كتب و دواوين الشعر العربي

كتاب هدية الكروان pdf

تحميل وقراءة كتاب هدية الكروان pdf

كتاب هدية الكروان

ملخص كتاب هدية الكروان pdf

ملخص عن كتاب هدية الكروان:

ربما يكون الكروان هو هدية مصر للشاعر ، أو ربما يكون الديوان هدية الشاعر للكروان ، لكن لا شك أن من يقدر حلاوة تلك القصائد المغرودة هم أعظم ثروة وأعظم غنائم. في تغريدته الرنانة ، ألهم الكروان الشاعر بموسيقى الربيع المجانية ، ولغة مشتركة تجمع بين عوالم الطيور والشعراء. جلبت كروان “العقاد” نضارة جديدة ومعاني متجددة. كما اشتمل ديوانه على قصائد في المغازلة اللطيفة ، منها: قبلة بلا تقبيل ، يوم يبحث عن ذكراه ، شكوك العاشق ، الحكاية الحقيقية ، التواضع في الحب ، كما ذهب في تأملاته إلى استكشافات شعرية لسر الوجود ، و سر السعادة ، التي بمجرد أن أدرك حدودها وعنادها ، انتقل إلى هجاء الوقت ومساعدته للموت الذي غاب عنه الصحابة ، حتى لم يعد هناك عزاء سوى صوت الكروان ، ربما ، وهديتها. وهذا ملخص كتاب هدية الكروان.

 

نبذة عن كاتب كتاب هدية الكروان:

عباس محمود العقاد كاتب وشاعر وفيلسوف وسياسي ومؤرخ وصحفي وراهب في مجال الأدب. اشتهر ، وملأ العالم بأدبه ، ومثّل حالة فريدة في الأدب العربي الحديث ، ووصل إلى مرتبة فريدة فيه.

ولد عباس محمود العقاد في محافظة أسوان عام 1889 م ، وكان والده موظفًا بسيطًا في إدارة السجلات. كان العقاد راضياً عن حصوله على الشهادة الابتدائية ، لكنه كرس نفسه للقراءة والتعليم. حيث احتوت مكتبته على أكثر من ثلاثين ألف كتاب. عمل العقاد في العديد من الوظائف الحكومية ، لكنه كره العمل الحكومي واعتبره سجنًا لأدبه. لذلك لم يدم طويلا في أي وظيفة التحق بها. اذهب إلى العمل الصحفي ؛ عمل في جريدة الدستور وأصدر جريدة الضياء وكتب لأشهر الصحف والمجلات في ذلك الوقت. وهب العقاد حياته للأدب. لم يتزوج لكنه عاش قصص حب خلد اثنان منها في روايته “سارة”.

تم تكريم العقاد كثيرا.

محتويات كتاب هدية الكروان:

مقدمة في اسم الديوان
الكروانيات
غزل ومناجاة
صفات وتأملات
متفرقات
هجاء
رثاء
تذييل في اسم الديوان

اقتباسات من كتاب هدية الكروان:

  • ولدي في البيان والأدب
    تلك قُرْبى من أكرم القُرَب
    كن أبًا واستمع نداءك من
    كلِّ نجل بذلك اللقب
    فإذا حفَّك البنون بما
    شئت من بهجة ومن لعب
    وإذا ما بلغت في عقب
    فوق ما قد بلغت في نسب
    وإذا ما ارتقيت في رتب
    أبدًا ترتقي إلى رتب
    كان لي الفخر أن دعوتك: يا
    ولدي، أو دعوتني بأبي
    إنَّ في حافظٍ٢ لمفخرةٌ
    لذويه وصحبه النجب

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

تحميل كتاب هدية الكروان pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق