كتب الأدب العالمي المترجم

كتاب مياه النيل الوعد والوعيد PDF

تحميل وقراءة كتاب مياه النيل الوعد والوعيد PDF

Photo of كتاب مياه النيل الوعد والوعيد PDF

ملخص كتاب مياه النيل الوعد والوعيد PDF

تلخيص كتاب مياه النيل الوعد والوعيد للصادق المهدي PDF

كتاب مياه النيل الوعد والوعيد يعود للكاتب الصادق المهدي وهو مصنف من كتب الأدب يحكي فيه الكاتب عن جميع الأحوال التي تدور حول مصر والسودان وبلاد حوض النيل الموجودة حول النيل، وهو من كتب الأدب الهامة التي تتحدث بالتفصيل عن تلك الدول.

محتويات كتاب مياه النيل الوعد والوعيد:

يقسم كتاب مياه النيل الوعد والوعيد للصادق المهدي إلى ثمانية فصول كل فصل يتحدث عن جزء معين خاصة بالنيل وعلاقة مشتركة بين السودان ومصر تأتي فصول كتاب مياه النيل الوعد والوعيد للكاتب الصادق المهدي كالتالي:

  1. النيل واصل أم فاصل.
    يتحدث الفصل عن دول أعالي النيل وكيف تطور القانون الدولي بشأن مياه النيل، وما هي الأنشطة الفنية الموجودة في دول حوض النيل.
  2. مياه النيل: مسألة الطلب
    في ذلك الفصل يتحدث كتاب مياه النيل الوعد والوعيد عن طلب البلاد الموجودة على ضفاف النيل للمياه مثل مصر والسودان وإثيوبيا ودول منابع النيل الأبيض، وكيفية ترشيد الطلب على المياه.
  3. مياه النيل: مسألة العرض.
    في الفصل الثالث يتحدث الكاتب الصادق المهدي في كتابه كتاب مياه النيل الوعد والوعيد عن زيادة العرض من غير مياه النيل، والقنوات التي تعمل على ترشيد انسياب مياه المستنقعات، مشروعات تخزين المياه، إنتاج الطاقة الكهرومائية، الإحصائات المتعلقة بموارد المياه ومقاييس المناخ.
  4. مياه النيل البيئة الطبيعية.
  5. مياه النيل الإطار القانوني.
  6. حوض النيل: الجغرافيا السياسية.
  7. العلاقات السودانية المصرية.
  8. الوعد والوعيد.
  9. مراجع الكاتب.

مقتبسات من كتاب مياه النيل الوعد والوعيد:

  • كان النيل في تاريخه الطويل شأنًا مصريًا، ثم صار منذ عهد قريب شانا مصريا سودانيا، إن علينا الآن أن ندرك أن عوامل الاحتياج للمياه في دول منابع النيل وضرورات تنمية مياه النيل وحماية البيئة توجب التحول إلى موقف يصبح معه النيل شأناً حوضيًا.
  • مسألة المياه تبحث الآن في إطار جامد استاتيكي،  في هذا الإطار تبدو مسألة مياه النيل مستعصية لأنها تتعلق بإيجاد حصص دول في مياه قسمت على غيرها ولكن المسألة تبدو قابلة للحل في إطار متحرك ديناميكي، إطار يفترض أن التعاون بين دول حوض النيل سوف يزيد من تدفق مياه النيل ويحمي نقائها.
  • يخيم على كثير من الأذهان أن أي تعديل في حصص مياه النيل لصالح دول المنابع سوف يكون حتمًا على حساب حقوق مصر والودان المكتسبة، هذه المعادلة الصفرية ينبغي تجاوزها لتحل محلها نظرة إيجابية: توقع أن يخلق التحصيص مناخًا تعاونيًا وجهدًا تعاونيًا يعود بالفائدة لكل الأطراف.
  • إبرام اتفاقية سلام على اعتبار أن المواطنة هي أساس الحقوق والواجبات الدستورية، وعلى أساس المواطنة يتساوى الودانيين، وتكفل حقوق الإنسان وتضمن مبادئ حقوق الإنسان المنصوص عليها في المواثيق الدولية في دستور البلاد.
  • السودان هو البلد الذي يجتمع فيه أحواض النيل الثلاثة: حوض النيل الأبيض- حوض النيل الأزرق- حوض النيل الجامع بينهما.
    السودان هو حلقة الوصل بين دول منابع النيل ودولة مصب النيل “مصر”.
  • دول العالم النامي يقوم اقتصادها الوطني على أنماط متشابهة، إنها تتكون من قطاع حديث وقطاع تقليدي وتنتج منتجات زراعية أو تعدينية خامًا.
  • الدولة المركزية في مصر قية قوة تراكمت منذ عهد الحضارة الأولى وعززها الفاتحون حتى الفتح الإسلامي الدولة في مصر كانت واستمرت أقوى من المجتمع المصري.

يمكنك تحميل وقراءة:
كتاب قصة جوهرة مازارين

تحميل كتاب مياه النيل الوعد والوعيد PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق