كتاب مصر والحضارة الإسلامية PDF

كتاب مصر والحضارة الإسلامية pdf
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب مصر والحضارة الإسلامية PDF

تلخيص كتاب مصر والحضارة الإسلامية زكي محمد حسن PDF

من بين كتب التاريخ الإسلامي كتاب مصر والحضارة الإسلامية بقلم  زكي محمد حسن. يذكر في كتابه أن مصر مثلت العالم الإسلامي على مدى العقد الماضي منذ أن فتحه المسلمون في القرن الأول الميلادي ، فكانت مصر مصدر الثقافة والمورد. الغذاء الفكري ، حاضنة العلماء والكتاب وأحد أهم مراكز العالم الإسلامي في الأندلس.

وعلى مدار التاريخ ، نسقت مصر مع إمكانات الإسلام في لغتها وثقافتها ومعتقداتها ، على عكس بعض الإمارات ، مثل تركيا والأندلس وإيران الذين بقوا بلغتهم وعاداتهم رغم خضوعهم للحكم الإسلامي.
في هذه الدراسة ، يوضح لنا المؤلف “زكي محمد حسن” ما خصصته مصر لخدمة الحضارة الإسلامية، وساهم بها إلى حد كبير، وأنجبت العديد من الأعلام الإسلامية في العلوم والفنون والسياسة في مؤتمر قدمه المؤلف في سلسلة من المؤتمرات التي نظمها الاتحاد المصري الإنجليزي حول مصر عام 1942 م ، وسوف نتعرف عليه في كتاب مصر والحضارة الإسلامية.

محتويات كتاب مصر والحضارة الإسلامية زكي محمد حسن:
  1. توطئة.
  2. تاريخ مصر في العصر الإسلامي.
  3. نصيب مصر في التراث الإسلامي.
  4. خاتمة.
اقتباسات من  كتاب مصر والحضارة الإسلامية زكي محمد حسن:
  1. توفي محمد ة سنة ۵۱۱/۹۳۲ م بعد أن وحد كلمة العرب ؛  فاستطاع خلفاؤه إنشاء دولة إسلامية مترامية الأطراف ، إذ لم تنقض على وفاته بضع سنين حتى سقطت على يدهم إمبراطورية إيران ، وتقلص نفوذ بيزنطة في الشرق الأدنى ، وحاز المسلمون الانتصارات المجيدة في الشام والعراق وإيران ، ثم ما لبثوا أن فطنوا إلى ما لمصر من عظيم الشأن بفضل  موقعها الجغرافي والحربي ، وخصوبة أرضها التي تنتج الحنطة ، وتدر الخير العميم ، فسيرا أنها جيوشهم ، وتم لهم فتحها سنة 641/۲١ م.
  2. وأصبحت مصر ولاية من ولايات الخلافة الإسلامية ، يحكمها ولاة يبعثهم الخلفاء من المدينة أو دمشق أو بغداد ، وأصبح الإسلام دين الأغلبية في وادي النيل منذ نهاية القرن الثالث الهجري (9 م) ، وظل الولاة يحكمون مصر من قبل الخلفاء إلى أن استطاع أحمد بن طولون أن  ينشئ فيها سنة ۲۵4 ھ / ۸۹۸ م دولة مستقلة عن الخلافة العباسية إلى حد كبير.

كما يمكنك تحميل وقراءة
كتاب أتاتورك لأندرو مانجو PDF

الكاتب ذكي محمد حسن
كتب الكاتب ذكي محمد حسن إلكترونية تحميل برابط مباشر كتب الكاتب ذكي محمد حسن أونلاين تحميل كتب الكاتب ذكي محمد حسنPDF بروابط مباشرة مجانا كتب الكاتب ذكي محمد حسن مصورة للكباروالصغار للموبايل أندرويد وأيفون كتب الكاتب ذكي محمد حسنPDF للتابلت والكمبي ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب مصر والحضارة الإسلامية PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا