كتب التاريخ الحديث

كتاب مصر والسودان كفاح مشترك PDF

تلخيص وقراءة كتاب مصر والسودان كفاح مشترك PDF

Photo of كتاب مصر والسودان كفاح مشترك PDF

ملخص كتاب مصر والسودان كفاح مشترك PDF

تلخيص كتاب مصر والسودان كفاح مشترك لأحمد حمروش PDF

يعتبر كتاب مصر والسودان كفاح مشترك للكاتب العظيم أحمد حمروش من كتب التاريخ التي تركت أثر نافعاَ للأمم حيث قام الكاتب أحمد حمروش في كتابه مصر والسودان كفاح مشترك بتوضيح العلاقة بين الدولتين من عدة نقاط سنتناولها الآن.

محتويات كتاب مصر والسودان كفاح مشترك

  • لابد من وصف الطريقة التي افتتح بها الكاتب أحمد حمروش كتابه مصر والسودان كفاح مشترك فهى تعد من الطرق النبيله حيث قام بإهدائها إلى طالبين من دولة السودان تم استشهادهم في مصر خلال كفاحهم ضد الإستعمار البريطاني وما يُعرف بنظام الرجعية.
  • يتناول الكتاب شرح مفصل للعلاقة بين مصر والسودان في عشرة فصول ففي الباب الأول من كتاب مصر والسودان كفاح مشترك يتحدث أحمد حمروش عن مؤامرة الإستعمار البريطاني ضد مصر والسودان.
  • أما في الباب الثاني يذكر كتاب مصر والسودان كفاح مشترك ما حدث بعد نكسة عام 1924 من براعم اشتراكية ومد ثوري جديد بالإضافة إلى مؤتمر الخريجين.
  • كتاب مصر والسودان كفاح مشترك يشرح بالتفصيل أثآر الحرب العالمية الثانية كما أنه يذكر الحركة السودانية للتحرر الوطني وما شعرت به بريطانيا من معاناة ومأساة في السودان وينتهي الباب الباب الثالث بحرب فلسطين.
  • ستتعرف أكثر على الكفاح الشعبي المسلح ونتائج إلغاء معاهدة 1936 وأسباب حريق القاهرة في الباب الرابع.
  • ستنتقل في الباب الخامس من كتاب مصروالسودان كفاح مشترك إلى ملف جديد ألا وهو ثورة 23 يوليو وتغير سياسة الأزهري وستتعرف أكثر على السودان بعد الاستقلال.
  • تحدث الكاتب أحمد حمروش في الباب السادس عن حرب أكتوبر والانهيار الاقتصادي وما حدث بين الجيش والشعب وأسباب ونتائج نكسة حرب أكتوبر.
  • ستتعرف على حكم الأحزاب التقليدية في هذا العصر في الباب السابع وسنتنتقل إلى الباب الذي يليه لتقرأ المزيد عن ثورة مايو.
  • في نهاية الكتاب سنصل إلى ما رغبنا قراءة أحداثه ووددنا معرفة نتائجه ألا وهو الكفاح والمصير المشترك.

اقتباسات من كتاب مصر والسودان كفاح مشترك:

  • “ومن واجبنا أن تتساءل وصولاَ الى الحقيقة:
    لماذا أصر الاستعمار البريطاني على اخلاء السودان من المصريين ؟
    ثم ….لماذا عاد واحتله من جديد بجنود مصريين  وقادة بريطانيين؟! “
  • ” لم تكن مؤامرة الاستعمار البريطاني ضد الوجود المصري في السودان موجهه ضد الشعب المصري الذي عزلت وزارته الشعبيه برئاسه سعد زغلول فقط …ولكنها أيضا كانت موجهه ضد الشعب السوداني…
    وهناك عده شواهد تثبت أن المؤامرة الاستعماريه كانت تهدف الى اقامه سياج حديدي حول السودان لعزله عزلا كاملا عن بقية الدول العربية التي كانت في ذلك الوقت أكثر صلة  بالدول الأوروبية وانفتاحا على أفكارها التحررية, ومعظمها قامت به ثورات بعد الحرب العالميه الأولى ظلت نيرانها جمراَ لا يخمد.”
  • ” أعلنت الحرب العالمية الثانيه عام 1939 بعد سنوات من معاهدة 1936 وأرسل الاستعمار بعض فرق الجيش السوداني الى دول افريقية لمحاربه جيوش الفاشيه.. بلغ عدد الجنود السودانيين فى صفوف الحلفاء ما يقرب من سبعين ألف جندي كان منهم ستون الفا في لبيا وعشرة ألآف في شرق افريقيا… الأمر الذي جعل من تسريحهم في المستقبل مشكله كما سيرد فيما بعد أثر هذا الاحتكاك في كسر حلقه العزلة والجمود التي فرضها الاستعمار و أحاط بها السودان سنوات طويلة.”
  • ” وأول مأساه كانت تواجه المصري هي ضرورة حصوله على تاشيرة للدخول من وكالة السودان بالقاهرة والتي كان يشرف عليها موظف بريطاني.
    رغم منافاة ذلك لاتفاقيه 1899 فانه كان مفروض على كل مصري أن يجيب على هذه الأسئله؟!
    لماذا تريد زياره السودان ؟
    من من السودانيين تعرف؟
    هل سبق لك ان زرت السودان؟

كما يمكنك تحميل وقراءة:
كتب التاريخ

كتاب قصة أبي جربنج

تحميل كتاب مصر والسودان كفاح مشترك PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق