كتب التاريخ القديم

كتاب موسوعة مصر القديمة ج6 PDF

تحميل وقراءة كتاب موسوعة مصر القديمة ج6 PDF

Photo of كتاب موسوعة مصر القديمة ج6 PDF

ملخص كتاب موسوعة مصر القديمة ج6 PDF

تلخيص كتاب موسوعة مصر القديمة ج6 لسليم حسن PDF

 

المؤلف

سليم حسن أحد أعلام المصريين في عِلم الآثار، قدَّم العديد من الدراسات الرائدة في هذا المجال، كان منها عملُه الأبرز «موسوعة مصر القديمة»، ذلك العمل الذي يتكوَّن من ثمانية عشر جزءًا، كما كان له العديد من الاكتشافات الأثرية في المنطقة المحيطة بأهرامات الجيزة، ويُلقَّب بعميد الأثريين المصريين.

محتويات كتاب موسوعة مصر القديمة ج6

  • عصر رمسيس الثاني وقيام الإمبراطورية الثانية.
    تستمر العظمة في عرض تاريخ مصر القديمة كلما أوغلت في موسوعة مصر القديمة للكاتب الكبير (سليم حسن). في ج السادس يبدأ الكاتب التأريخ للأسرة ال(19)، فقد انتهت الأسرة ال(18) بنهاية عصر (اخناتون) ومن تلاه من ملوك حاولوا إعادة مجد الإمبراطورية إلي سابق عهدها في زمن ما قبل (اخناتون). بعد موت (اخناتون) قام الملك (توت عنخ آمون) بمحاولات حربية لإعادة الأمن إلي حدود البلاد لكن القدر لم يمهله فمات وتولي بعده الملك (آي)، ثم الملك العظيم (حور إم حب) وكان ملكا قويا حاول إعادة بناء الإمبراطورية واستطاع إعادة الهيبة مرة أخري إلي البلاد.
    قبل أن يموت (حور إم حب) ترك السلطة لوريثه وقائد جيوشه (رمسيس الأول)؛ لأنه لم ينجب ذكرا يرث الحكم، ومن هنا بدأت الأسرة الجديدة ال(19) وخلفه في الحكم الملك (سيتي الأول)وهو أبو الملك العظيم (رمسيس الثاني). وكالعادة فإن مؤسسي الأسر الجديدة غالبا ما يكونون أشداء ذوي بأس وقوة، وإلا لما آل إليهم أمر البلاد دون غيرهم من الرجال. شارك (رمسيس الثاني) أباه في الحكم قبل أن يموت الأب، ومن هنا استطاع الشاب أن يحظي بخبرات مكنته من إدارة البلاد بكفاءة حينما أنفرد بالسلطة.
    الملك (رمسيس الثاني) واحد من أعظم ملوك التاريخ الإنساني كله، إن لم يكن أعظمهم علي الإطلاق. الملك رمسيس الثاني تنسب إليه مجموعة من أهم وأعظم الآثار التي خلفها الإنسان المصري القديم وليس من السهل في العصر الحديث إنشاء شيء يشبهها أو يماثلها في العظمة.

يمكنك تحميل وقراءة:
كتب دكتور سليم حسن

تحميل كتاب موسوعة مصر القديمة ج6 PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق