كتب التاريخ

كتاب مخطوطات البحر الميت pdf

تحميل وقراءة كتاب مخطوطات البحر الميت pdf

كتاب مخطوطات البحر الميت

ملخص كتاب مخطوطات البحر الميت pdf

ملخص عن كتاب مخطوطات البحر الميت:

يقدم أسد رستم في هذا الكتاب رحلة اكتشاف مخطوطات قمران التي تعد من أهم وأقدم مخطوطات العهد القديم. يعود تاريخه إلى القرن الثاني قبل الميلاد. كُتبت هذه المخطوطات بالعبرية والآرامية واليونانية ، وتم حفظها في أوانٍ فخارية لحمايتها من التلف. تم اكتشافها في عام 1947 م من قبل مسافر بدوي كان يبحث عن خروفه الضالة في صحراء قمران. هذه المخطوطات ذات قيمة علمية وتاريخية. لأنها تحتوي على مقتطفات منفصلة تتعلق بكتب العهد القديم ، ونسخة مفصلة من آداب السلوك التي تنتمي ، في معظم الآراء ، إلى “طائفة الأسينيين” ؛ وهي من الطوائف اليهودية التي عاشت لفترة طويلة في كهوف في وادي قمران المطلة على شواطئ البحر الميت ، وكانت من أكثر المذاهب اليهودية تطهيرًا. حيث نأت بنفسها عن كل ملذات وجشع وشهوات العالم ، منتظرة الخلاص الوشيك بظهور المسيح الموعود. وهذا ملخص كتاب مخطوطات البحر الميت.

 

نبذة عن كاتب كتاب مخطوطات البحر الميت:

أسد رستم: مؤرخ لبناني عظيم ، رائد علم التوثيق في الشرق العربي ، ومن أبرز من وضع المنهج العلمي في كتابة التاريخ باللغة العربية دون الخضوع لإجحاف الأسبقية ، كما هو الحال في المقام الأول ، كما هو الحال في الأول من الأول. .

ولد أسد غبريال رستم مجاع في قرية الشوير بلبنان عام 1896 م. درس في مدرسة اللغة الإنجليزية في نفس القرية ، ثم التحق بالكلية الشرقية في مدينة زحلة في محافظة البقاع اللبنانية. في عام 1916 م ، التحق أسد رستم بالجامعة الأمريكية في بيروت ، ليحصل على درجة البكالوريوس في مجال التاريخ ، حيث أكمل دراسته حتى حصل على لقب أستاذ التاريخ عام 1919 م ، وذلك بسبب موهبته. حصل على منحة دراسية في جامعة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية لدراسة تاريخ الشرق القديم الذي عاد منه وانتقل إلى بيروت مرة أخرى بعد حصوله على الدكتوراه في نفس المجال لتدريس التاريخ بالكلية. الآداب في الجامعة الأمريكية. بعد أن أمضى عشرين عامًا في تدريس التاريخ ، ترك الجامعة ليعمل مستشارًا في السفارة الأمريكية في بيروت ، ثم مستشارًا لقيادة الجيش اللبناني. تخصص في الكتابة عن تاريخ الشرق القديم ، ونشر مجلدين بعنوان “الرومان في سياستهم وحضارتهم ودينهم وثقافتهم وعلاقتهم بالعرب” عام 1955 م.

محتويات كتاب مخطوطات البحر الميت:

مقدمة
الاستكشاف والكشف
التعرف بالمكان وتعيين الزمان
بعض الماضي المعروف
المكشوف على ضوء المعروف
نُظُم الجماعة في قمران وقوانينهم وعقائدهم
الجماعة والنصارى

اقتباسات من كتاب مخطوطات البحر الميت:


  • محمد الذيب وقطيعه

    نحن في ربيع السنة ١٩٤٧، عند شاطئ البحر الميت الغربي. وفي المكان الذي ينتهي أو يبدأ فيه وادي قمران، وعلى بعد كيلومترين ونصف الكيلومتر عن مياه البحر الميت، وأريحا ليست بعيدة عنا فهي إلى شمالينا، والمسافة بيننا وبينها لا تتجاوز الاثني عشر كيلومترًا.

    وقد جاء شاب ينتمي إلى عشيرة التعامرة الضاربة بين البحر الميت وبيت لحم، اسمه محمد الذيب، يرعى قطيعًا من المعزى، والمعزى عندنا نفور كثير الحركة، يأبى الحبس في الزرائب، ويؤثر الانفراد في طلب الكلأ. وشردت ماعزة وتباعدت وتسلقت الصخور في طلب العُشب الرطب؛ فتأثَّرها ذيبنا خشية التطوُّح والهلاك، وتسلَّق الصخور لأجلها، ولهث إعياءً فجلس يستريح في ظل أحد الصخور الناتئة، والتفتَ يمنةً ويسرةً، فألفى فُوَّهة فوق رأسه، فالتقط حجرًا وقذف به إلى الداخل وأصغى، فإذا به يسمع خزفًا يتكسَّر! فلاح له أنه رِزق حسن يربحه بلا كدٍّ أو تعب، فأعاد الكَرَّة فسمع الصوت نفسه، فأمسك بحافة الفُوَّهة بأطراف أصابعه، وأطلَّ بنفسه إلى الداخل، فإذا هو أمام كهف مملوء جِرارًا!

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

تحميل كتاب مخطوطات البحر الميت pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق