كتاب البداية والنهاية ج13 PDF للحافظ ابن كثير

كتاب البداية والنهاية ج13
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب البداية والنهاية ج13 PDF للحافظ ابن كثير

تلخيص كتاب البداية والنهاية ج13 PDF للحافظ ابن كثير

من كتب أشهر الكتاب العرب في مجال الكتابات الإسلامية كتاب البداية والنهاية ج13  للكاتب الحافظ ابن كثير؛ ترك ابن كثير عددا كبيرا من الكتب تناول فيها جميع أساليب العمل والتعليم الإسلامي والتربية الإسلامية؛ وصف العلماء المعاصرون كتبه بأنها تبسيط لمفاهيم الإسلام ومراعاة احتياجات الناس؛ وكتاب البداية والنهاية ج13 من الكتب المشهورة عنه.

نبذة عن صاحب كتاب البداية والنهاية ج13

أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي توفي 774
ابن كثير القرشي (700 – 774)

عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر البصري ثم الدمشقي صاحب التفسير المشهور والمعروف بكتاب البداية والنهاية ج13 . ولد بالبصرة، ثم رحل إلى دمشق مع أخيه سنة 706هـ بعد وفاة أبيه. سمع من علماء دمشق وأخذ عنهم مثل الآمدي وابن تيمية الذي كانت تربطه به علاقة خاصة تعرض ابن كثير للأذى بسببها.

كان ابن كثير من بيت علم وأدب، وتتلمذ على كبار علماء عصره، فنشأ عالمًا محققًا ثقة متقنًا، وكان غزير العلم واسع الاطلاع إمامًا في التفسير والحديث والتاريخ، ترك مؤلفات كثيرة قيمة أبرزها البداية والنهاية في التاريخ وكتاب البداية والنهاية ج13 ، وهو من أفضل كتب التفسير لما امتاز به من عناية بالمأثور وتجنب للأقوال الباطلة والروايات المنكرة.
توفي ابن كثير بعد أن كُفَّ بصره، ودفن في دمشق.

بعض من محتويات كتاب البداية والنهاية ج13

  1. وفاة صلاح الدين الأيوبي.
  2. شيء من ترجمة صلاح الدين.
  3. الأتابك.
  4. سيف الإسلام ظغتكين.
  5. الفقيه أبو الحسن بن سعيد.
  6. الشيخ أبو شجاع.
  7. السيد شريق نقيب الطالبيين ببغداد.
  8. العوام بن زيادة.
  9. الملك غياث الدين بن غوري أخو شهاب الدين.
  10. القاضي ضياء الشهزروري.

اقتباسات من كتاب البداية والنهاية ج13

ثم دخلت سنة تسع وثمانين وخمسمائة فيها كانت وفاة السلطان الملك الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب رحمه الله تعالى. استهلت هـذه السنة وهو في غاية الصحة والسلامة، وخرج هو وأخوه العادل إلى الصيد شرقي دمشق وقد اتفق الحال بينه و بين أخيه أنه بعد ما يفرغ من أمر الفرنج ، يسير هو إلى بلاد الروم ويبعث أخاه إلى بغداد ، فاذا فرغا من شأنهما سارا جميعاً إلى بلاد آذر بیجان، بلاد العجم، فانه ليس دونها أحـد بمائع عنها، فلما قـدم الحجيج في يوم الاثنين حادي عشر صفر خرج السلطان لتلقيهم وكان معه ابن أخيه سيف الاسلام، صاحب اليمن، فأكرمه والتزمه، وعاد إلى القلعة فدخلها من باب الجديد، فكان ذلك آخر ما ركب في هذه الدنيا، ثم إنه اعتراء حمى صفراوية ليلة السبت سادس عشر صفر، فلما أصبح دخل عليه القاضي وابن شداد وابنه الأفضل، فأخذ يشكو إليهم كثرة قلقه البارحة، وطاب له الحديث، وطال مجلسهم عنـده ، ثم المرض واستمر، وقصده الأطباء في اليوم الرابع ثم اعتراه يبس وحصل له عرق شديد بحيث نفذ إلى الأرض ثم قرى اليبس فأحضر الأمراء الأكابر قبويع لولده الأفضل نور الدين على، وكان نائباً على دمشق وذلك عنـد ما ظهرت مخايل الضعف الشديد وغياب الذهن في بعض الأوقات، وكان الذين يدخلون عليه في هذه الفاضل وابن شداد وقاضي البلد ثم اشتد به الحال الأربعاء السابع عشر من صفر واستدعى الشيخ أبا جعفر إمام الكلاسة ليبيت عنده يقرأ القرآن ويلقنه الشهادة.

يمكنك تحميل وقراءة:

  1. كتاب البداية والنهاية ج1.
  2. كتاب البداية والنهاية ج2.
  3. كتاب البداية والنهاية ج3.
  4. كتاب البداية والنهاية ج4.
  5. كتاب البداية والنهاية ج5.
  6. كتاب البداية والنهاية ج6.
  7. كتاب البداية والنهاية ج7.
  8. كتاب البداية والنهاية ج8.
  9. كتاب البداية والنهاية ج9.
  10. كتاب البداية والنهاية ج10.
  11. كتاب البداية والنهاية ج11.
  12. كتاب البداية والنهاية ج12.
  13. كتاب البداية والنهاية ج14.
  14. كتاب البداية والنهاية ج15.
الكاتب ابن كثير
كتب ابن كثير إلكترونية تحميل برابط مباشر وقراءة كتب ابن كثير أونلاين تحميل كتب ابن كثير pdf بروابط مباشرة مجانا كتب إابن كثير مصورة للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون تحميل كتب ابن كثير pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل كتب ابن كثير p ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب البداية والنهاية ج13 PDF للحافظ ابن كثير

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا