كتب الفلسفة والمنطق

كتاب مفهوم الإنسان عند ماركس PDF للكاتب إريك فروم

تحميل وقراءة كتاب مفهوم الإنسان عند ماركس

Photo of كتاب مفهوم الإنسان عند ماركس PDF للكاتب إريك فروم

ملخص كتاب مفهوم الإنسان عند ماركس PDF للكاتب إريك فروم

تلخيص كتاب مفهوم الإنسان عند ماركس PDF للكاتب إريك فروم

من كتب علم الفلسفة كتاب مفهوم الإنسان عند ماركس للكاتب إريك فروم وهو عالم نفس ألماني أمريكي وفيلسوف إنساني ولد في فرانكفورت بألمانيا في 23 مارس 1900، وهاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1934، وتمكن من كتابة الكثير من الكتب في علم النفس وعلم الإجتماع والفلسفة.

ومن أعماله:

  1. كتاب مفهوم الإنسان عند ماركس
  2. الخوف من الحرية (1941).
  3. التحليل النفسى والدين (1950).
  4. اللغة المنسية.
  5. مدخل إلى فهم الأحلام والقصص الخيالية والأساطير(1951).
  6. المجتمع العاقل (1955).
  7. رسالة سيجموند فرويد : تحليل لشخصيته وتأثيره (1959).
  8. أزمة التحليل النفسى : مقالات عن فرويد وماركس وعلم النفس الاجتماعى (1970).
  9. تشريح نزوع الإنسان إلى التدمير (1973).

كما حرر كتبا، بأقلام كتاب متعددين عن بوذية زن ومفهوم ماركس للإنسان وغيرها توفي فروم في 23 مارس عام 1980 وترك لنا الكثير من الكتب من أهمها كتاب مفهوم الإنسان عند ماركس.

ما هو علم النفس

علم النفس (أو علم النفس) هو الدراسة الأكاديمية والتطبيقية للسلوك والإدراك والعلوم الميكانيكية المرتبطة بها، ويدرس علم النفس بشكل عام البشر ، ولكن يمكن تطبيقه أحيانًا على غير البشر ، مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية.

يشير علم النفس أيضًا إلى تطبيق هذه المعرفة على مجالات مختلفة من النشاط البشري ، بما في ذلك مشاكل الناس في الحياة اليومية وعلاج الأمراض العقلية.

في نهاية المطاف ، علم النفس هو الدراسات العلمية للسلوك والعقل والفكر والشخصية ، ويمكن تعريفه على أنه: “الدراسة العلمية لسلوك الكائنات الحية ، وخاصة البشر ، بهدف الوصول إلى فهم وتفسير وتوقع ومراقبة هذا السلوك.

“كما هو من أهم العلوم في الآونة الأخيرة ، ولم يتوسع فيه في الماضي ، وهذا العلم لا يقتصر على فرع واحد ، بل له عدة فروع ، بالإضافة إلى أنه علم مثير للاهتمام رغم أن دراسته قد لا تكون سهلة ، وهذا العلم يساعد في معرفة أنواع الشخصيات المختلفة.

نبذة مختصرة عن كاتب كتاب مفهوم الإنسان عند ماركس

إريك فروم (23 مارس 1900-18 مارس 1980) كان فيلسوفًا وعالمًا نفسيًا ألمانيًا إنسانيًا. ولد في فرانكفورت ، وهو الابن الوحيد لوالديه ، وهاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1934 ؛ درس في جامعتي فرانكفورت وهايدلبرغ حيث درس العلوم الاجتماعية والنفسية والفلسفية.

انتقل فروم إلى المكسيك في عام 1949 وأصبح أستاذًا في جامعة المكسيك الوطنية المستقلة (UNAM). دراسات عليا في الآداب والعلوم في جامعة نيويورك من عام 1962، واصل عمله في UNAM حتى تقاعده في عام 1965 ، وفي جامعة المكسيك، جمعية التحليل النفسي (SMP) حتى عام 1974 ، عندما انتقل إلى مورالتو ، سويسرا.

اقتباسات من كتاب مفهوم الإنسان عند ماركس لإريك فروم

“الشخص الحذر الاقتنائي يشعر بالأمان, غير انه بالضرورة يعيش في خطر كبير, فهو يعتمد في وجوده على ما يملك من مال ومكانة وحيثية, اي على شيء خارجه, فما الذي يبقى منه إن هو فقد ما يملك ؟ ذلك أن كل ما يملكه الإنسان أو يقتنيه يمكن أن يفقده. وغني عن الذكر أن الشخص إذا فقد ممتلكاته فإنه يفقد ايضا مكانته واصدقائه, كذلك يمكن في اي لحظة, طال الزمن ام قصر, ان يفقد حياته ذاتها.
إذا كنت انا هو ما املك, ثم فقدت ما املك, فمن اكون ؟ لن يبقى سوى شاهد مهزوم متضائل مثير للشفقة .. شاهد على اسلوب حياة خاطئ. فحيث إني يمكن أن افقد ما املك فأنا بالضرورة في قلق وخوف دائمين من امكان حدوث هذا, انا في خوف من اللصوص والتقلبات الاقتصادية والثورات والامراض والموت, كذلك انا في خوف من الحب والحرية والتطور والتغير. وفي خوف من المجهول, هكذا دائما في خوف وقلق, اعاني من امراض الذعر والوسوسة المزمنة, ليس فقط من فقدان الصحة, وانما من فقدان اي شيء آخر املكه, هكذا اتحول الى كائن مشغول بالدفاع عن نفسه, موسوس وحيد تتملكني الحاجة لامتلاك مزيد من الاشياء التي انشد فيها مزيدا من الحماية.” من كتاب مفهوم الإنسان عند ماركس

من خلال مكتبتكم المكتبة العربية للكتب يمكنكم تحميل وقراءة:

تحميل كتاب مفهوم الإنسان عند ماركس PDF للكاتب إريك فروم

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق