كتب التاريخ

كتاب هارون الرشيد PDF

تحميل وقراءة كتاب هارون الرشيد PDF

كتاب هارون الرشيد

ملخص كتاب هارون الرشيد PDF

ملخص عن كتاب هارون الرشيد:

“ما هذا هه .. هذه غادة حسنة ، هيفاء جميلة ، بدر لها وجه ساحر ، كأنها من أجمل شجر الحور ، ولا شك أنها إحدى بنات الحكام ، و هي على قيد الحياة ، لكنها فقدت الوعي ، أتمنى أن يكون شعري ، من أتى بها هؤلاء العبيد؟ يجب أن يكون لها علاقة بها ، لكن يا له من جمال مبهر! ما أجمل هذا التدليل والفرح والكمال! ”

متأثراً بأجواء “ألف ليلة وليلة” القديمة ، يقدم لنا “القباني” هذه المسرحية الصغيرة التي تحكي أحداثاً خيالية لم تحدث ، وأبطالها الخليفة العباسي “هارون الرشيد” ، وخادمته ، بالإضافة إلى زوجته الملكة زبيدة ، التي اشتعلت في قلبها نيران الغيرة عندما شعرت أن قوط القلوب ، الفتاة الجميلة ، أصبحت تحظى بشعبية كبيرة لدى الخليفة ، ويقضي أوقاتًا طويلة مع الخليفة. لها. فالأمر خطير جدا ويهدد موقف زبيدة. لذلك أمرت العبيد بتخدير “طعام القلوب” وتركه بعيدًا في أحد القبور حتى يموت خوفًا وجوعًا ، ولكن يبدو أن الوقت لم يحن بعد ؛ وجدها الشاب الطيب غانم وتعهد بالاعتناء بها ، لكنه سرعان ما وقع في حبها ، فما هو عقاب من يجرؤ على البحث عن رفيقات الخليفة؟ سنكتشف من خلال صفحات الكتاب.

وهذا ملخص كتاب هارون الرشيد.

 

نبذة عن كاتب كتاب هارون الرشيد:

أحمد أبو خليل القباني: كاتب وملحن وشاعر سوري ، ويعتبر رائد المسرح في الوطن العربي.

هو “أحمد أبو خليل بن محمد آغا بن حسين آغا أكبيق” ولقبه الشيخ “أحمد أبو خليل القباني”. ولد في حي “باب سريجة” بدمشق عام 1833 م لعائلة عريقة. تعلم القراءة والكتابة في الكتاتيب ، ثم التحق بالمدرسة الابتدائية واستمر في حضور الفصول الدراسية في المدارس وفي الصالونات التعليمية في المنازل. ولما نشأ عمل في مهنة قباني مثل عائلته التي عرفت بلقب “القباني” نسبة إلى تلك المهنة.


أظهر القباني ميلا للموسيقى منذ صغره ، فالتفت إلى تأليف الموشحات وتعلم فنون المسرح ، وأحب الشعر وخاصة الأزجل للأغاني الشعبية التي ألفها. منازل أخرى. منحه مدحت باشا ، والي دمشق ، مبلغًا من المال لإنشاء مسرح عام 1878 م. استأجر القباني مكانًا واسعًا في حي باب توما وأقام مسرحًا في وسطه ، وتوافقت الجماهير لمشاهدة المسرحيات.

محتويات كتاب هارون الرشيد:

أسماء المشخصين
الفصل الأول
الفصل الثاني
الفصل الثالث
الفصل الرابع
الفصل الخامس

اقتباسات من كتاب هارون الرشيد:

  • عجوز قد تمت الحيلة، وبلغتُ المراد، وساعدَني على ذلك رب العباد، واجتهدت في سبك الحيل، حتى بلغت سيدتي زبيدة غاية الأمل؛ وهو أن الخليفة يُحب قوت القلوب، وفي إحساسات الحب ما يُغطي العيوب، وكان يُحبها محبة زائدة، ولا يصبر عليها دقيقة واحدة، فاستولت على زبيدة الغيرة، ووقعت في الحيرة، فعند ذلك طلبتني، وبما جرى أخبرتني، وطلبت مني الإعانة فأعنتُها، وعلى أفكارها ساعدتُها، وبلغتُها القصد والمرام، وصرفت عنها تلك الأوهام، وذلك أني بنَّجت قوت القلوب، واستحصلت على كل المرغوب، وأرسلتها مع جملة من العبيد، فذهبوا بها إلى مكان بعيد، ولخوف الملكة من خليفة العصر، صنعتُ لها قبرًا في هذا القصر، ودفنتُ فيها شخصًا من الخشب، وقد أعلنتُ موت قوت القلوب في الدار، واشتُهر ذلك بين الكبار والصغار، وقد بلغني اليوم أن الملك سيعود من الصيد والقنص، ولا شك أن ذهابه هو الذي مكننا من انتهاز الفرص، ومع كل يلزمني أن أستحضر الجواري إلى هذا المكان؛ ليندبن على قبرها عند دخول الملك، ونُظهر أمامه الأحزان، ونتمِّم سبك الحيل؛ لنقطع منه الأمل.

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب هارون الرشيد PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق