كتب و دواوين الشعر العربي

كتاب وهج الظهيرة pdf

تحميل وقراءة كتاب وهج الظهيرة pdf

كتاب وهج الظهيرة

ملخص كتاب وهج الظهيرة pdf

ملخص عن كتاب وهج الظهيرة:

ولدينا بين أيدينا مجموعة شعر العقاد الثانية التي وجدها قلبه في شبابه. وقد اتضحت فيه ملامح أسلوبه المبتكر في الشعر العربي ، وميله للابتعاد عن القوالب التقليدية الجامدة. هناك العديد من المواضيع التي يتطرق إليها الشاعر ، لذلك نقرأ عناوين مثل: الكرامة المستعارة ، وكأس على الذاكرة ، والقريب البعيد ، وحفر القلوب ، والعالم الميت ، والفجر الأول ، والخداع القاتل ، والتخلي الصادق ، وتمثال. رمسيس. فهو يجمع قصائد الديوان مع صبغة فلسفية تأملية. يستغرق العقاد بعض الوقت لتقريبهم من القارئ في المقاطع النثرية التي يقدم فيها كل مجموعة من القصائد ، ونرى كيف تكون رؤيته الفريدة للحياة والجمال والطبيعة والإيمان والحب والعاطفة والوطنية الصادقة. تجلى من خلال مؤلفاته. وهذا ملخص كتاب وهج الظهيرة.

 

نبذة عن كاتب كتاب وهج الظهيرة:

عباس محمود العقاد كاتب وشاعر وفيلسوف وسياسي ومؤرخ وصحفي وراهب في مجال الأدب. اشتهر ، وملأ العالم بأدبه ، ومثّل حالة فريدة في الأدب العربي الحديث ، ووصل إلى مرتبة فريدة فيه.

ولد عباس محمود العقاد في محافظة أسوان عام 1889 م ، وكان والده موظفًا بسيطًا في إدارة السجلات. كان العقاد راضياً عن حصوله على الشهادة الابتدائية ، لكنه كرس نفسه للقراءة والتعليم. حيث احتوت مكتبته على أكثر من ثلاثين ألف كتاب. عمل العقاد في العديد من الوظائف الحكومية ، لكنه كره العمل الحكومي واعتبره سجنًا لأدبه. لذلك لم يدم طويلا في أي وظيفة التحق بها. اذهب إلى العمل الصحفي ؛ عمل في جريدة الدستور وأصدر جريدة الضياء وكتب لأشهر الصحف والمجلات في ذلك الوقت. وهب العقاد حياته للأدب. لم يتزوج لكنه عاش قصص حب خلد اثنان منها في روايته “سارة”.

تم تكريم العقاد كثيرا.

محتويات كتاب وهج الظهيرة:

إليك …
هيكل إدفو
شبان مصر
الكون والحياة
الدنيا الميتة
تبسم!
المغنم المجهول


اقتباسات من كتاب وهج الظهيرة:

  • …النفس أنفر ما تكون من مشاهدة الهول، ولكنها إذا أمنت شره كانت مشاهدته متعةً تلتذها وتسعى إليها، كما يخف المرء إلى رؤية البركان الهائج من مكان بعيد، أو يود النظر إلى السباع في أقفاصها وهو يتحاشى المرور بها في عرينها، وهذا مرادنا بقولنا:
    ويا رُبَّ مرهوب السطا وهو مطلق
    إذا كُفَّ أضحى متعة للنواظر

    وصورة الهول في الذهن أبعد الأشياء عن صورة الجمال فيه، فلا نسبة بين شجن المروَّع بالهول ومرح المزهوِّ بالجمال، ولكن إذا كان الجمال هو غل الهول ومُروِّضه فليس أقرب من أحدهما إلى الآخر ولا أدعى إلى اجتماعهما واتصال كليهما بصاحبه. وقد أجاد الأقدمون في التعبير عن هذه الصلة العجيبة بما تخيلوه من حكايات المردة الذين يختطفون الحسان ويتلطفون إليهن ويحملونهن على كواهلهم، وحكايات الحِسان اللواتي يألفن أولئك المردة ويأنسن بعشرتهم، ذاهبات مع الدهش والرغبة، مفتونات بالعُجب والغرابة، فإن شئت فسمِّ ألفة هؤلاء الحسان الآسرات المأسورات حبًّا بلغ مداه، وإن شئت فقل إنها من أشبه العواطف بالحب إن لم تكن هي إياه، وكذلك الحب سُكْر لا تحس مبتدأه ومنتهاه، أو هو الاسم لا يعرف المسحور به كيف يضعه على مسماه.

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

تحميل كتاب وهج الظهيرة pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق