صلاة العيدمقالات

موعد صلاة عيد الأضحي 2022 في أوفا | روسيا

تعرف علي موعد صلاة عيد الأضحي 2022 في أوفا | روسيا

موعد صلاة عيد الأضحي 2022 في أوفا | روسيا

المكتبة العربية للكتب تتمني لكم ولجميع المسلمين في هذا العام 2022 اطيب التهاني بعيد الأضحي المبارك، على الرغم من الحزن الذي يسود العالم بسبب الظروف الحالية بسبب انتشار وباء الكورونا، فاللهم احفظنا واحفظ اهلينا واجمعنا بهم علي خير وسعادة في يوم العيد المبارك ” حفظ الله عليكم الأعياد لقرون، والبسكم تقواه نور، أهنئكم بصوت عال، عيد الأضحي سعيد يا أعزائي ”

أولا ما هو عيد الأضحي، ولماذا سمي بعيد الأضحي؟

ما هو عيد الأضحي؟

عيد الأضحى هو أحد عطلتين للمسلمين (الآخر هو عيد الفطر) ، والذي يصادف اليوم العاشر من ذي الحجة بعد نهاية يوم عرفة ، وهو المكان الذي يقف فيه الحجاج المسلمون. أهم مناسك الحج ، وتنتهي في الثالث عشر من ذي الحجة. هذا العيد هو أيضا ذكرى لقصة إبراهيم عليه السلام ، عندما رأى حلما أمره الله فيه أن يضحي بابنه إسماعيل ، وبعد ابنه ويؤمن برؤية أمره الله أن يضحي فالذبيحة بدلاً من الابن ، لذلك يقترب المسلمون من الله اليوم بالتضحية بماشية واحدة (شاة أو بقرة) أو جمل) وتوزيع لحم الأضحية على الأقارب والفقراء والأسرة. ومن هنا جاء اسم عيد الأضحى.

موعد صلاة عيد الأضحي 2022 في أوفا | روسيا

لذا فإن قول عيد الأضحي اكثر من يوم غير صحيح لأنه يوم واحد فقط يوم العيد يوم فرح وسعادة وافراح المؤمنين في حياتهم وفي دنياهم كما قال الله: ﴿قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ﴾
موعد صلاة عيد الأضحي 2022 في أوفا | روسيا

لماذا سمي بعيد الأضحي؟

لعيد الأضحى أسماء مختلفة ، منها: يوم النحر ، وعيد الأضحى ، وعيد الحاج وغيرها. تتميز أيام العيد بالدعاء ، وذكر الله ، والفرح والعطايا ، واللطف على الفقراء. تزينت المدن والقرى الإسلامية بملابس جديدة والأطفال يرتدون ملابس جديدة وتكثر الحلويات والفواكه في بيوت المسلمين.

يطلق عليه العيد الكبير في روسيا والأردن ولبنان ومصر والمغرب وتونس والعراق وليبيا والجزائر والسودان وسوريا. في البحرين يسمى عيد الحجاج ، وفي إيران عيد النحر. في تركيا يطلق عليه Kurban Bermo. حيث يتجه المسلمون في تركيا إلى سوق قربان في عزاريا لشراء أضحية قربان حسب الحالة المادية والاجتماعية لكل شخص ، فمنهم من يشتري شاة ، والبعض يشتري بقرة ، والبعض يشتري جمل.

وعن جد عمرو بن شعيب أنَّه قال: “أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كبَّر في عِيدٍ اثنَتَي عشْرَةَ تكبيرةً سبعًا في الأُولى وخمسًا في الآخِرَةِ ولَم يُصَلِّ قَبلَها ولا بَعدَها”
موعد صلاة عيد الأضحي 2022 في أوفا | روسيا

موعد صلاة عيد الأضحي 2022 في أوفا | روسيا

سنن عيد الأضحي

  1. صلاة صلاة العيد
    عن أبي هريرة أنَّه قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرجَ إلى العيدينِ رجعَ في غيرِ الطريقِ الذي خرجَ منهُ”
  2. الأكل قبل الخروج الي الصلاة
    عن أنس بن مالك أنَّه قال: “كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لا يَغْدُو يَومَ الفِطْرِ حتَّى يَأْكُلَ تَمَراتٍ”
  3. الذهاب الي صلاة العيد
    عن جابر بن سمرة أنَّه قال: “صَلَّيْتُ مع رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ العِيدَيْنِ، غيرَ مَرَّةٍ وَلَا مَرَّتَيْنِ، بغيرِ أَذَانٍ وَلَا إقَامَةٍ”
  4. الاغتسال والتزين للصلاة وللعيد
    الاغتسال والعناية أمران مستحبان، لأن الصحابة رضوان الله عنهم لم يذهبوا إلى المصلى إلا إذا كانوا متطيبين، لذلك يجب أن نظهر فرحتنا وسرورنا في هذا اليوم، والذهاب الي الصلاة فما أجمل هذا الطريق
  5. المشي إلى مصلى العيد
    من السنن الجميلة المرتبطة بصلاة العيد الذهاب إلى صلاة العيد سيرا على الأقدام بسلام وهدوء، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمشي إلى المصلى ويعود إلى بيته سيرا على الأقدام
  6. – الذهاب إلى الصلاة من جهة والعودة من جهة أخرى
    ويستحب الذهاب إلى كتاب صلاة العيد من جهة، والعودة إلى المنزل من جهة أخرى، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج لصلاة العيد مرة واحدة، وعاد من جهة أخرى
  7. التكبير أثناء الطريق إلى المصلى
  8. حضور خطب العيد، يستحسن حضور خطبة العيد بعد الصلاة

موعد صلاة عيد الأضحي 2022 في أوفا | روسيا

موعد صلاة عيد الأضحي في روسيا 1443-2022

من المقرر أن يدخل توقيت صلاة عيد الأضحي 1443-2022 في أوفا، مع دقات الساعة 4:34 صباحاً، وقد أكدت الجهات الفلكية الرسمية على الأراضي روسيا، أن وقت أداء صلاة العيد بعد شروق الشمس بـ 15 دقيقة، على تُقام في أوّل وقتها، مع إمكانية إقامتها حتى دخول وقت صلاة الظهر.

موعد صلاة عيد الأضحي 2022 في أوفا | روسيا

في غضون أسابيع قليلة، ،من المحتمل أن يوافق عيد الأضحي 2022 فى أوفا يوم الثلثاء 20 يوليو، وسيتم تأكيد موعد عيد الأضحي 2022 فى روسيا.

موعد صلاة عيد الأضحي 2022 في أوفا | روسيا

عدد ركعات عيد الأضحي وكيفية أدائها؟

عدد الركعات: ركعتان بدون أقامه، وبدون اذان
موعد صلاة عيد الأضحي 2022 في أوفا | روسيا

كيفية أدائها: 

الشافعي قالوا إن صلاة العيد كأي صلاة فائضة تؤدى ركعتان ويؤمر المصلي بتلاوة التكبيرات السبع بعد التكبيرات الاستهلالية وصلاة الاستفتاح الشرط أن تكون هذه التكبيرات قبل الاستعاذة والقراءة، ويرفع يديه إلى كل تكبير، ويسن له أن يفصل بين كل تكبيرتين بآية متوسطة، ويضع كل يد تحت الصدر وأن نقول على انفراد: “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر”، في الركعة الثانية يضيف تكبيرًا إلى التكبير قائما، ويفعل ذلك كما في الركعة الأولى واعلم أن التكبيرات الإضافية سنة فإن نسيها، أو تركها: لم يركع للنسيان، وإذا شك في العدد، ويسن أن يجهر في التكبير عن الإمام والمصلين  كما جهار القراءة وهي سنة للإمام وله وحده، ولكن إذا استمر المأموم في صلاته ودخل معه الركعة الثانية لأنه يجب أن يتبعه في عدد التكبيرات، إلا إذا كانت أكبر من خمس، كما تقول الركعة خمس تكبيرات يقوم بها منفردا بعد سلام الإمام، وتترك الجماعة تكبيرات إضافية إذا لم يفعلها الإمام  ويصطحب إمامه ولو أقل من سبع تكبيرات أو خمس، وهذا هو السنة قراءة سورة ق ، أو سورة الأعلى، أو سورة الكافرون في الركعة الأولى بعد الفاتحة، وتلاوة سورة الإخلاص، أو سورة القمر في الركعة الثانية
موعد صلاة عيد الأضحي 2022 في أوفا | روسيا

يمكنك ايضا الاطلاع علي:
مواعيد عيد الأضحي 2022 في مصر
إمساكية رمضان 2022 مصر-بني سويف PDF
إمساكية رمضان 2022 مصر-عين السخنة PDF
إمساكية رمضان 2022 مصر-الغردقة PDF

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق