كتب التاريخ القديم

كتاب موسوعة مصر القديمة ج2 PDF

تحميل وقراءة كتاب موسوعة مصر القديمة ج2 PDF

Photo of كتاب موسوعة مصر القديمة ج2 PDF

ملخص كتاب موسوعة مصر القديمة ج2 PDF

تلخيص كتاب موسوعة مصر القديمة ج2 لسليم حسن PDF

كتاب موسوعة مصر القديمة ج2 هو أحد الكتب الخاصة بالكاتب والدكتور سليم حسن ،وهو أحد الكُتاب أعلام المصريين في عِلم الآثار، قدَّم العديد من الدراسات الرائدة في هذا المجال، كان منها عملُه الأبرز «موسوعة مصر القديمة ج2»، ذلك العمل الذي يتكوَّن من ثمانية عشر جزءًا، كما كان له العديد من الاكتشافات الأثرية في المنطقة المحيطة بأهرامات الجيزة، ويُلقَّب بعميد الأثريين المصريين.

 

محتويات كتاب موسوعة مصر القديمة ج2:

  • كتاب موسوعة مصر القديمة ج2 يوضح النظام السياسي والإداري للدولة؛ألقاب الملك، رتب الكهنة والألقاب الكهنوتية، الألقاب الإدارية للموظفين الكبار في الدولة ومهامهم الوظيفية،إدارة مصالح الحكومة وكيفية تسييرها، مصالح الحكومة المختلفة المختصة بالضرائب والحقول والمالية والذهب والشون والتموين والجمارك والتجارة الخارجية والأشغال العمومية، القضاء والمحاكم، وأنظمتها المختلفة في كل من الأسرة الرابعة والخامسة، قاضي المدنيين ومحاكم المقاطعات.
  • وضح الكاتب سليم حسن فى كتاب موسوعة مصر القديمة ج2 إجراءات التقاضي وقانون العقوبات وكيفية مقاضاة الأشراف ، أنواع الأحجار التي استخدمت في مصر قديما للبناء ولغير البناء، كيفية صناعة الأحجار، أنواع الأحجار الكريمة وشبه الكريمة، وأنواع المعادن المختلفة التي عرفها المصريون القدماء.
  • كما يبين الكاتب سليم حسن الأنواع المختلفة من الأشجار والنباتات ذات الألياف، الحبوب التي كانت تزرع في مصر، زراعة البساتين وآلات الفلاحة وطرق الزراعة، صيد الحيوان وتربيته، لحوم الصيد، الحيوانات التي كانت تصاد لجلودها أو فرائها، الحيوانات التي كانت تصطاد دفاعاً عن النفس أو للتسلية الأنواع المختلفة من أسماك النيل والبحيرات، طرق صيد الأسماك.
  • وضع الكاتب فى نهاية كتاب موسوعة مصر القديمة ج2 وفي نهاية كل فصل بيان بمصادر المعلومات من كتب وأبحاث علمية وتاريخية، وأيضا تقييم سريع للمؤلف لهذه المصادر ومدى أهميتها أو مصداقيتها .

يمكنك أيضاً قراءة وتحميل:
كتب الدكتور سليم حسن، وجميع أجزاء الموسوعة

تحميل كتاب موسوعة مصر القديمة ج2 PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق