كتب الأدب العربيكتب روايات عربية

كتاب كلمة على رياض باشا PDF

تحميل وقراءة كتاب كلمة على رياض باشا PDF

Photo of كتاب كلمة على رياض باشا PDF

ملخص كتاب كلمة على رياض باشا PDF

تحميل روايات عربي

الروايات والكتب العربية تعتبر من الروابط بيننا وبين تاريخنا كعرب او بيننا وبين اللغة العربية، وبين تاريخنا واحداث هذا التاريخ، الروايات العربية الي الان ومع تقدم العصور والتكنولوجيا لازالت قائمة وحاضرة

تلخيص كتاب كلمة على رياض باشا للكاتب أحمد زكي PDF:

كتاب كلمة على رياض باشا للكاتب أحمد زكي: يتضمن هذا الكتاب بين ثناياه فضائل ومآثر رياض باشا ، رجل تكريمه بين الأحياء. سار بين الناس حيا بذاكرته العطرة، حتى لو كان جسده ينزف. يعتبر هذا الكتاب بمثابة ترجمة ذاتية لرياض باشا الذي يعتبر أحد الشخصيات في تاريخ مصر الحديث. وقد أكدت هذه الإنجازات أنه رجل دولة يحكم النزعة العقلية للسياسيين وقلب الحاكم الذي يحكم نبض الشرف الإنساني وضمير الأمة، هذا ما سنعرفه في كتاب كلمة على رياض باشا PDF

نبذة عن كاتب كتاب كلمة على رياض باشا

أحمد زكي: مفكر مصري عربي، يُعَدُّ أحد أعمدة النهضة العربية الحديثة، وهو أول من أدخل علامات الترقيم في الكتابة العربية الحديثة، وصاحب مكتبة شخصية تضم حوالي ثمانية عشر ألف مجلد، وهو أول من أطلق على الأندلس التسمية الشهيرة «الفردوس المفقود»، وأول من استخدم مصطلح «تحقيق» على أغلفة الكتب العربية، وهو أحد الرواد الذين عمِلوا على جمع المخطوطات، وتصويرها بالفوتوغرافيا وتحقيقها، وقد لقب ﺑ «شيخ العروبة».
وُلِدَ «أحمد زكي باشا إبراهيم» عام ١٨٦٧م، وتُوُفِّيَ أبوه وهو صغير، فكفله عمه الذي كان رئيسًا للمحكمة الابتدائية الأهلية. وقد تلقى أحمد زكي تعليمه بالقاهرة، وتخرج في مدرسة الإدارة (كلية الحقوق) عام ١٨٨٧م، وقد أجاد زكي الفرنسية إجادة تامَّة إضافة للإنجليزية، والإيطالية، واللاتينية، كما عمل مترجمًا في مجلس الوزراء، وتدرج في المناصب حتى أصبح سكرتيرًا للمجلس عام ١٩١١م، حتى أُحِيلَ إلى التقاعد.
كتاب كلمة على رياض باشا

اقتباسات من كتاب كلمة على رياض باشا للكاتب أحمد زكي PDF:

  1. ترعرعنا وقد استرعى أسماعنا، ثلاثة من أسمى الأسماء، مختلفة في العنصر ولعلها قد كانت متفقة في المرمى. ثم نشأنا فشاهدنا منها مثلَّثًا متساوي الأضلاع: رءوسه نوبار وشريف ورياض. هذا ترتيبهم بحسب الأقدمية، ولكنني أعتقد أن هؤلاء الساسة الثلاثة سواسية في الأهمية، نعم فلقد استداروا بمثلثهم حتى جعلوه كالحلْقة المفرغة لا يُدرى أين طرفاها، وإن كان أوَّلهم متمصرًا، والثاني نصف مصريٍّ، وأما الأخير الذي تبكيه اليوم هذه الأمة فكان مصريًّا بكل معنى الكلمة، من حيث المنبت والمشرب، من حيث النزعة والغاية، من حيث الأمانيِّ والأحلام.

يمكنك أيضا قراءة وتحميل روايات عربي مثل:
رواية الحصاد للسحار PDF

تحميل كتاب كلمة على رياض باشا PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق