في مصر. كان من أوائل الذين حاولوا إنشاء أنواع أدبية جديدة ، كما يقول الدكتور عبد الحميد يونس. ابتكر القصة القصيرة وساهم في مجال الرواية التاريخية.

ولد إبراهيم رمزي في 6 أكتوبر 1884 م بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية حيث تلقى تعليمه الابتدائي. ثم انتقل إلى القاهرة للحصول على شهادة البكالوريا من ثانوية الخديوي عام 1906 م. ثم سافر إلى بيروت للالتحاق بالجامعة الأمريكية هناك. حصل رمزي على دبلوم المدرسة الثانوية للمعلمين عام 1921 م ، كما حصل على الشهادة بالتعاون من جامعة مانشستر.

في بداية حياته المهنية ، تم تعيين إبراهيم رمزي مترجماً في المحكمة المدنية بالخرطوم ، وفي هذه الأثناء التقى بالإمام محمد عبده ، الذي أعجب ببراعة رمزي في اللغة العربية ، وشغفه ومعرفته الكبيرة بالأدب الإنجليزي. عاد إبراهيم رمزي إلى القاهرة ليعمل مترجمًا في جريدة اللواء ، ثم انتقل للعمل كرئيس تحرير للقسم الأدبي بجريدة البلاغ. كما عمل مفتشًا لمدارس المعلمين ، وترقى إلى منصب سكرتير اللجنة العليا للبعثات ، وبقي في هذا المنصب حتى تقاعده عام 1944 م.

محتويات كتاب كلمات نابوليون:

مقدمة
تاريخ نابليون
نابليون عن نفسه
الحياة المنزلية والحب والنساء
الحياة والسعادة
آراء في الرجال
الصفات القومية
سياسيات
الدين
الحرب
متفرقات

اقتباسات من كتاب كلمات نابوليون:

  • …«سيدي، لن أعمد إلى تهدئة ما في نفسي من سورة الغضب مهما كان في ذلك من الخطورة؛ لأني أعتقد من صميم قلبي أن داعيه شريف مقدس. إني لا أطيق أن أرى أبي المحترم يهان أمام عيني، ولو اعترضت المصلحة وقامت القوائم. وإني لأحس أن في الشكوى إلى الرؤساء من مثل ما رأيت ضعة وذلة، وأن الولد الجدير بالبنوة جدير أن يثأر لنفسه إذا أصابه مثل ذلك.»

    «ما أكثر ذكرات الصبا عندي كلما خلا فؤادي من التفكر في الأمور السياسية أو فيما يصيبني من يد ساجني (السير هدسون لو) على هذه الصخرة. هنالك أفكر في حياة الإنسان، وهنالك تتمثل لي فكرتي الأولى في أنني كنت أعيش أسعد الناس إذا كان لي دخل قدره خمسمائة جنيه في العام أعيش بها عيشة والد بين زوجته وبنيه في منزلنا القديم في أجاكسيو.

    إنك يا منتلون تعرف هذا المنزل وتذكر حسن موقعه، لقد طالما أفقدت بستانه الجميل أبهى ما كان فيه من عناقيد الكَرْم أيام تجري أنت ورفيقتك بولين في نواحيه تقطفان منه ما شاءت طفولتكما. ما أسعد هذه الأوقات! إن للوطن لسحرًا خالدًا تنمقه الذكرى بأزهى ما يستميل القلوب حتى إلى طيب ثراها، ذلك الثرى الذي نال من كل حاسة نصيبًا حتى ليكاد الإنسان وعينه مقفلة أن يعرف أين دبَّت قدمه من ذلك المكان في زمان الطفولة.

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

تحميل كتاب كلمات نابوليون pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق