كتاب التبصر بالتجارة PDF

التبصر بالتجارة
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب
  • المؤلف: الجاحظ
  • الصفحات: 42
  • الحجم: 1
  • اللغة: عربي
  • النوع: pdf
  • المحرر: مؤسسة هنداوي
  • الاقسام: كتب متنوعة,

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب التبصر بالتجارة PDF

ملخص عن كتاب التبصر بالتجارة:

نظرة ثاقبة في التجارة

تحقيق حسن حسني عبد الوهاب

يتعمق الجاحظ في هذا الكتاب في كل أمور التجارة في عصره. كالعادة ، يذكر الأمور القصصية بأسلوب فكاهي أدبي كان يميزه. يروي غرابة البضائع والسلع الثمينة مثل المصوغات النفيسة ، والمعادن النفيسة كالذهب والفضة ، والعطور والعطور الفاخرة ، وحتى العبيد والخادمات ، والاختلافات بين أجناسهم التي تحدد أسعارها ، والطيور الجارحة ، الملابس والحيوانات والفرائس. يهدف إلى جعل كتابه مفيدًا لأولئك الذين يرغبون في معرفة ظروف السوق في ذلك الوقت ، والتعلم أكثر من تجارب الخبراء المخضرمين وخبراء التجارة. وهذا ملخص كتاب التبصر بالتجارة.

 

نبذة عن كاتب كتاب التبصر بالتجارة:

الجاحظ كاتب عربي ، أحد أئمة الأدب في العصر العباسي.

“أبو عثمان عمرو بن بحر بن محبوب بن فزارة” الليثي الكناني البصري الملقب بالجاحظ ولد في البصرة في عهد خلافة المهدي عام 159 هـ الموافق 776 م – على الأرجح – في حياته. أصله ، وقيل إنه من أصل عربي. زنجي وجده كان مخلصا لرجل من بني كنانة. كان لديه جحوظ واضح ، لذلك أطلق عليه لقب “القزحية” ، لكن اللقب الذي اشتهر به كان “الجاحظ”. طلب العلم في سن مبكرة ، فقرأ القرآن وأصول اللغة على شيوخ بلاده ، لكن اليتم والفقر حالا دون أن يتفرغ لطلب العلم ، فباع السمك والخبز نهارا ، وكان يتردد على محلات الأعمال الورقية ليلاً ليقرأ منها. أخذ اللغة العربية وآدابها على يد “أبو عبيدة” مؤلف كتاب “تناقضات جرير والفرزدقق” ، و “الأصمعي” مؤلف الأصميعات ، و ” أبو زيد الأنصاري “، ودرس النحو على يد” الأخفش “، ودرّس الفقه على يد” إبراهيم بن سيار البصري “.

 

 

محتويات كتاب التبصر بالتجارة:

 

اقتباسات من كتاب التبصر بالتجارة:

 

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

الجاحظ

الكتب مشابهة لــ كتاب التبصر بالتجارة PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا