كتاب نظرية المعرفة بين القران والفلسفة PDF للدكتور عبد الواسع الحميري

كتاب نظرية المعرفة بين القران والفلسفة PDF للدكتور عبد الواسع الحميري
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب نظرية المعرفة بين القران والفلسفة PDF للدكتور عبد الواسع الحميري

تلخيص كتاب نظرية المعرفة بين القران والفلسفة PDF للدكتور عبد الواسع الحميري

من كتب الأدب العربي كتاب نظرية المعرفة بين القران والفلسفة للدكتور عبد الواسع الحميري، وهو واحد من أساتذة اللغة العربية في الكثير من الجامعات وقد ساهم الدكتور في تحليل الخطاب السياسي والثقافي العربي بشكل عام، والخطاب اليمني بشكل خاص، بعدد كبير من المقالات والدراسات الدورية التي نشرت في الصحف الثقافية المحلية والعربية، واليوم سنقدم لك كتاب نظرية المعرفة بين القران والفلسفة وهو أحد أهم مؤلفاته.

نبذة عن كاتب كتاب نظرية المعرفة بين القران والفلسفة

عبد الواسع أحمد عقلان الحميري كاتب وناقد أكاديمي من اليمن ، من مواليد 1958 م في قرية بني سلمان شرقي حمير مديرية الرونة محافظة تعز، أكمل دراسته الابتدائية في مدارس القرية، ثم تابع دراسته الإعدادية والثانوية في مدارس صنعاء، حصل على الإجازة الجامعية عام 1986، وفي عام 1991 حصل على الماجستير في اللغة العربية وآدابها من كلية الآداب جامعة صنعاء، ثم حصل على الدكتوراه عام 1996 من جامعتي صنعاء وعين شمس.

تمت ترقيته إلى درجة أستاذ عام 2008 يعمل على مشروع نقدي طموح ينوي خلاله تفكيك خطاب الثقافة العربية بجميع أشكاله ومظاهره: بداية بالخطاب الإبداعي (الشعري والسرد)، والخطاب السياسي والاجتماعي والديني والتاريخي، وكذلك الخطاب الوصفي المكتوب في تاريخ الحضارة الإسلامية، وتميزت كتاب نظرية المعرفة بين القران والفلسفةته بشكل عام بالرصانة والعمق، فهو يجمع بين النظرية والتطبيق في حركة شاملة منفتحة على أي جديد يكون مفيدًا على مستوى التفكير النقدي والثقافة الحديثة.

المناصب التي شغلها:

  1. عمل أستاذا للآداب والنقد بجامعة صنعاء.
  2. عميد كلية الآداب والتربية والعلوم بصعدة ومأرب.
  3. يعمل حاليا أستاذا للدراسات العليا بجامعة الملك خالد أبها بالمملكة العربية السعودية.
  4. مدير لمنتدى النقاد العرب بصنعاء.
  5. عضو اتحاد كتاب نظرية المعرفة بين القران والفلسفة اليمن.
  6. عضو لجنة تحكيم الجائزة الرئاسية لإبداع الشباب.
  7. عضو لجنة تحكيم جائزة أبها لعام 1432-1433هـ.

اقتباسات من كتاب نظرية المعرفة بين القران والفلسفة

من فلسفة اللغة إلى فلسفة المعرفة يأتي هذا البحث بعد رحلة شاقة ومضنية قطعها الباحث في دراسة ظاهرة اللغة وأنماط تشكلها في الوعي البشري، لذلك فهو يمثل نوعاً من التأسيس لمرحلة جديدة في مسيرة التأمل والنظر النقدي، يحاول خلاله الباحث العودة إلى الإنسان ذاته، وما تنهض فيه من إمكانات تقوده إلى التعرف على العالم وإقامة أنماط مختلفة من العلاقات مع مكوناته.

إن ما تهدف إليه هذه الدراسة هو البحث في فلسفة المعرفة في القرآن أساساً، ومقارنة موقف القرآن الكريم من قضايا المعرفة بالموقف الفلسفي من تلك القضايا قديماً وحديثاً عالميا ولعل ما عزز من قناعة الباحث بأهمية موضوع المعرفة الإنسانية أن مركز الانتباه قد تحول أخير في اللحظة الراهنة- من (فلسفة) اللغة إلى (فلسفة) المعرفة والعقل، ومن ثم، من دراسة ظواهر اللغة إلى دراسة ظواهر المعرفة الإنسانية، فهناك عدد لا بأس به من الفلاسفة العاملين في حقل فلسفة اللغة باتوا يدركون أن استعمال اللغة ليس سوى تعبير أولي عن قدراتنا العقلية أو المعرفية الأساسية، وأنه لن يكون بمقدورنا أن نفهم بصورة معقولة كيف تقوم اللغة بوظائفها إن لم تفهم أولا نمط تأسيسها في قدراتنا العقلية.

يمكنك تحميل وقراءة:
كتب الدكتور عبد الواسع الحميري

د. عبد الواسع الحميري
كتب د. عبد الوساع الحميري إلكترونية تحميل برابط مباشر كتب د. عبد الوساع الحميري أونلاين تحميل كتب د. عبد الوساع الحميريPDF بروابط مباشرة مجانا كتب د. عبد الوساع الحميري مصورة للكباروالصغار للموبايل أندرويد وأيفون كتب د. عبد الوساع الحميري PDF للتا ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب نظرية المعرفة بين القران والفلسفة PDF للدكتور عبد الواسع الحميري

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا