كتب التاريخ

كتاب نابوليون بونابرت في مصر pdf

تحميل وقراءة كتاب نابوليون بونابرت في مصر pdf

كتاب نابوليون بونابرت

ملخص كتاب نابوليون بونابرت في مصر pdf

ملخص عن كتاب نابوليون بونابرت في مصر:

يتناول هذا الكتاب تاريخ مصر الحديثة خلال القرن التاسع عشر ، ويتحدث عن الدوافع التي دفعت نابليون إلى التفكير في حملته الاستعمارية ضد مصر وأسبابها السياسية والدولية ، موضحًا دور المماليك وتأثيرها على مصر. تاريخ الشرق الإسلامي. وأوضح الكاتب ملامح الوضع الاقتصادي والاجتماعي لمصر قبل ظهور الحملة الفرنسية ، وأشار إلى الاستعمار البريطاني للهند ومدى تأثيره على ثروة مصر. كما تحدث عن الفتح العثماني لمصر. وهذا ملخص كتاب نابوليون بونابرت في مصر.

 

نبذة عن كاتب كتاب نابوليون بونابرت في مصر:

أحمد حافظ عوض: الكاتب الصحفي والمترجم الذي يتحدث باسم الذات الخديوية والراوي الأدبي.

ولد الكاتب في مدينة دمنهور بمحافظة البحيرة عام 1874 م ، وتلقى تعليمه في كتابها ، ثم أكمل مسيرته العلمية في رحاب الأزهر الشريف.

شغل الكاتب العديد من المناصب. حيث عمل سكرتيرًا خاصًا للخديوي عباس حلمي الثاني بعد أن عزله البريطانيون عن القسطنطينية ، وأدى فريضة الحج معه ، حيث استفاد من أسراره السياسية ، وأصبح مندوبًا صحفيًا للخديوي بالإضافة إلى عمله. كمترجم له في مصر ، وسخّر أحمد حافظ قلمه لخدمة الخديوي. أشار محمد فريد إلى ذلك في مذكراته التي أوضح فيها مدى إخلاص الكاتب وإخلاصه للخديوي عباس ، ويثبت ذلك الإخلاص بقوله: “عثمان وحافظ عوض وآخرون كانوا يبحثون عن طلاب في باريس لإغرائهم بالترتيب. للاقتراب من الخديوي “. كما التقى أحمد حافظ بالشاعر الهندي رابندرانات طاغور وانضم إلى بلاط صاحبة الجلالة. حيث عمل كاتبًا في جريدة المؤيد ، ثم أصدر مجلة “كوكب الشرق” وهي مجلة يومية وفدية استمرت قرابة 20 عامًا.

وقد أثرى الكاتب الساحة الأدبية والفكرية بالعديد من الكتب منها: كتاب “فتح مصر الحديثة أو نابليون بونابرت في مصر” ، وكتاب “كلمات من أجل الحياة” ، وقصته “اليتيم” التي أهداها إلى. دار الكتاب المصرية. توفي بالقاهرة عام 1950 م.

محتويات كتاب نابوليون بونابرت في مصر:

إهداء الكتاب
مقدمة الكتاب
مصر قبل الحملة الفرنسية
تاريخ فكرة الحملة الفرنسية على الديار المصرية
الحملة الفرنسية في الإسكندرية
استعداد الحملة للسير في فتح مصر
في القاهرة
القاهرة قبل الواقعة
الواقعة
القاهرة يوم الواقعة
النظام الذي وضعه نابوليون لحكومة مصر
الدور الأول (من ١ يوليو–١٣ أغسطس)
الدور الثاني (أغسطس–٢٢ أكتوبر/١٠ جمادى الأولى)
ثورة القاهرة
الدور الثالث (من أول نوفمبر سنة ١٧٨٨ إلى آخر أغسطس سنة ١٧٩٩)
المدة الثانية
العودة لمصر من سورية
الأحوال والحوادث في مصر أثناء الحملة السورية
المدة الأخيرة لنابوليون في القطر المصري
ذيل أول
ذيل ثانٍ

اقتباسات من كتاب نابوليون بونابرت في مصر:

  • …تركنا في ذهن القارئ صورة لما كان عليه الجيش الفرنساوي في الضفة الغربية، والآن نعود إلى صاحبنا «الجبرتي» في وصف ما حاق بالقاهرة يوم الواقعة ومساؤه فنقول: بلغ ما كتبه الجبرتي عن واقعة إمبابة بضعة سطور لا قيمة لها، إلا فيما ذكره من أسماء بعض البكوات الذين أبلوا بلاء حسنًا، فذكر منهم أيوب بك الدفترادار، وكان من كبار المماليك، وعبد الله كاشف الجرف وعدة كثيرة من كشاف محمد بك الألفي، وغرق إبراهيم بك الصغير، وهو صهر إبراهيم بك الكبير، ثم قال: «ولما عاين وسمع عسكر البر الشرقي القتال ضج العامة والغوغاء من الرعية، وأخلاط الناس بالصياح، ورفع الأصوات بقولهم: «يا رب ويا لطيف» «ويا رجال الله»، ونحو ذلك وكأنهم يقاتلون ويحاربون بصياحهم وجلبتهم، فكان العقلاء من الناس يصرخون عليهم ويأمرونهم بترك ذلك، ويقولون لهم إن الرسول والصحابة والمجاهدين إنما كانوا يقاتلون بالسيف والحراب، وضرب الرقاب، لا برفع الأصوات، والصراخ والنباح، فلا يسمعون ولا يرجعون عما هم فيه، ومن يقرأ ومن يسمع.»

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

تحميل كتاب نابوليون بونابرت في مصر pdf

آخر الكتب للكاتب أحمد حافظ عوض

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق