كتب الأدب العربيكتب روايات عربية

كتاب نوادر الكرام PDF

تحميل وقراءة كتاب نوادر الكرام PDF

Photo of كتاب نوادر الكرام PDF

ملخص كتاب نوادر الكرام PDF

تلخيص كتاب نوادر الكرام  للكاتب إبراهيم زيدان PDF:

كتاب نوادر الكرام  للكاتب إبراهيم زيدان: يتناول هذا الكتاب أحد أنبل الخصائص الأخلاقية للعرب ألا وهو الكرم، كخلق  مميز في نسيج تكوين الشخصية العربية؛ لقد ميز العرب أنفسهم بهذه الصفة إلى أن نزلوا من بيت الشرف، وأصبحوا في ساحة المنافسة لجني غنائم الفخر والمجد.

تضمن الكتاب نوادر الكرام الخصائص العديدة في الجهل والإسلام، ووافق الكاتب على إزالة خصائص هذه الخاصية. لواحد من وجوه الشخصية العربية ، لأن كتابه مصمم بالعديد من الأمثال والحكمة والأقوال النبوية التي تزيد من الكرم ويقلل من حالة عدم الكرم البشرية ، لأنه استخدم ذاكرة التاريخ ، يثبت ربط هذه الشخصية بالشخصية العربية..‏ هذا مضمون كتاب نوادر الكرام  للكاتب إبراهيم زيدان

صدر كتاب نوادر الكرام  للكاتب إبراهيم زيدان سنة 1901

محتويات كتاب نوادر الكرام  للكاتب إبراهيم زيدان PDF:

  1. مقدمة لجامع الكتاب
  2. في نوادر البرامكة
  3. فى نوادر معن بن زائدة
  4. في نوادر حاتم الطائي
  5. في نوادر الخليفة المهدي
  6. في نوادر الخليفة هارون الرشيد
  7. في نوادر الأمين والمأمون
  8. نوادر متفرقة في الكرم

اقتباسات من كتاب نوادر الكرام  للكاتب إبراهيم زيدان PDF:

  1. بينما كان الفضل بن يحيى في مجلسه محاطًا بالوزراء والأحشاد أتاه الحاجب فقال: إن بالباب رجلًا قد أكثر في طلب الإذن وزعم أن له يدًا عليك يكاد يميته كتمانها، فقال: أدخلهُ، فدخل رجل جميل رث الثياب، فسلم بأفصح لسان، فأومأ إليه بالجلوس، فجلس، فسألهُ: ما حاجتك؟ قال: هل رأيت ما أنا عليه من رثاثة الثياب وضيق ذات اليد؟ قال: أجل، فما الذي لك علينا وقد كاد يقضي عليك كتمانه؟ قال: ولادة تقرب من ولادتك وجوار يدنو من جوارك واسم مشتق من اسمك، قال: أما الجوار فقد يمكن حصول ما ذكرت، وقد يوافق الاسم الاسم، ولكن ما علمك بالولادة؟ قال: أعلمتني أمي أن يوم ولادتي كان موافقًا يوم ولادتك، وأن والدك سماك الفضل فسمتني فضيلًا إعظامًا لاسمك وخشية أن ألحق بعالي مجدك، فتبسم الفضل وقال: كم أتى عليك من السنين؟ قال: خمس وثلاثون، قال: صدقت هذا المقدار الذي أتيت عليه، فما حال أمك؟ قال: توفيت رحمها الله، قال: فما منعك عن اللحوق بنا فيما مضى؟ قال: لم أرضَ بمقابلتك في زمن حداثة يقعدني عن لقاء الملوك، قال: يا غلام أعطه لكل عام من سنيهِ ألفًا، وأعطه من كسوتنا ومراكبنا ما يصلح له، فلم يخرج من الدار إلا وقد طاف به إخوانه وخاصة أهله.
  2. قال أبو علي بن الجهم: أصبحت يومًا وأنا في غاية من الضيق ما أهتدي إلى دينار ولا درهم ولا أملك إلا دابة عجفاء، وخادمًا خلقًا وطلبت الخادم فلم أجده ثم جاء فقلت: أين كنت؟ فقال: في اجتهاد شيء لك وعلف لدابتك، فوالله ما قدرت عليه، فقلت: أسرج لي دابتي، فأسرجها، فركبت، فلما صرت في سوق يحيى إذا أنا بموكبٍ عظيم، وإذا الفضل بن يحيى، فلما أبصرني قال: سر، فسرت قليلًا، وحجز بيني وبينه غلام يحمل طبقًا على باب ينادي جارية، فوقف الفضل طويلًا، ثم قال: سر، فسرت، ثم قال: تدري ما سبب وقفتي؟

يمكنك ايضا تحميل وقراءة:
كتاب نوادر العشاق PDF

تحميل كتاب نوادر الكرام PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق