الأدبكتب التاريخكتب تاريخ اوروبا

كتاب محاضرات في تاريخ المبادئ الاقتصادية والنظامات الأوروبية PDF

تحميل وقراءة كتاب محاضرات في تاريخ المبادئ الاقتصادية والنظامات الأوروبية PDF

Photo of كتاب محاضرات في تاريخ المبادئ الاقتصادية والنظامات الأوروبية PDF

ملخص كتاب محاضرات في تاريخ المبادئ الاقتصادية والنظامات الأوروبية PDF

تلخيص كتاب محاضرات في تاريخ المبادئ الاقتصادية والنظامات الأوروبية للكاتب محمد لطفي جمعة PDF:

كتاب محاضرات في تاريخ المبادئ الاقتصادية والنظامات الأوروبية للكاتب محمد لطفي جمعة: أراد المؤلف من خلال هذه المحاضرات الأربع أن يضعنا في جو نشأة وبدايات النظريات الاقتصادية ، منذ أن عرفتها الحضارات القديمة ، ومنذ القرن السابع عشر ، تردد صدى مصطلح “الاقتصاد السياسي” في بلدان الشرق. فهذه الدول كانت أول من عرفها وممارستها ، ووضعت الأسس لاتباعها
ثم جاء اليونانيون أصحاب الحضارة العظيمة. في ذلك الوقت ، لم يكن علم الاقتصاد مجرد تضارب بين النظريات أو المذاهب المطبقة ، بل كان المحرك الأساسي لأي صعود أو ركود للأمة. ومن أهم المذاهب الاقتصادية القديمة الواردة في الكتاب عقيدة “الفيزيوقراطيين” ، الذين كانوا أول من استخدم مصطلح “تداول الثروة” ، على العكس من ذلك ، يأتي مذهب “الأساسيون” أو المتشككون.

نبذة عن كاتب كتاب محاضرات في تاريخ المبادئ الاقتصادية والنظامات الأوروبية:

محمد لطفي جمعة: كاتب ومترجم وروائي ، كان متعدد اللغات ، يجيد العديد من اللغات ، وكان أحد المحامين المصريين البارزين والناشطين السياسيين في عصره.

ولد بالإسكندرية عام 1886 م ، لعائلة من الطبقة الوسطى ، وكانت ممرضته السيدة “ملوك عيد” والدة الشيخ سيد درويش ، فكان شقيقه يرضع. التحق في بداية حياته بالمدرسة القبطية بطنطا ، ثم أمضى أربع سنوات في المدرسة العامرية ، حيث حصل منها على دبلومه الابتدائي ، ثم انتقل إلى القاهرة للحصول على دبلوم الدراسات الثانوية. ذهب إلى بيروت لدراسة الفلسفة ، وبعدها التحق بالمدرسة الأمريكية للفلسفة ، وفي بداية حياته عمل مدرسًا لمدة ثلاث سنوات. حصل على الدكتوراه من كلية الحقوق في المليار بفرنسا عام 1912 ، وبعد ذلك قام بتدريس مادة القانون الجنائي بالجامعة المصرية.
كتاب محاضرات في تاريخ المبادئ الاقتصادية والنظامات الأوروبية

اقتباسات من كتاب محاضرات في تاريخ المبادئ الاقتصادية والنظامات الأوروبية للكاتب محمد لطفي جمعة PDF:

  • وضع أنطون مونكرتيان اسم الاقتصاد السياسي في أوائل القرن السابع عشر عَلَمًا على العِلم الذي يعرف الآن بهذا الاسم. وفي هذه التسمية خطأ؛ لأن الاقتصاد هو علم تدبير ثروة الأمة، وليس له في السياسة دخل، ومنشأ الخطأ هو العلاقة بالأمة كمجموع، وإلا فإنهم يطلقون على العلم نفسه اسم التدبير المنزلي إذا كان المقصود به تدبير ثروة الفرد. وعلى ذلك كانت آراء فلاسفة اليونان
    كتاب محاضرات في تاريخ المبادئ الاقتصادية والنظامات الأوروبية

يمكنك قراءة وتحميل:
كتب التاريخ الاسلامي

تحميل كتاب محاضرات في تاريخ المبادئ الاقتصادية والنظامات الأوروبية PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق