كتاب هارون الرشيد PDF

كتاب هارون الرشيد
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب هارون الرشيد PDF

ملخص عن كتاب هارون الرشيد:

“ما هذا هه .. هذه غادة حسنة ، هيفاء جميلة ، بدر لها وجه ساحر ، كأنها من أجمل شجر الحور ، ولا شك أنها إحدى بنات الحكام ، و هي على قيد الحياة ، لكنها فقدت الوعي ، أتمنى أن يكون شعري ، من أتى بها هؤلاء العبيد؟ يجب أن يكون لها علاقة بها ، لكن يا له من جمال مبهر! ما أجمل هذا التدليل والفرح والكمال! ”

متأثراً بأجواء “ألف ليلة وليلة” القديمة ، يقدم لنا “القباني” هذه المسرحية الصغيرة التي تحكي أحداثاً خيالية لم تحدث ، وأبطالها الخليفة العباسي “هارون الرشيد” ، وخادمته ، بالإضافة إلى زوجته الملكة زبيدة ، التي اشتعلت في قلبها نيران الغيرة عندما شعرت أن قوط القلوب ، الفتاة الجميلة ، أصبحت تحظى بشعبية كبيرة لدى الخليفة ، ويقضي أوقاتًا طويلة مع الخليفة. لها. فالأمر خطير جدا ويهدد موقف زبيدة. لذلك أمرت العبيد بتخدير “طعام القلوب” وتركه بعيدًا في أحد القبور حتى يموت خوفًا وجوعًا ، ولكن يبدو أن الوقت لم يحن بعد ؛ وجدها الشاب الطيب غانم وتعهد بالاعتناء بها ، لكنه سرعان ما وقع في حبها ، فما هو عقاب من يجرؤ على البحث عن رفيقات الخليفة؟ سنكتشف من خلال صفحات الكتاب.

وهذا ملخص كتاب هارون الرشيد.

 

نبذة عن كاتب كتاب هارون الرشيد:

أحمد أبو خليل القباني: كاتب وملحن وشاعر سوري ، ويعتبر رائد المسرح في الوطن العربي.

هو “أحمد أبو خليل بن محمد آغا بن حسين آغا أكبيق” ولقبه الشيخ “أحمد أبو خليل القباني”. ولد في حي “باب سريجة” بدمشق عام 1833 م لعائلة عريقة. تعلم القراءة والكتابة في الكتاتيب ، ثم التحق بالمدرسة الابتدائية واستمر في حضور الفصول الدراسية في المدارس وفي الصالونات التعليمية في المنازل. ولما نشأ عمل في مهنة قباني مثل عائلته التي عرفت بلقب “القباني” نسبة إلى تلك المهنة.

أظهر القباني ميلا للموسيقى منذ صغره ، فالتفت إلى تأليف الموشحات وتعلم فنون المسرح ، وأحب الشعر وخاصة الأزجل للأغاني الشعبية التي ألفها. منازل أخرى. منحه مدحت باشا ، والي دمشق ، مبلغًا من المال لإنشاء مسرح عام 1878 م. استأجر القباني مكانًا واسعًا في حي باب توما وأقام مسرحًا في وسطه ، وتوافقت الجماهير لمشاهدة المسرحيات.

محتويات كتاب هارون الرشيد:

أسماء المشخصين
الفصل الأول
الفصل الثاني
الفصل الثالث
الفصل الرابع
الفصل الخامس

اقتباسات من كتاب هارون الرشيد:

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

أحمد أبو خليل القباني

الكتب مشابهة لــ كتاب هارون الرشيد PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا