كتب مسرحيات عربية

كتاب ابطال المنصورة pdf

تحميل وقراءة كتاب ابطال المنصورة pdf

كتاب ابطال المنصورة

ملخص كتاب ابطال المنصورة pdf

ملخص عن كتاب ابطال المنصورة:

في العام ١٢٤٨م انطلقت الحملة السابعة من الحملات الصليبية متوجهةً نحو مصر، وتحديدًا دمياط، بقيادة لويس التاسع ملك فرنسا، وذلك في عهد السلطان الصالح نجم الدين أيوب، الذي توفي أثناء الغزو الصليبي، ونجحت الحملة في بدايتها في الاستيلاء على دمياط، فحاولت الاتجاه نحو القاهرة، إلا أنها لقيت مواجهة شرسة من المسلمين في المنصورة، أدت إلى هزيمتهم، وأسر قائدهم لويس التاسع، ويصوِّر إبراهيم رمزي من خلال هذا العمل هذه الوقائع التاريخية في شكل مسرحي درامي مكون من أربعة فصول، وذلك بأسلوب شيق ومتميز. وهذا ملخص كتاب ابطال المنصورة.

 

نبذة عن كاتب كتاب ابطال المنصورة:

إبراهيم رمزي: من أبرز أركان المسرح العربي الحديث ومن رواده. حيث كان لمساهماته أثر عميق في نهضة المسرح العربي الحديث في مصر. كان من أوائل الذين حاولوا إنشاء أنواع أدبية جديدة ، كما يقول الدكتور عبد الحميد يونس. ابتكر القصة القصيرة وساهم في مجال الرواية التاريخية.

ولد إبراهيم رمزي في 6 أكتوبر 1884 م بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية حيث تلقى تعليمه الابتدائي. ثم انتقل إلى القاهرة للحصول على شهادة البكالوريا من ثانوية الخديوي عام 1906 م. ثم سافر إلى بيروت للالتحاق بالجامعة الأمريكية هناك. حصل رمزي على دبلوم المدرسة الثانوية للمعلمين عام 1921 م ، كما حصل على الشهادة بالتعاون من جامعة مانشستر.

في بداية حياته المهنية ، تم تعيين إبراهيم رمزي مترجماً في المحكمة المدنية بالخرطوم ، وفي هذه الأثناء التقى بالإمام محمد عبده ، الذي أعجب ببراعة رمزي في اللغة العربية ، وشغفه ومعرفته الكبيرة بالأدب الإنجليزي. عاد إبراهيم رمزي إلى القاهرة ليعمل مترجمًا في جريدة اللواء ، ثم انتقل للعمل كرئيس تحرير للقسم الأدبي بجريدة البلاغ. كما عمل مفتشًا لمدارس المعلمين ، وترقى إلى منصب سكرتير اللجنة العليا للبعثات ، وبقي في هذا المنصب حتى تقاعده عام 1944 م.

محتويات كتاب ابطال المنصورة:

للتاريخ
أشخاص الرواية
الفصل الأول
الفصل الثاني
الفصل الثالث
الفصل الرابع

اقتباسات من كتاب ابطال المنصورة:

  • …يزاح الستار عن دار في قصر السلطان الصالح أيوب على النيل في الجانب القبلي من مدينة المنصورة، وهو بناء عربي الطراز والتقسيم: إيوان ورحبة، أما الإيوان فواقع في مؤخر المرزح، والرحبة في مقدمته ويعلو عنها شبرًا تقريبا، والإيوان نصف مثمن به ثلاثة أضلاع كاملة في مواجهة المشاهد، وهذه ذات شبابيك، أي: نوافذ فيها قضبان متعارضة، عليها من الداخل سجف «ذات فلقتين» من الديباج الثقيل إذ الوقت شتاء «١٠ ديسمبر١ سنة ١٢٤٩»، أما الضلعان الجانبيان فكل منهما نصف ضلع المثمن أو يزيد قليلا، وفي كل منهما باب قصير «أربع أذرع» مكفت بنقوش عربية من المعدن … واحد إلى اليمين بالنسبة إلى المتفرج وهو مؤد إلى غرف السلطان وحرمه، وآخر مثله إلى اليسار هو مقطع كبار الدولة، أي: الباب الخاص الذي يحضر منه وينصرف كبار أمناء السلطان، وأمراء حرسه الخاص المعروفون برجال الحلقة، ومن هم في كرامة المنزلة مثلهم … ويفصل الإيوان عن الرحبة عُمد من الرخام، تعلوها بوائك موشحة بنقوش عربية ما بين البواكير «الأقواس». والبوائك الثلاث: اثنتان منهما صغيرتان هما الجانبيتان، وواحدة كبيرة «وتعلو نصف ذراع عما بجوارها» بين هاتين.

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب ابطال المنصورة pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق