كتب اسلاميةكتب التاريخ الإسلامي

كتاب مطلع النور PDF

تحميل وقراءة كتاب مطلع النور PDF

Photo of كتاب مطلع النور PDF

ملخص كتاب مطلع النور PDF

تلخيص كتاب مطلع النور أو طوالع البعثة المحمدية للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

كتاب مطلع النور أو طوالع البعثة المحمدية للكاتب عباس محمود العقاد؛ في هذا الكتاب ، يغير العقاد العديد من المفاهيم ويقدم العديد من التفسيرات القديمة من معلوماتنا. في هذه الدراسة ، يقدم العقاد رؤيته لصعود الدين الإسلامي. يرى أن المسلمين لا يحتاجون إلى الجدال حول إثبات تلك المعجزات التي يتحدثون عنها في كتب التراث بأنها معجزات مرتبطة بحادث المولد النبوي ، ويبدأ بإنكار نفسه ، مؤكداً أنه إذا كانت هذه حجة للمؤمن ، يمكن للكافر أن يرفضه لأنه ولد في يوم ولادته. قدم العقاد الطلائع والنبوءات معلنا وصول هذه الرسالة وتحدث عن الأوضاع العالمية قبل البعثة وظروف شبه الجزيرة العربية قبل البعثة.
ثم تحدث عن نبوة المحمدية ، وكيف اختلف مفهوم النبي في الإسلام عن نفس المفهوم في الأديان مثل اليهودية ، على سبيل المثال. كدين للإنسانية.
كتب العقاد فصلاً خاصاً عن الكعبة ، وتحدث عن اسمها وأصل الاسم في اللغة العربية، وتحدث عن بنائه وأصله. تحدث أيضًا عن أكثر الأشياء غرابة تحدث عن مكعبات أخرى كانت موجودة في شبه الجزيرة العربية. في فصل آخر ، تحدث عن أسلاف النبي وأعمامه وأبويه.

صدر كتاب مطلع النور أو طوالع البعثة المحمدية سنة 1947

نبذة عن كاتب كتاب مطلع النور أو طوالع البعثة المحمدية:

عباس محمود العقاد كاتب ومفكر وصحفي وشاعر مصري. ولد في أسوان عام 1889 ، وهو عضو سابق في البرلمان المصري وعضو أكاديمية اللغة العربية ، ولم يتوقف إنتاجه الأدبي على الرغم من الظروف الصعبة التي مر بها ؛ حيث كتب مقالات وأرسلها إلى مجلة فصول ، بينما ترجم لها موضوعات معينة ، وكذلك العقاد ، أحد أهم كتاب القرن العشرين في مصر ، وساهم قراءه بشكل كبير في المكتبة. اللغة العربية أكثر من مائة كتاب في مختلف المجالات ، نجح العقاد في الصحافة ، وذلك بسبب ثقافته الموسوعية ، بينما كتب الشعر والنقد والفكر ، وظل معروفًا مثل موسوعة قراءة المعرفة في تاريخ البشرية والفلسفة والأدب وعلم الاجتماع.

كتاب مطلع النور أو طوالع البعثة المحمدية للكاتب عباس محمود العقاد

محتويات كتاب مطلع النور أو طوالع البعثة المحمدية للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

  1. مقدمة المقدمات
  2. الطوالع والنبوءات
  3. الأحوال العالمية قبل الدعوة المحمدية
  4. الجزيرة العربية قبل البَعْثة المحمدية
  5. النبوة المحمدية
  6. سيد الأنبياء
  7. دين الإنسانية
  8. الكعبة
  9. أسرة النبيِّ
  10. والدا النبي
  11. نتيجة النتائج

اقتباسات من كتاب مطلع النور أو طوالع البعثة المحمدية للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

  1. قد جاءت الدعوة إلى التوحيد قبل الإسلام عن طريق توحيد الدولة، وفرض السلطان الواحد والعبادة الواحدة حيث تبسط سلطانها؛ إذ كانت القبيلة القوية تتغلب على القبائل الصغار فتفرض عليها عبادة ربها، وطاعة رئيسها، ثم يتغلب الشعب القوي على الشعوب الصغيرة، فيفرض عليها عبادة ربه، وطاعة أميره، ثم تمتد حدود الدولة وراء بلادها فتصبح لها الصفة «العالمية»، وتحسب الأرض كلها عالمًا واحدًا خاضعًا لشريعتها وشرائعها، فلا يطاع فيه ملك غير ملكها، ولا يعبد فيه رب غير ربها. ولا يأتي هذا التوحيد على سبيل التسوية بين الغالب والمغلوب، أو على سبيل الهداية والإرشاد؛ بل يأتي على سبيل القهر والإخضاع، وتجريد المغلوب من سادته في الأرض وسادته في السماء على السواء.

يمكنك ايضا تحميل وقراءة:
كتاب ابن رشد PDF

تحميل كتاب مطلع النور PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق