كتب الأدب العربي

كتاب وثبة الشرق PDF

تحميل وقراءة كتاب وثبة الشرق PDF

Photo of كتاب وثبة الشرق PDF

ملخص كتاب وثبة الشرق PDF

تلخيص كتاب وثبة الشرق للكاتب إسماعيل مظهر PDF:

كتاب وثبة الشرق للكاتب إسماعيل مظهر: يدور كتابنا عن أحداث الدولة العثمانية في فترة قد أصابها الضعف و دب الوهن في أوصالها في القرن العشرين حتى أصبحت كالمريض المسن ينتظر الجميع يوم موته لكي يسرقوا ماله وملكه ومملكته, و فتره بعد فترة تعالت أصوات المطالبين بالتغيير و البعض الآخر يريد فقط إصلاح النظام الحالي و كان البعض الآخر متطرف يرى الحل في ثورة شاملة مغيرة, وهذا ما حدث. هذا مضمون كتاب وثبة الشرق للكاتب إسماعيل مظهر

صدر كتاب وثبة الشرق للكاتب إسماعيل مظهر سنة 1929

نبذة عن كاتب كتاب وثبة الشرق:

إسماعيل مظهر: إسماعيل مظهر أحد المفكرين الليبراليين المصريين؛ وهو من أحد أعلام النهضة الثقفافية العلمية؛ التحق في صغره بالمدرسة الناصرية ثم تابع دراسته في مدرسة الخديوي ودرس علم الأحياء والأدب ولد في القاهره عام 1891م

كتاب وثبة الشرق للكاتب إسماعيل مظهر

محتويات كتاب وثبة الشرق للكاتب إسماعيل مظهر PDF:

  1. مقدمة
  2. العقلية التركية الحديثة

اقتباسات من كتاب وثبة الشرق للكاتب إسماعيل مظهر PDF:

  1. في تركيا الآن ثلاث مدارس، تتعاون ولا تتنابذ، وتتساند ولا تتجادل، ويمثل كل من هذه المدارس، مؤلف من كبار المؤلفين، وباحث اجتماعي من أئمة الباحثين الذين للشرق أن يفخر بهم، وأن يشيد بذكرهم، وأن يتخذهم مثالًا يحتذى في حرية الفكر، ودقة البحث، وسمو النزعة، والتخلص من آثار التقاليد، التي ظلت حتى الآن مغشية على الفكر الشرقي بأغشيتها الثقيلة.
  2. فالمدرسة الأولى يمثلها المؤلف العظيم الأستاذ قابيل آدم، وقد شرح مبادئها في كتابه الذي سماه «كتاب مصطفى كمال أو كتاب الرجال الذين هم من طابع مصطفى كمال»، وهذه المدرسة تمثل أقصى التحرر من تقاليد الماضي، وتضرب على وتر القومية والإصلاح القومي، بدون نظر إلى الماضي الذي يجب أن تتخلص منه الشعوب الشرقية تخلصًا كاملًا، وتنتحل العقلية الغربية الحرة من كل أثر من آثار العقلية الآسيوية القديمة، وقد ظهر هذا الكتاب في الآستانة سنة ١٩٢٦.
  3. أما المدرسة الثانية فيمثلها الأستاذ الأشهر، والكاتب القدير جلال نوري بك، وقد شرح مبادئها في كتابه المسمى «الثورة التركية»، وهو يختلف عن الأستاذ «قابيل آدم» في أن ذاك يضحي بكل المبادئ الدينية، في سبيل المصالح القومية، في حين أن نوري بك يرى أن أقوم طريق هو إصلاح الدين الإسلامي إصلاحًا يتمشى مع المصالح القومية. وهو مع هذا لا يريد أن يظل مسلمًا بالمعنى الآسيوي الذي ورِث عن مكة وبغداد، بل يقول بأنه من الممكن أن يظل المرء مسلمًا، إذا أصلح الإسلام إصلاحًا تتطلبه مقتضيات العصر الحديث والحاجات الوطنية، هو يعتقد أن إصلاح الإسلام على القواعد التي شرحها في كتابه، هو الطريق الوحيد لخلاص تركيا والأمم الشرقية الإسلامية عامة.

يمكنك ايضا تحميل وقراءة:
كتاب ملقى السبيل PDF

تحميل كتاب وثبة الشرق PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق