كتب اسلامية

كتاب موسوعة الأخلاق PDF

تحميل وقراءة كتاب موسوعة الأخلاق PDF

Photo of كتاب موسوعة الأخلاق PDF

ملخص كتاب موسوعة الأخلاق PDF

تلخيص كتاب موسوعة الأخلاق PDF خالد بن جمعة بن عثمان الخراز

ملخص كتاب موسوعة الأخلاق PDF خالد بن جمعة بن عثمان الخراز

  • كاتب موسوعة الأخلاق هو داعية ومنشد الكويتي أسلامي معروف قصد بكتابه إحياء مكارم الأخلاق التي علمنا أياها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، حيث تغير جيلنا الحالي عن نهج الرسول الذي أرشد الناس بأخلاقه إلى النور والحق وأخرجهم من الظلمات.
  • كتاب موسوعة الأخلاق يعلم قارئه أحكام الدين الإسلامية وأسس وقواعد الأخلاق، وعواقب سوء الخلق، وطرق التخلص من الأخلاق السيئة.
  •   فالأخلاق وحدها هي ما تعزز من كرامه الإنسان وتحميه من الذل والوقوع في المعصية.
  • لا حياة كريمة، ولا رقي، ولا تقدم لأي أمة إلا بالأخلاق الحسنة فكم دول تقدمت بالعلم والرقي نتيجة لابتعادهم عن الذنوب والتعصب.
  • ومن أحدى صور الأخلاق التي ميزت المسلم عن غيره أن الاسلام علمه الإحسان إلى كل ما على الأرض من مخلوقات دون النظر إلى اختلاف الدين أو العرق أو اللون، وعلمنا الإحسان إلى مخلوقات الله الضعيفه في الأرض وكل هذا من صور كتاب موسوعة الأخلاق PDF.

اقتباسات من كتاب موسوعة الأخلاق PDF

  • الناس تكتسب كثيرا من الأخلاق السيئة ووسائل اكتسابها كثيرة، فمنذ الصغر ونحن نتعلم من أقراننا في المدرسة أو من الطريق أو من السوق، وذلك من خلال الاحتكاك بالناس، وقد يكون الآباء والأمهات عندهم بعض الأخلاق السيئة، فيكتسبها الأبناء أحيانا من الآباء الذين لا يحسنون التربية، فمنهم من يربى أولاده على العنف، أو الميوعة، أو البذاءة، فيكذب أو يلعن، أو يشرب الخمر والدخان، فنحن نعيش في مجتمع تنتشر فيه الأخلاق حسنها ورديئها، والإنسان يكتسب ذلك من البيئة التي يعيش فيها ولذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم (الرجل على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل).
  • في باب ظل الملائكة على الشهيد: عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: لما قتل أبي جعلت أكشف الثوب عن وجهه أبكي وينهوني عنه والنبي صلى الله عليه وسلم لا ينهاني، فجعلت عمتي فاطمة تبكي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم (تبكين أو لا تبكين) مازالت الملائكة تظله بأجنحتها حتى رفعتموه).
  • كل هذه الآيات والأحاديث تروم غاية واحدة، وهي وجوب الإيمان بالملائكة، وأن يتولاهم بالحب والتوقير، ويتجنب كل ما من شأنه أن يسئ إليهم ويؤذيهم، بل ينبغي لكل مؤمن ومؤمنة أن يستشعر وجودهم معه يرونه ويراقبون أفعاله، وإنك لتعجب عند كثير من الناس أنهم إذا استشعرو أن أحدا ينظر إليهم فإنهم يسيرون في طريق مستقيم، كآلة المراقبة في الطرق التي تراقب المراكب المسرعة، فإنهم يقللون من السرعة، وإذا تجاوزوها عادوا إلى السرعة، أولا يستشعر هؤلاء بأن الملائكة معهم (كراما كاتبين يعلمون ما تفعلون) الإنفطار.

يمكنك أيضاً قراءة وتحميل:

كتاب السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصحيحة – الجزء الأول PDF

تحميل كتاب موسوعة الأخلاق PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق