كتب التاريخ

كتاب الإستعمار الفرنسي PDF

تحميل وقراءة كتاب الإستعمار الفرنسي PDF

كتاب الإستعمار الفرنسي PDF
  • مؤلف الكتاب: كتب أحمد رمزي
  • قسم الكتاب: تحميل كتب التاريخ
  • لغة الكتاب: العربية
  • عدد الصّفحات: 171 صفحة
  • دار النشر: المطبعة النموزجية
  • حجم الكتاب: 3.86 ميجا بايت ميغابايت
  • ملف الكتاب: PDF
  • تبليغ حقوق الملكية: اضغط هنا

ملخص كتاب الإستعمار الفرنسي PDF

تلخيص كتاب الإستعمار الفرنسي شمال إفريقيا للكاتب احمد رمزي PDF

يتحدث الكتاب كتاب الإستعمار الفرنسي شمال إفريقيا للكاتب احمد رمزي عن الدول التي استعمرتها فرنسا في شمال افريقيا

  1. استعمرت فرنسا في أوج نشاطها الاستعماري، دول عديدة في مختلف القارات وكان هدفها الوحيد التوسع الإمبراطوري على حساب شعوب العالم الأضعف، وقد وصل عدد الدول التي استعمرتها فرنسا 32 دولة حول العالم.
  2. احتلت دول المغرب العربي وبعض الدول الإفريقية المرتبة الأولى من بين دول المستعمرات الفرنسية وجاءت بعدها الدول العربية، وأجزاء من الهند في قارة آسيا، ثم بعض المناطق في قارة أمريكا.
  3. ومن دول المغرب العربي والشمال الأفريقي التي وقعن تحت الاحتلال الفرنسي الدول العربية التالية :
  4. تونس الواقعة في شمال إفريقيا، وكانت تابعة للاستعمار الفرنسي، والتي من أجل منح احتلالها واستعمارها صفة رسمية أطلقت عليه مسمى الحماية الفرنسية.
  5. أجبرت فرنسا حاكم تونس على توقيع معاهدة الحماية مع فرنسا في عام 1881م، والتي بموجبها تمكنت فرنسا من السيطرة على كافة الأراضي التونسية، واستمر هذا الاستعمار لمدة 75 عاماً، حتى نالت تونس استقلالها في عام 1956م بعد كفاح مرير.
  6. المغرب الواقعة في شمال إفريقيا، والتي استعمرتها فرنسا بعد أن خدعت ثوار مغاربة كانوا في نضال ضد السلطان عبد الحفيظ، الذي اتهم ببيع المغرب للفرنسيين بموجب معاهدة فاس التي وقعت في 30 مارس 1912 تنازل بموجبها السلطان عبد الحفيظ عن سيادة المغرب لفرنسا، جاعلا المغرب تحت الحماية.
  7. فأرسلت فرنسا قوةً عسكرية إلى المغرب تمكنت من السيطرة على عاصمتها فاس، وفي عام 1912م وقعت فرنسا مع السلطان معاهدة الحماية الفرنسية، واستمر هذا الاستعمار لمدة 43 عاماً، حتى حصلت المغرب على استقلالها في عام 1955م.
  8. الجزائر الواقعة في شمال إفريقيا، واستعمرتها فرنسا في عام 1830 ، حيث كان من نتيجة الصراع بين الإمبراطوريتين البريطانية والفرنسية على مناطق النفوذ، أن استعمرت فرنسا الجزائر، والتي كانت فكرة احتلالها ملحة بعد تأسيس الشركة الملكية الأفريقية الفرنسية بمينائي القالة وعنابة، وبعد ظهور الأطماع البريطانية في الجزائر، فحاصرت قوات فرنسية العاصمة الجزائرية، ونجحت في احتلالها، واستمر الاستعمار الفرنسي للجزائر لمدة 132 عام، وحصلت الجزائر على استقلالها في عام 1962م.

محتويات كتاب الإستعمار الفرنسي شمال إفريقيا للكاتب احمد رمزي:

  1. مقدمة
  2. بحث في الاستعمار الاوروبي وسيطرتة علي العالم
  3. فرنسا ومستعمراتها
  4. صداقة وعداء وسط النكبات والهزائم
  5. في طريق الاتحاد الجبري
  6. فكرة الاتحاد تواجه صعوبة
  7. ما بين الاتحاد الفرنسي والسوفييتي
  8. فرنسا في مراكش
  9. الاعتداء علي الجزائر
  10. الامير عبدالقادر
  11. كفاح الجزائر امام فرنسا
  12. الاستعمار الفرنسي في الجزائر
  13. الاستعمار الفرنسي يواجه الاسلام
  14. الخاتمه

اقتباسات من كتاب الإستعمار الفرنسي شمال إفريقيا للكاتب احمد رمزي

ان كثيرا من حوادث بلادنا وأحوالها ، قديما وحديثا ، لاتتبين حقائقه كلها إلا على ضوء كاف من واقع المنافسات الاستعمارية و تدخل بعض الدول الكبيرة في شؤوننا ، وتغلغل النفؤذ الأجني في مصالحنا ؛ ونحن لاتتمكن من خدمتها بحكمة وليس يتاح لنا الدفاع عنها، في حدود المستطاع ، إلا بقدر ما نعرف من مصالح تلك الدول الحيوية وغير الحيوية ومن مصالح جيرانتا وبخاصة في زمان نا هذا الذي أصبح فيه استقلال كل دولة صغيرة أوكيرة شيئا نسيا، وتصرفها في سياساتها متأرا من تصرف غيرها في سیاساته

كما يمكنك تحميل وقراءة:
كتاب نشوة الطرب PDF

تحميل كتاب الإستعمار الفرنسي PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق