كتب علم الإجتماع

كتاب ما بعد العولمة pdf

تحميل وقراءة كتاب ما بعد العولمة pdf

كتاب ما بعد العولمة

ملخص كتاب ما بعد العولمة pdf

ملخص عن كتاب ما بعد العولمة:

بأسلوب رشيق مليء بالإثارة والجرأة ، يؤكد إريك كازدين وإيمري زيمان أن النظرة المعاصرة للعالم تشوبها مشكلة خطيرة. إنه عدم القدرة على التفكير “فيما وراء” العولمة. يهدف هذا الكتاب إلى فهم بناء هذا “الحد الزمني” الذي يعمل تحت اسم العولمة ، حتى عندما تنتهي العولمة. بعد أن قدم المؤلفون سبع أطروحات تتحدى هذه الأيديولوجية الزمنية (أطروحات تدحض الافتراضات المعيارية حول التعليم والأخلاق والتاريخ والمستقبل والرأسمالية والأمة والحس السليم) ، قاموا بتقديم أربعة مفكرين عظماء (ريتشارد فلوريدا ، توماس فريدمان ، بول Krugman و Naomi Klein) ، وإظهار كيف تأثر عملهم المهم سلبًا بهذه الافتراضات. يؤكد هذا الكتاب أن القدرة الحقيقية على التفكير فيما وراء العولمة هي البداية الحقيقية للفكر السياسي اليوم. وهذا ملخص كتاب ما بعد العولمة.

 

نبذة عن كاتب كتاب ما بعد العولمة:

إريك كازدين أستاذ النظرية الثقافية والنقدية والتحليل النفسي ودراسات شرق آسيا في جامعة تورنتو. من بين مؤلفاته: “ميت بالفعل: العصر الجديد للسياسة والثقافة والمرض”.

إيمري زيمان أستاذ الدراسات الثقافية بجامعة ألبرتا. ومن مؤلفاته: مناطق عدم الاستقرار: الأدب وما بعد الكولونيالية والأمة.

محتويات كتاب ما بعد العولمة:

شكر وتقدير
ملخص: النقاط محور النقاش في هذا الكتاب
نهاية العولمة
حدود الليبرالية
الجيل العالمي
الخاتمة: «لا تسألَنَّ عن السبب!»
ملاحظات

اقتباسات من كتاب ما بعد العولمة:

  • …على الأرجح، نحن لا نحتاج إلى ذكر ما هو واضح بالفعل: هناك كمٌّ هائل من الكتب والأبحاث وما شابه، التي كُتبت عن العولمة خلال العقدين الماضيين. يشتمل الكثير منها على مناقشات بين الأكاديميين حول عناصر العولمة؛ فيما كان الباقي محاولة يقوم بها السياسيون وصانعو السياسات والنخب السياسية والاقتصادية لاستغلال مفهوم العولمة بما يخدم أغراضهم الخاصة. من المهم رؤية العولمة بوصفها مشروعًا أيديولوجيًّا ونظامَ اعتقادٍ يَزعم، كما قلنا من قبل، حتميةَ الحاضرِ، وعلى النحو ذاته، أيضًا حتمية المستقبل. هناك نقطة بسيطة نحتاج إلى طرحها، وهي إن كان لنظام الاعتقاد هذا تأثيره المقصود، بما يشكل الأساليب التي نفكر بها في اليوم والغد؛ أي إن كان في مقدوره إقناعنا بأن مشاكل الحاضر يمكن حلها باستخدام حلول الماضي؛ أو أن ما بعد العولمة جاء … في شكل مزيد من العولمة، سواء تصورناها في شكل نظام، أو قدر، أو أيديولوجية.

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

تحميل كتاب ما بعد العولمة pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق