كتاب من الارشيف السري للثقافة المصرية pdf

من الارشيف السري للثقافة المصرية
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب من الارشيف السري للثقافة المصرية pdf

ملخص عن كتاب من الارشيف السري للثقافة المصرية:

“هذا الكتاب مجرد قطرة في محيط من الخطايا والجرائم التي يرتكبها اليمين المصري ضد الثقافة والمثقفين.. الملف الكامل لا يزال ممنوعا من الفتح. لأن من يملكه ليس حزباً واحداً، ولا يملك فرد منا أكثر من بضعة أسطر أو بضع صفحات”.

وكان الدكتور غالي شكري مقربا من الأوساط الثقافية في مصر خلال ستينيات وسبعينيات القرن العشرين. وهو ما أتاح له فرصة الاطلاع على العديد من قصص الكواليس التي ظلت سرية، لكنه كشف عن بعضها في هذا الكتاب، مع ذكر العديد من أسماء الشخصيات التي لمعت في سماء الأدب والصحافة في مصر في ذلك الوقت. سردوا العديد من مواقفهم غير المعلنة، خاصة بعد انتهاء العهد الناصري. ويعد موقف المثقفين من دولة إسرائيل من أبرز القضايا التي أثارها المؤلف، حيث كشف عن العديد من الشخصيات التي قبلت ضمنا الاعتراف بإسرائيل والسلام معها، وهو ما اتضح بعد حرب أكتوبر عام 1973. كما ناقش الكاتب قضية اليسار المصري، ومحاولات الإقصاء التي تعرض لها، والضربة القوية التي تلقاها في عهد السادات الذي استخدم الحق الديني للقضاء عليه.

وهذا ملخص كتاب من الارشيف السري للثقافة المصرية.

نبذة عن كاتب كتاب من الارشيف السري للثقافة المصرية:

غالي شكري: مفكر وناقد أدبي بارز، وأحد رواد الفكر الاشتراكي في الستينيات. اعتقل في عهد عبد الناصر. حصل على الدكتوراه من جامعة السوربون تحت إشراف المستشرق الفرنسي الشهير جاك بيرك.

ولد الدكتور غالي شكري في محافظة المنوفية لعائلة قبطية ترجع أصولها إلى صعيد مصر، والتحق بمدرسة إنجليزية تابعة للمبشرين. حفظ القرآن الكريم في صغره واستطاع تلاوته. أتقن اللغة العربية والثقافة الإسلامية بشكل فريد، لدرجة أنه كان يلقي خطباً في المولد النبوي وفي المناسبات الدينية الإسلامية. التحق بمدرسة الزراعة، ثم عمل مدرساً في إحدى مدارس القاهرة، وبدأ بترجمة القصص ونشرها في مجلة «قصة».

محتويات كتاب من الارشيف السري للثقافة المصرية:

مقدِّمة الأعمال الكاملة للدكتور غالي شكري
مقدمة
الأدباء يعقدون مؤتمر جنيف
أين كان توفيق الحكيم والمثقفون في قاع الجحيم؟
دار صحفية أم سفارة أمريكية؟!
جمال عبد الناصر
… وسقط آخر العمالقة!
مؤامرة ١٩٦٥م نجحت في ١٩٧٥م
خاتمة

اقتباسات من كتاب من الارشيف السري للثقافة المصرية:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

غالي شكري

الكتب مشابهة لــ كتاب من الارشيف السري للثقافة المصرية pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة مراجعة
تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا