خريطة المواريث 2 pdf

تحميل وقراءة خريطة المواريث 2 pdf

خريطة المواريث 1 pdf

ملخص خريطة المواريث 2 pdf

تلخيص خريطة المواريث 2 pdf:

من أكثر كتب الدكتورعبد القادر جعفر شهرة وتناولاً بين القارئين نظراً لما يتميز به أسلوب كتابات الدكتور إياد السلس ذا الموضوعات الشيقة واقتبس منه:

تنبيه

لكل وارث نصيبه المذكور بشروطه ، وما لم يحجبه غيره . والحاجب هو من صدر منه الس الأحمر، والمحجوب هومن توجه إليه السهم نقه. والحرف (ج) يرمز لحجب الحرمان . فالإخوالأم مثلا يحجب الأ ولجد وجمع الفروع. والسهم المقطع يرمز للخلاف، كما في حجب الأب لأمه أو الحجب في أحوال خاصة كما في حجب الشقيقة الأخلاب. ولاحظ أن كل من أدلى إلى الميت بواسطة حجبته تلك الواسطة، إلا الإخوة لأم فإنهم يرثون معها رغم أنها الواسطة بينهم وبين الميت. ( خريطة المواريث 2 )

توريث الإخوة مع الجد:

اختلف في توريث الإخوة الأشقاء والإخوة لأب مع الجد : هل هو بمنزلة أبيهم فيسقطهم، فلايرث معه منهم أحد، أو هومنزلة أخيهم فيقاسمهم المال، على أن له معهم أوفر نصيب مكن ؟ أما الإخوة لأم وابن الأخ الشقيق ومن بعده فيحجبهم الجد اتفاقاً. ولذلك جاء الخط من الجن متصلا ومقطعا ( خريطة المواريث 2 )

اقتباسات من خريطة المواريث 2 pdf :

تنبيه

لكل وارث نصيبه المذكور بشروطه ، وما لم يحجبه غيره . والحاجب هو من صدر منه الس الأحمر، والمحجوب هومن توجه إليه السهم نقه. والحرف (ج) يرمز لحجب الحرمان . فالإخوالأم مثلا يحجب الأ ولجد وجمع الفروع. والسهم المقطع يرمز للخلاف، كما في حجب الأب لأمه أو الحجب في أحوال خاصة كما في حجب الشقيقة الأخلاب. ولاحظ أن كل من أدلى إلى الميت بواسطة حجبته تلك الواسطة، إلا الإخوة لأم فإنهم يرثون معها رغم أنها الواسطة بينهم وبين الميت.

توريث الإخوة مع الجد:

اختلف في توريث الإخوة الأشقاء والإخوة لأب مع الجد : هل هو بمنزلة أبيهم فيسقطهم، فلايرث معه منهم أحد، أو هومنزلة أخيهم فيقاسمهم المال، على أن له معهم أوفر نصيب مكن ؟ أما الإخوة لأم وابن الأخ الشقيق ومن بعده فيحجبهم الجد اتفاقاً. ولذلك جاء الخط من الجن متصلا ومقطعا

يمكنك أيضاً قراءة :

كتاب الإتقان في علوم القرآن ج2 PDF

 

تحميل خريطة المواريث 2 pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق