كتب التاريخ القديم

كتاب مصطلح التاريخ PDF

تجميل وقراءة كتاب مصطلح التاريخ PDF

Photo of كتاب مصطلح التاريخ PDF

ملخص كتاب مصطلح التاريخ PDF

تلخيص كتاب مصطلح التاريخ للكاتب أسد رستم PDF

كتاب مصطلح التاريخ من مؤلفات وكتابة الكاتب اسد رستم، وهو أحد المؤرخين اللبنانيين؛ تميز بمنهجيته الموضوعية وريادته في إرساء منهج البحث التاريخي، ويتميز كذلك بانتاج الكثير والكثير حول المواضيع التي يتحدث عنها وأيضاً تخلصه من الطائفية المحدوده إلى آفاق أوسع من الأعتدال والإنصاف.

محتويات كتاب مصطلح التاريخ:

يحتوي كتاب مصطلح التاريخ على عشرة أبواب:

  1. الباب الأول: التقميش .
  2. الباب الثاني: العلوم الموصلة .
  3. الباب الثالث: نقد الأصول .
  4. الباب الرابع : تنظيم العمل .
  5. الباب الخامس: تفسير النص .
  6. الباب السادس: العدالة والضبط .
  7. الباب السابع: إثبات الحقائق المفردة .
  8. الباب الثامن: الربط والتأليف .
  9. الباب التاسع: الإجتهاد .
  10. الباب العاشر:التعليل والأيضاح .
كتاب مصطلح التاريخ للكاتب أسد رستم يشرح لنا رسالة هامه تضح فيما يلي:
  • يضع بين يدي القارئ رسالة  في مصطلح التاريخ متوخيا خدمة لغتي بلاده، ومحاولا أن يفتح بابا لطلاب التاريخ العربي ينفذون منه إلى مجاهله، ويستطيعون به فهم الروح العلمية الحديثة التي تتجلى في مؤلفات العلماء الغربيين الآن.
  • وهناك قضية في تاريخنا لا يزال مؤرخونا يحاولون في حلها خبط، وكأي من ناحية في حياة القدماء في العصور العربية المختلفة يجهلونها تمام الجهل، وحسبنا أن نذكر أن أكثر مؤرخينا اليوم يزعمون أن كتابة التاريخ لا تتعدى نقل الرواية والإلمام بقواعد اللغة.
  • ففي عرفهم أنك إذا أجدت الإنشاء والتعبير،وعرفت بعض النصوص فقد هيئت لك العدة لكتابة التاريخ.
  • ولكن هؤلاء المؤرخين لا يعلمون أن التاريخ يجابه سائر العلوم الأخري  من طب وهندسة وزراعة وفقه وسنة وغيرها، وأنه لا بد لكاتب التاريخ من أن ينشأ نشأة علمية تامة ينشأ فيها على الشروط الفنية التي توجد في كل علم .
  • وهذا مايسعي اليه علماء الغرب اليوم في هذا السبيل، والغرض في ذلك – ولا فخر – خدمة البلاد في نهضتهاوكتاب مصطلح التاريخ الذي يؤكد فيه الدكتور أسد رستم إلى ضرورة الاهتمام بمصطلح للتاريخ يضبط أخباره اي لا تعتمد علي مجرد كلام شائع دون معرفة صحة هذا الكلام ويمحص رواته.
  • كما هو الحال أيضاً في علم الحديث، وهو يستمد غالبية القواعد التي عرضها في الكتاب مما وضعه المحدّثون وقرّروه؛ بل وينقل نصوصاً طويلة من متون الحديث وعلم الرجال على سبيل الاستشهاد والاستفادة من القواعد العظيمة التي وضعها العلماء المسلمين الأوائل والذين كانوا أول من اهتم بابتكار قواعد وقوانين فذّة توصلهم لحقيقة النصوص التي تم نقلها عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ قبل أن يفكر مؤرخوا أوروبا في نقل وتقنين الروايات التاريخية وتمحيصها بقرون عدّة.
  • وكتاب مصطلح التاريخ هو كتاب لا غنى عنه للمؤرخ الباحث، بل لكل من عني  واهتم   بالبحث  العلمي الإنساني.
اقتباسات من كتاب مصطلح التاريخ
  • “إذا ضاعت ألاصول التاريخية ضاع التاريخ معها حيث أن التاريخ لا يقوم إلا علي الآثار التي خلفهتها عقول السلف وأيديهم” . من هنا يري أسد أن اولي خطوات المؤرخ هي التقميش وهي التفرغ للبحث والتفتيش والجمع لتلك الأصول والآثار لأن بضياعها يضيع التاريخ.
  • فبعد أن بحث المؤرخ عن الأصول والآثار لابد له ان يقلب ما قمش، ويمعن النظر فيه، ليري اذا كان بإمكانه ادراك كنه تلك الأصول، وذلك لن يتأتي إلا من خلال العلوم الموصلة مثل علوم اللغة والعلوم الاجتماعية والفلسفة وعلم دراسة المخطوطات.
  • قد تتوفر الحقائق المفردة فى ناحية من نواحي الماضي، وتنعدم فى الإخري، فيجتهد المؤلف في تلاقي ما قد يقع من فراغ والإجتهاد نوعان: سلبي إيجابي .

يمكنك أيضاً تحميل وقراءة:
كتاب خلاصة تاريخ الأندلس

 

تحميل كتاب مصطلح التاريخ PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق