قصص أطفال

كتاب ابن جبير في مصر والحجاز pdf

تحميل وقراءة كتاب ابن جبير في مصر والحجاز pdf

ابن جبير في مصر والحجاز

ملخص كتاب ابن جبير في مصر والحجاز pdf

ملخص عن كتاب ابن جبير في مصر والحجاز:

في هذا العمل ، يتعامل الكيلاني مع أحد أعظم الرحالة المسلمين ، ابن جبير ، تلك الشخصية التي جابت أجزاء كثيرة من الأرض ، وقدمت لنا فوائد عظيمة في علم الجغرافيا وأدب الرحلات. قدم الكيلاني هذه الشخصية بأسلوب ممتع وعبقري ، متناغم مع خيال الأطفال ومتناغم مع تصوراتهم العقلية. وهذا ملخص كتاب ابن جبير في مصر والحجاز.

 

نبذة عن كاتب كتاب ابن جبير في مصر والحجاز:

كامل الكيلاني: كاتب وكاتب مصري ، اتخذ أدب الأطفال طريقه ، ولقب بـ “رائد أدب الأطفال”. قدم العديد من الأعمال العبقرية الموجهة للأطفال ، وترجمت أعماله إلى عدة لغات منها: الصينية والروسية والإسبانية والإنجليزية والفرنسية. وهو أول من يخاطب الأطفال في الإذاعة ، وأول مؤسس لمكتبة الطفل في مصر.

ولد كامل الكيلاني إبراهيم الكيلاني في القاهرة عام 1897 م ، وحفظ القرآن الكريم في سن مبكرة ، والتحق بمدرسة أم عباس الابتدائية ، ثم انتقل إلى مدرسة القاهرة الثانوية ، ثم التحق بالجامعة المصرية القديمة عام 1917 م. كما عمل الكيلاني لمدة سنتين وثلاث سنوات كموظفين حكوميين في وزارة الأوقاف. عام قام خلالها حتى وصل إلى منصب سكرتير المجلس الأعلى للأوقاف. كما شغل منصب سكرتير جمعية الأدب العربي ، ورئيسًا لكل من “جريدة الرجاء” و “نادي التمثيل الحديث”. كان صحفيًا ويعمل في الأدب والفنون إلى جانب ذلك.

محتويات كتاب ابن جبير في مصر والحجاز:

مقدّمَة
من غرناطة إلى الإسكندرية
من الإسْكندريَة إلى القاهرة
من القاهِرة إلى عَيذابْ
من عَيذاب إلى جُدّة
من جُدّة إِلى مَكّة
الحرَمُ المَكىّ
آثار مَكّة
طيّبات مَكّة
عاداتٌ وتقاليد
أعيَاد رَمضَان
بَيْن العِيدَيْن
عرفات
من مَكّة إلى المدينة
الحرَمُ المدَنِي
آثار المدينة
أَيّام الوداع
محفوظات

اقتباسات من كتاب ابن جبير في مصر والحجاز:

  • …والمَراكِبُ — التي يُصَرِّفونها في هذا البحِرِ الفِرْعَوْنِيِّ — مُلَفَّقَةُ (مُتَضامَّةُ) الإِنشاءِ والتَّرْكِيبِ، لا يُسْتعملُ فيها مِسْمارٌ الْبَتَّةَ، إِنما هي مَخِيطةٌ بِأَمراس من القِنْبارِىِّ، وهو قِشْرُ جَوْز النَّارَجيل (الْجَوْزِ الهنْدِيِّ). وَهُمْ يَدْرُسونهُ إِلى أَن يُصْبِح خُيوطًا، وثَمَّ يَفْتِلون منهُ أَمْراسًا (حبالًا) يَخيطون بها المَراكِبَ، ويضعون في خلالها قِطَعًا منْ عِيدان النخل، بَدلا من الْمَسَامِيرِ. فإِذا فَرَغوا منْ إِنشاءِ المَرْكَبِ عَلَى هذه الصِّفَةِ، سقَوْها بالسَّمْنِ، أَوْ بدُهْنِ الْخِرْوَعِ، أَوْ بِدُهْنِ القِرْش، وهُو أَحْسَنُها. وهذا القِرْشُ حُوتٌ عَظيمٌ في البحْرِ، يَبْتَلِعُ الغَرْقَى. وإِنما يدْهُنون المَرْكَبَ بدُهن القِرْشِ لِيَلينَ عودُه ويَرْطُبَ — لكَثْرَة الشِّعاب التي تَعْتَرِضُ المَراكِبَ في هذا البَحْر — ولذلك لا يُصَرِّفون فيهِ الْمَرْكَبَ المِسْمارِيَّ.

    وعُودُ هذه المَراكِب مَجْلوبٌ منَ الهنْدِ واليَمَن، وكذلك الْقِنْبارِيُّ الذي ذكَرْناهُ آنفًا. ومن أَعْجَبِ أَمْرِ هذه المَراكِب أَنَّ شُرُعَها منْسوجةٌ من خُوصِ شَجَر الْمُقْلِ. فَمَجْموع ما في تلك السُّفُن مُتَناسِبٌ في اختلالِ البِنْيَةِ وضَعْفِ التَّرْكيب، فَسُبْحَان مُسخِّرِها عَلَى تلْك الحال، وتَبَاركَ الْمُسَلِّمُ مِنها، لا إِله سِواهُ.

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

تحميل كتاب ابن جبير في مصر والحجاز pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق