كتاب البعد النفسي في الشعر الفصيح والعامي PDF

كتاب البعد النفسي في الشعر
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب
  • المؤلف: وعد عباس
  • الصفحات: 76
  • الحجم: 1
  • اللغة: عربي
  • النوع: pdf
  • المحرر: هنداوي
  • الاقسام: كتب الادب,

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب البعد النفسي في الشعر الفصيح والعامي PDF

ملخص عن كتاب البعد النفسي في الشعر الفصيح والعامي:

ويختلف عالم النفس عن الناقد الأدبي من حيث رؤيته للظاهرة الأدبية عامة والشعر خاصة. فنان القصيدة ، في حين أن الأخير – عالم النفس – ينظر إلى الشعر على أنه ظاهرة نفسية تنشأ نتيجة تراكم مشاعر معينة في النظام النفسي للفرد ، وبالتالي يبحث عن الدوافع والدوافع التي دفعت إليه. الشاعر لكتابة هذه القصيدة أو تلك ، ولدى عالم النفس أدواته في البحث التي تختلف اختلافا كبيرا عن تلك التي يستخدمها الناقد.

يتناول المؤلف ظاهرة ثنائية اللغة (الرسمية – العامية) التي أثرت على معظم اللغات حول العالم ، بل وأدت إلى تفكك بعضها. تركيز البحث على اللغة العربية التي تعد من أبرز اللغات التي تعاني من ازدواجية كبيرة أدت إلى ازدواجية الأدب بكافة أشكاله. ربما يكون الشعر في المقدمة. ومحاولة البحث عن الأسباب النفسية والاجتماعية لانتشار الشعر العامي في الكتابة والاستقبال ، مقابل تراجع الشعر الفصيح. كما يلقي الضوء على الاضطرابات النفسية والاجتماعية الموجودة في الشعر العام العراقي ، مبينا أن الشعر يكشف وجود هذه الاضطرابات في الجمهور الذي يتفاعل معها ويستقبلها. ثم يختتم كتابه بملخص دراستين. هدفت الأولى منها إلى التعرف على السمات النفسية التي تميز جمهور الشعر العامية عن جمهور الشعر الفصيح ، بينما هدفت الثانية إلى التعرف على مدى إعجاب كل جمهور بشعرائه إلى حد التعلق والحب.

وهذا ملخص كتاب البعد النفسي في الشعر الفصيح والعامي.

 

نبذة عن كاتب كتاب البعد النفسي في الشعر الفصيح والعامي:

وعد عباس: كاتب وباحث عراقي متخصص في مجال العلوم التربوية والنفسية. نشر ثلاثة كتب ، ونشر عدة أوراق ومقالات ، اهتم فيها بدراسة البعد النفسي في الشعر ، ودراسة سيكولوجية الفقراء والمهمشين ، والتحليل النفسي لرجال الدين والمثقفين.

ولدت وعد عباس في مدينة “الحمزة الشرقي” بمحافظة الديوانية العراق عام 1994 م. أحب القراءة والكتابة منذ طفولته ، وكان يقدم بعض مؤلفاته في العديد من الاحتفالات المدرسية والجامعية حتى اشتهر في مجال إقامة المنتديات وإدارة الندوات ، وشارك في تقديم الكثير منها.

حصل على درجة البكالوريوس في العلوم التربوية والنفسية من جامعة القادسية ، ويدرس حاليًا درجة الماجستير في اسطنبول.

بعد التخرج قام بتدريس اللغة العربية في مدرسة الغدير الابتدائية ، ثم انتقل لممارسة تخصصه كمرشد تربوي في ثانوية القمر المنير ثم ثانوية الرسول.

محتويات كتاب البعد النفسي في الشعر الفصيح والعامي:

هذا الكتاب
مقدمة
تمهيد
ازدواجية اللغة
الظواهر النفسية في الشعر العامي العراقي
المصادر والمراجع

اقتباسات من كتاب البعد النفسي في الشعر الفصيح والعامي:

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

وعد عباس

الكتب مشابهة لــ كتاب البعد النفسي في الشعر الفصيح والعامي PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا