كتب التاريخ القديم

كتاب أخبار سلاجقة الروم PDF

تحميل وقراءة كتاب أخبار سلاجقة الروم PDF

كتاب أخبار سلاجقة الروم PDF

ملخص كتاب أخبار سلاجقة الروم PDF

تلخيص كتاب أخبار سلاجقة الروم لـ ابن البيبي هوتسما PDF

من كتاب أخبار سلاجقة الروم لابن البيبي هوتسما مع سقوط الخلافة العثمانية و بداية اعلان نشأة الجمهورية التركية بقيادة (مصطفي كمال اتاتورك) ٢٩ اكتوبر ١٩٢٣م حتى وقتنا الحالي، من الضروري معرفة بدايات تاريخ تكوين الأمم قبل صعود الأمم والظهور الوطني للدول التي سيتم مناقشتها في هذا الموضوع.

ابن البيبي هوتسما كتاب أخبار سلاجقة الروم ، حيث يعرف أن سلاجقة الروم هي سلطنة من السلاجقة الأتراك وجدت في العصور الوسطى بين 1077 و 1307 وعاصمتها كانت في بداية إزنيق ثم انتقلت إلى قونية. وبما أن السلطة كانت متنقلة للغاية ، لعبت العديد من المدن دور العاصمة في فترات من تاريخ السلطنة ، مثل قيصري وسيواس. امتدت السلطنة في ذروتها وسط الأناضول ، وتمتد من شواطئ أنطاليا وألانيا في البحر الأبيض المتوسط ​​إلى سينوب في البحر الأسود ، وفي الشرق تم دمج العديد من القبائل التركية معهم للوصول إلى بحيرة وان وفي إلى الغرب أصبحت حدودها بالقرب من دنيزلي ومداخل بحر إيجه. وسوف نكمل معرفة السلاجقة من خلال كتابنا كتاب أخبار سلاجقة الروم.

 

أهداف نشر كتاب أخبار سلاجقة الروم لـ ابن البيبي هوتسما:
  1. تكوين رؤية ثقافية و حضارية لدي القارئ العربي
  2. أهمية المعرفة بالتاريخ للتعلم من الماضي و إدراك الواقع و فهم المستقبل
  3. تزويد دارسي التاريخ في الوطن العربي بالمعلومات اللازمة و الادوات التأريخية
  4. التعرف علي ثقافات و الشعوب الأخري
  5. تطوير مهارة التفكير الناقد و ربط الاحداث
اقتباسات من كتاب أخبار سلاجقة الروم:
  1. وأنا ما اخترتك على الإخوان إلا لما رأيته فيك من لياقة للملك ؛  إني أنصبك على رأس الخلق ، وما الخلق إلا ودائع الحق ، وأنا إنما أعهد بالملك إلي وبالروح لرضوان .  و يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم ….. يا بني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور ، ولا تصدق خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخوره
  2. حين نبدلت حلة شباب السلطان السعيد قلیج ارسلان الأرجوانية برداء المشيب القشيب ، ووصل مركب الحياة الكاملة البهيج ، ووقت الوداع وتفرق الاجتماع ، استدعى [السلطان) غیاث الدین کیخسرو ، وكان أصغر ، وقد اختص من بين إخوته الأحد عشر بشرف ملازمة أبيه ، وقال له:  يا بني ، اعلم أنه قد دنا ارتقالي من هذا الفناء ، وها أنذا أتأهب للتزود بزاد طريق المعاد.  وأنت بحمد الله بشرى القمار في حديقة الملك ، ونوار روضة الألطاف الإلهية ، ما أسعد العرش بأن يجلس عليه مثلك ؛  وليس لنا أن نؤثر أحدا عليك.
  3. فلما وعظه بتلك الوصايا البليغة ، أمر فاجتمع أركان الحضرة وأعيان السلطنة.  ولما رأى صفة الديوان غاصة بالخاص والعام قال: قد بلغت شمس إقبالي درجة الزوال ، ومعلوم أن الملك لا يبقى بلا مالك ، كما لا تبقى المدينة بغير مدبر ، شعر
  4. هه يا بني ، إنما يسأل الملوك عن العذل: إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربي ، وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي ، يعظكم لعلكم تذكرونه الدنيا فزارة ما قرت لأحد أبدا ، إنما هي کسجم السحاب ليس له من دوام ،  وبكاؤها كابتسام البرق لا يصدر عن رضا وارتياح ، إن أضحك ساعة أبكي 4 سنة ، وإذا أتي بسيئة اجعلها سنة.

كما يمكنك تحميل وقراءة
كتاب مالكوم إكس PDF 

تحميل كتاب أخبار سلاجقة الروم PDF

الاستماع الي كتاب أخبار سلاجقة الروم PDF مقروء

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق