كتب التاريخكتب الأدب العربي

كتاب مجمع الأحياء PDF – عباس العقاد

تحميل وقراءة كتاب مجمع الأحياء PDF عباس العقاد

Photo of كتاب مجمع الأحياء PDF – عباس العقاد

ملخص كتاب مجمع الأحياء PDF – عباس العقاد

تلخيص كتاب مجمع الأحياء للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

كتاب مجمع الأحياء للكاتب عباس محمود العقاد : جمع “العقاد” في هذا الكتاب جميع الكائنات الحية معًا ، فجعل الجميع يتحدون فكرتهم ويكشفوا ما بداخله ، ليخلصوا إلى أن الصراع بين المبادئ والعواطف يستمر ، وأن الخير والشر في صراع دائم وفي نفس الوقت لا ينفصلان. لم يكن “العقاد” فيلسوفًا معروفًا في وقت واحد أكثر مما كان معروفًا في هذا الكتاب لأنه تطرق إلى عدد من الفلسفات الأخلاقية التي تحكم الوجود البشري ، مثل مبدأ القوة ومبدأ البشاعة ومبدأ الجمال ، بالإضافة إلى الماكرة والماكرة ، وإمكانات المصائب وقضية المرأة. تعتمد لغة الكتاب على مجموعة من الخطابات الفكرية التي قدمتها مجموعة من المخلوقات في العالم البشري والحيواني بطريقة رمزية.. هذا ما يتضمنة كتاب كتاب مجمع الأحياء للكاتب عباس محمود العقاد

صدر كتاب مجمع الأحياء للكاتب عباس محمود العقاد سنة 1916

نبذة عن كاتب كتاب مجمع الأحياء:

عباس محمود العقاد الكاتب والمفكر والصحفي والشاعر المصري ، المولود في أسوان عام 1889 م ، عضو سابق في البرلمان المصري وعضو أكاديمية اللغة العربية ، لم يتوقف إنتاجه الأدبي على الرغم من الظروف الصعبة التي مر بها. معابر المستوى ، حيث يكتب مقالات ويرسلها إلى مجلة فصول لأنه ترجم موضوعات معينة لهم ، العقاد من بين أهم الكتاب في القرن العشرين في مصر ، ساهم بشكل كبير في الحياة الأدبية و سياسي و أضاف أكثر من مائة كتاب في مختلف المجالات إلى المكتبة العربية. الإنسانية والفلسفة والأدب وعلم الاجتماع.

كتاب الإسلام دعوة عالمية  للكاتب عباس محمود العقاد

محتويات كتاب مجمع الأحياء للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

  1. كلمة في تصدير الطبعة الثالثة
  2. مقدمة الطبعة الثانية
  3. الغاب

اقتباسات من كتاب مجمع الأحياء للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

  1. هذه الرسالة وليدة الحرب العالمية الماضية، شغلني موضوعها يومئذٍ لأنه موضوع الصراع في الحياة الإنسانية بل في الحياة عامة، وأحببت أن أعرف لهذا الصراع معنى يطمئن إليه الضمير، فانتهيت بالرسالة إلى معنى فيه بعض الاطمئنان أو كل الاطمئنان، وهو أن الحق والنواميس الطبيعية يتلاقيان.وأعدتُ طَبْع الرسالة بعد الحرب الماضية بسنتين، فقلت في مقدمة الطبعة الثانية: «لا أزال أعتقد بعد الحرب كما كنتُ أعتقد قبلها أن الغيرة على الحق هي روح الإنسانية، أو هي مظهر أنانيتها وحب البقاء فيها، فإذا هي رضيت لأمة أن تستنزف موارد الأمم بغير الحق ثم اطمأنت إلى هذه الحالة، فقد آذن ذلك بانحلالها، وكان منها بمثابة ضعف الوطنية في الأمة وضعف الحيوية في الفرد، وكلاهما نذير الفناء.»

    وها هي ذي الطبعة الثالثة لمجمَع الأحياء تصدُر والدنيا مشغولة بحرب عالمية أخرى هي أشد هولًا، وأوسع مدى، وأقوى اختلافًا على المبادئ والآراء من الحرب التي نشبت قبل ثلاثين سنة، فإذا كان هناك خاطر يرد على الذهن في تصدير هذه الطبعة — خلال هذه الحرب القائمة — فذلك الخاطر مما يزكي موضوع الرسالة ويؤدي نتيجتها، أو يسير بنا في وُجهتها، وهي أن الصراع الأكبر الذي نشهده اليوم سينتهي أيضًا إلى عاقبة فيها بعض الاطمئنان أو كل الاطمئنان؛ لأنها تناقض القوة العمياء: قوة الحديد والنار، وتشايع القوة البصيرة: قوة العدل والحرية.

  2. كتبت هذه الرسالة في النضال بين الأهواء والمبادئ، و استكناه وجه الحكمة التي تبدأ منها وتعود إليها أعمال الناس ومساعيهم في هذه الحياة، وفحواها «أن الخير والشر في هذه الدنيا لا ينفصلان، وأن أشرف ما يعرفه الناس من الحق غيرتهم على ما يعتقدون أنه الحق، وأن الحق الذي نعرفه ونغار عليه غير الحق الذي تتوخاه حركات الكون المتجلية في تاريخ البشر، فليس ما نعتقده حقًّا إلا أداة موصلة إلى الحق العميق المكنون عنا، والذي يرتسم طرفٌ منه في عقائد الطبائع القوية السليمة، ومهما بلغ من إجحاف هذه العقائد وقسوتها فهي أرحم بالناس من الموت، والموت كائن لا محالة في خُلُوِّ الناس من العقائد، أفرادًا كانوا أو جماعات.

يمكنك ايضا تحميل وقراءة:
كتاب لا شيوعية ولا استعمار PDF

تحميل كتاب مجمع الأحياء PDF – عباس العقاد

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق