الثقافة العامة

كتاب التحدي الصيني PDF

تحميل وقراءة كتاب التحدي الصيني PDF

كتاب التحدي الصيني PDF

ملخص كتاب التحدي الصيني PDF

تلخيص كتاب التحدي الصيني لفولفجانج هيرن.

من التاريخ الصيني كتاب التحدي الصيني لفولفجانج هيرن ؛يتحدث هذا الكتاب بإيجاز عن التجربة الصينية ، التي تم تلخيصها في “الإصلاح والانفتاح ” من منظور تاريخي ، وتم تقديمه تحت عنوان “منذ أن بدأ الإصلاح وانفتاح الصينيين” تبين أن هذه الخطوة التاريخية لم تنته بعد.
بدأ الإصلاح والانفتاح في الصين في أواخر السبعينيات من القرن الماضي، ولم يتسبب هذا الإصلاح الذي دام أكثر من ثلاثين عامًا في إحداث تغييرات هائلة داخل الصين فحسب، بل أحدث معجزة أيضًا في تاريخ التنمية الاقتصادية العالمية. الآن الإصلاح والانفتاح في الصين في مرحلة حرجة، وأصبحت الصين المتنامية عاملاً هامًا يؤثر على الاتجاهات السياسية والاقتصادية العالمية الحالية.
بالنسبة للصينيين فإن الإصلاح والانفتاح ليسا حدثًا وطنيًا ضخمًا فحسب بل إنهما مرتبطون ارتباطًا وثيقًا بحياة كل منهما. أما بالنسبة للأجانب، فإنهم يعتبرون ذلك سبباً لجعل الصين قريبة ومألوفة كما لم تكن من قبل ومع ذلك، فإن فهم هذا التغيير التاريخي الكبير بسلاسله المتشابكة العديدة ليس سهلاً على الإطلاق، سواء لأولئك الذين جربوه لأنفسهم أو لأولئك الذين رأوا كل شيء من مسافة بعيدة بقراءة كتاب التحدي الصيني.

محتويات وفهرس كتاب التحدي الصيني.

  1. الفصل الاول ظهور قوة عالمية جديدة.
  2. الفصل الثانيملايين العقول الذكية.
  3. الفصل الثالثالرأسماليون الموهوبون.
  4. الفصل الرابعبناء في الشرق و انهيار في الغرب.
  5. الفصل الخامسالبداية بتصنيع الاحذية و الان الصواريخ.

اقتباسات من كتاب التحدي الصيني.

  • نحن الآن على أعتاب تحول تاريخيًا في الاقتصاد العالمي والسياسة الدولية ، عندما تضع إمبراطورية كبرى كالصين أقدامها على الطريق الصحيح لتصبح قوة عالمية عظمی اقتصاديا وسياسية وعسكرية ، وللمرة الأولى في تاريخ الإنسان تعود قوة عالمية سابقة للظهور مرة أخرى ، حيث كانت الصين حتى القرن الثامن عشر واحدة من أكثر الدول تقدما في العالم ، وهاهي تستعبد وضعها من جديد لتسيطر على الاقتصاد العالمي المعاصر في الوقت الحالي.
  • والنتائج المترتبة على هذا الصعود التاريخي ستكون هائلة ، وسوف يشعر بها كل مستهلك وعامل و مدیر في الدول التي تأثرت سواء ألمانيا أو اليابان أو اليابان ، والتي تعد للصين الجديدة دور مهم و خطير أيضًا في تغيير حياتنا.
  • لماذا ترتفع أسعار النفط و الحبوب الغذائية بشكل جنوبي؟ ولماذا يزداد الطلب على الصلب الخام؟  ولماذا تكثر حالات البطالة في الدول الصناعية الغربية؟  ولماذا يتسع ثقب الأوزوں؟  ولماذا يتصاعد الخوف المستمر من نشوب حروب في المنطقة بين وسط آسيا والمحيط الهادئ؟  والجواب يكون دائما هو نفسه في كل الأحوال .. الصين.
  • في الوقت الذي توقع فيه الكثيرون – وعلى رأسهم أمريكا- انهيار اقتصاد الدول الشيوعية بعد سقوط الاتحاد السوفيتي ، فإن الصين قد خالفت كل تلك التوقعات ، وأصبحت أقوى من أي وقت مضى ، لأن الأمة الصينية كانت تعمل بالتجارة منذ آلاف السنين .

تحميل وقراءة:
القرءان الكريم مترجم بالصينية

تحميل كتاب التحدي الصيني PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق