كتب التاريخ الحديث

كتاب محمد علي ونابليون PDF

تحميل وقراءة كتاب محمد علي ونابليون PDF

Photo of كتاب محمد علي ونابليون PDF

ملخص كتاب محمد علي ونابليون PDF

تلخيص كتاب محمد علي ونابليون ( 1807 1814) مراسلات قناصل فرنسا في مصر لـ محمد علي PDF

من كتب التاريخ الحديث كتاب محمد علي ونابليون لـ محمد علي، يتم خلط قصة رجل عظيم دائمًا مع الأساطير في أيدي المؤرخين اللاحقين الذين يريدون فرض أفكار خاصة على تفاصيل حياة العظيم ، ومن بين سلوك القادة الاستثنائيين سيرة محمد علي باشا ، لا يمكن لأحد تحديد بدقة من هو هذا الجندي الذي شق طريقه من الغموض حتى أصبح أبو مصر الحديثة ، الذي حكم أحفاده البلاد حتى عام 1952. حيث سنظهر إعجاب محمد علي للزعيم الفرنسي نابليون وسيقدم التجربة الفرنسية في مصر في كتاب محمد علي ونابليون .

اقتباسات من كتاب (محمد علي ونابليون ( 1807 1814) مراسلات قناصل فرنسا في مصر لـ محمد علي:
  1. يعد هذا الكتاب من بين المصادر المهمة تاريخ مصر الحديث في السنوات الأولى من حكم محمد على باشا، وقد طال غيابه عن المكتبة العربية رغم أنه طبع بالقاهر عام ۱۹۲۰ م ، وصدر عن الجمعية المصرية الجغرافية في إطار جهود الملك فؤاد لإلقاء المزيد من  الضوء على تاريخ الأسرة العلوية ، وتقديمها إلى الرأي العام الغربي والأوساط العلمية الغربية في ثوب قشيب ، وكذلك لم يعنى القائم على هذا المشروع بإصدار طبعات عربية من تلك الأعمال التي صدر معظمها بالفرنسية بأقلام مؤرخين فرنسيين وإيطاليين ، وصدر بعضها بالإنجليزية بأقلام مؤرخين من الإنجليز ، إضافة إلى  ما نشر بالإيطالية التي كان الملك فؤاد ولع خاص بها ، بحكم نشأته في تلك البلاد عندما صحبة والده الخديو إسماعيل في منفاه هناك.
  2. ولم تقتصر جهود الملك فؤاد على استكتاب مجموعة مختارة من المؤرخين الأوروبيين لكتابة تلك الدراسات فحسب ، بل صاحب ذلك تأسيسه لدار الوثائق الملكية في موقع ملاصق لقصر عابدين ، ونقله لوثائق محمد على وخلفائه إلى تلك الدار من مهجعها بدار المحفوظات العمومية بالقلعة ، المتخصص المتخصصين في الوثائق والأرشيف  في تصنيفها وترتيبها وإعدادها لاطلاع الباحثين من الأجانب والمصريين على السواء ولم يكتشف ذلك ، بل أوفد من بحثوا في أرشيف أوروبا عن الوثائق المتعلقة بمصر في باريس ولندن وفيينا ، ويوما ، فقاموا بنسخ كم هائل من الوثائق باللغات الفرنسية والإنجليزية والإيطالية والألمانية ، كونت مجموعة ما سمي بالقسم  الأوروبي بدار الوثائق الملكية ، فكان له فضل الحفاظ على تلك الوثائق من الضياع .

كما يمكنك تميل وقراءة كتاب علي ماهر باشا PDF

تحميل كتاب محمد علي ونابليون PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق