كتب روايات عربية

رواية النكبات للريحاني PDF

تحميل وقراءة رواية النكبات للريحاني PDF

رواية النكبات للريحاني PDF

ملخص رواية النكبات للريحاني PDF

تلخيص رواية النكبات للريحاني PDF:

رواية النكبات للريحاني: تسرد “النكبة” بإيجاز الفترات التاريخية التي تعرضت فيها سوريا للغزاة الذين احتلوا أراضيها عبر العصور. يستعرض المؤلف بالترتيب أولئك الذين دخلوا أراضٍ سورية معينة منذ فجر التاريخ البشري بعلامات تدل على أن الطبيعة قد استخلصت من الرمال والجبال والأنهار والبحار التي وحدت أهلها وجعلتها ممراً لشاغليها المتعاقبين. فترات من التاريخ وشهوة العديد من دول العالم القديم والحديث الذين سعوا للسيطرة عليها. هذه الغزوات التي استمرت لقرون جعلت من الشعب السوري مزيجًا فريدًا يجمع مكونات هذا الشعب مع ما اكتسبوه من الغزاة ، بحيث أصبحت طابع حضارة هذه البلاد مزيجًا من الكنعانيين والعبرية والمصرية والآشورية والحثية. الحضارات الفينيقية والآرامية والكلدانية والفارسية واليونانية والرومانية والتتارية وأخيرًا العربية.

نبذة عن كاتب رواية النكبات:

أمين الريحاني: مفكر وكاتب وروائي لبناني ومؤرخ ورحّالة ورسام كاريكاتير. يعتبر من كبار المدافعين عن الإصلاح الاجتماعي وعمالقة الفكر في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. أطلق عليه لقب “الريحاني” لكثرة أشجار تولسي حول منزله.

كتب الريحاني في العديد من الأنواع الأدبية ، كالشعر والروايات والمقالات والمسرح والسير الذاتية والرحلات والنقد. كما كتب العديد من مجالات المعرفة الأخرى ، مثل الفلسفة والتاريخ والاقتصاد وعلم الاجتماع والجغرافيا والممارسة. الرسم والتمثيل. كان للريحاني تاريخ من الصراع ، لم يبذل فيه أي جهد في توظيف معرفته الموسوعية ضد الاحتلال الفرنسي والسعي إلى استقلال لبنان. وظل على طريق علمه وجهاده بعد زوال الله عام 1940 تاركًا وراءه إرثًا علميًا وأدبيًا واسعًا.

اقتباسات من رواية النكبات للريحاني PDF:
  1. أنتِ سوريَّة بلادي، وهذا تاريخكِ في ستة مجلدات ضخمة، ألَّفه صديقي الأستاذ محمد كرد علي وسماه خطط الشام. والخطط جمع خَط وخِطة؛ أي الأرض التي تنزلها ولا ينزلها نازل قبلك، فتخطُّها بعلامةٍ تشير إلى أنك اخترتها للبناء وحظرتها على غير قومك من الناس. والخَط الطريق الشارع، وهذا أقرب إلى الحقيقة في تاريخ سورية

يمكنك أيضا تحميل وقراءة:
كتاب لم الفلسفة

تحميل رواية النكبات للريحاني PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق