كتاب البيان والتبيين pdf

كتاب البيان والتبيين
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب
  • المؤلف: الجاحظ
  • الصفحات: 764
  • الحجم: 4
  • اللغة: عربي
  • النوع: pdf
  • المحرر: هنداوي
  • الاقسام: كتب الادب,

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب البيان والتبيين pdf

ملخص عن كتاب البيان والتبيين:

يعتبر كتاب البيان والتفسير من أعظم كتب الأدب العربي ، حيث يجمع “الجاحظ” بين معرفة اللغة العربية والمهنية القصوى من الناحية الأدبية. في ثلاثة أجزاء ، يعرض الجاحظ أحد أكبر أعماله ، ويختلف عنهم جميعًا في منهجه للأدب بطريقة فلسفية وتحليلية ، مما جعله موسوعة شاملة قد تكون الأولى في علم اللغة وفلسفة خطاب. يروي بلغته البليغة المتميزة بدايات علم الكلام ، ووقوعه في الأديان والأنبياء ، ثم عجائب البلاغة عند العرب. لإخبار تاريخهم وشرح إبداعاتهم. كل هذا جعل هذا الكتاب من أمهات الكتب العربية اللغوية والأدبية التي لا ينبغي أن تخلو منها مكتبة التراث العربي.

وهذا ملخص كتاب البيان والتبيين.

نبذة عن كاتب كتاب البيان والتبيين:

الجاحظ : كاتب عربي ، أحد أئمة الأدب في العصر العباسي. له مؤثرات عظيمة من أهم مقومات الثقافة العربية ، والمكتبات العربية تفتخر بها حتى يومنا هذا.

أبو عثمان عمرو بن بحر بن محبوب بن فزارة ، الليثي الكناني البصري ، الملقب بالجاحظ ، ولد في البصرة إبان خلافة المهدي عام 159 هـ الموافق 776 م – على الأرجح – وكان هناك اختلاف في الرأي بخصوص أصله. وقيل إنه عربي من قبيلة الكنانة ، وقيل: أصلها زنجي ، وجده مولى لرجل من بني كنانة. كان هناك جحوظ واضح في بؤبؤ عينه ، فلقب بالحداقي ، لكن الملقب الذي اشتهر به كان “الجاحظ”. طلب العلم في سن مبكرة ، فقرأ القرآن وأصول اللغة على شيوخ بلده ، لكن اليتم والفقر حالا دون تكريس نفسه لطلب العلم ، فبدأ في بيع السمك والخبز أثناء نهاراً ، وتردد على دكاكين الجرائد ليلاً ، يقرأ منها ما يستطيع. أخذ اللغة العربية وآدابها على يد “أبو عبيدة” مؤلف كتاب “ندايد جرير والفرازق” ، و “الأصمعي” صاحب الأسماء ، و “أبي زيد الأنصاري” ، ودرس النحو على يد “الأخفش” ، وتعلم أصول الدين على يد “إبراهيم بن سيار البصري”. .

محتويات كتاب البيان والتبيين:

الجزء الأول
الجاحظ
باب البيان
باب الصمت
الجزء الثاني
استدراك وتكميل
باب اللحن
الجزء الثالث
هذا كتاب العصا
كتاب الزهد
خاتمة للشارح

اقتباسات من كتاب البيان والتبيين:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

الجاحظ

الكتب مشابهة لــ كتاب البيان والتبيين pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا