الثقافة العامةكتب اسلامية

كتاب محاولة لفهم عصري PDF

تحميل وقراءة كتاب محاولة لفهم عصري PDF

Photo of كتاب محاولة لفهم عصري PDF

ملخص كتاب محاولة لفهم عصري PDF

تلخيص كتاب محاولة لفهم عصري لدكتور مصطفى محمود

من كتب دكتور مصطفى محمود كتاب محاولة لفهم عصري وفيه يذكر أن التفكر ساعة خير من عبادة ألف سنة… وهذا الكتاب يدعوك دون أن تدرك ذلك للتأمل، ويأخذك إلى عالمه من خلال أوسع أبوابه دون أن تشعر المؤلف – د.مصطفى محمود – في ظلام الفكر الكوني والفلسفة من جهة والتفسير من جهة أخرى.

إنها الروح في ذلك الوقت … فتسبح في بحار كثيرة منها موضوع هل الإنسان مخير أم هو مسير، وتاريخ الخلق منذ البداية، وربطه بالنظريات العلمية التي تؤكد صحة ما في القرآن وكذلك يبيّن خطأ تلك النظريات أيضًا عند اكتشاف الأخطاء، مما يوفر اليقين العلمي من خالق هذا الكون.

نقدم لكم هذا كتاب محاولة لفهم عصري بكل ما يحوي من لذة ومتعة للعقل والقلب والروح… لذة لن يعرفها القارئ حتى يدخل في فضاء هذا الفكر، ويقوم ويتأمل ويفكر كما أمرنا الله تعالى وبعد قراءته وأثناءها ستصرخ في قلبك بحب الله والإيمان به وذوبانك في عجائب قدرته وحكمته.

كتاب محاولة لفهم عصري من كتابات الدكتور مصطفى محمود

اقتباسات من كتاب محاولة لفهم عصري

  • “وإذا كانت العبارة القرآنية لا تقع على آذاننا اليوم موقع السحر والعجب والذهول, فالسبب هو التعود والألفة والمعايشة منذ الطفولة والبلادة , والإغراق في عامية مبتذلة أبعتدنا عن أصول لغتنا .. ثم أسلوب الأداء الرتيب الممل الذين نسمعه من مرتلين محترفين يكرون الصورة من أولها إلى آخرها بنبرة واحدة لا يختلف فيها موقف الحزن من موقف الفرح من موقف الوعيد من موقف البشرى من موقف العبرة , نبرة واحدة رتيبة تموت فيها المعاني وتتسطح العبارات”
  • “لن تكون متدينا إلا بالعلم …فالله لا يعبد بالجهل”
  • “الصيام رياضة روحية وقهر للبدن وكبح وإلجام للعنصر الحيوانى فى الإنسان”
  • “اذا رأيت البلاء يطهرك فهو نعمة … واذا رأيت النعمة تطغيك فهى غضب”
  • “وكل ما تعبد من دون الله شرك … إذا كنت عبدا لنفسك وهواك ومصلحتك فأنت مشرك، وإذا كنت عبدا لعصبية العائلة أو القبيلة أو العنصر أو الجنس فأنت مشرك … وإذا استعبدتك فكرة مجردة أو نظرية أفسدت عليك مسالك تفكيرك فأصبحت ترفض مناقشة أى فكرة أخرة فأنت راكع أمام صنم وإن كان صنما مجردا ومنحوتا من الفلسفة لا من المادة”
  • “الدين أحساس قبل أن يكون نظرية تؤخذ بالبرهان وهو حالة قلبية أولا قبل أن يكون حالة عقلية”
  • “أسلوب الأداء الرتيب الممل الذي نسمعه من مرتلين محترفين يكررون السورة من أولها إلى آخرها بنبرة واحدة لا يختلف فيها موقف الحزن من موقف الفرح من موقف الوعيد من موقف البشرى من موقف العبرة نبرة واحدة رتيبة تموت فيها المعاني وتتسطح العبارات”
  • “أكثر الناس لا ينظرون إلا للنفع القريب العاجل الملموس ، فهم عبيد لمعداتهم و شهواتهم .. و ليس هذا احتقارا للأغلبية و إنما فهم لحدودها و دورها .. فالذى يأخذ رأى الأغلبية فى معضلات المغناطيسية و الكهرباء ، يظلم الأغلبية و يظلم نفسه و يظلم المغناطيسية و الكهرباء .”

يمكنك تحميل وقراءة:
كتاب ماذا وراء بوابة الموت لمصطفى محمود

تحميل كتاب محاولة لفهم عصري PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق