الثقافة العامة

كتاب التخلف الاجتماعي PDF

تحميل وقراءة كتاب التخلف الاجتماعي PDF

كتاب التخلف الاجتماعي

ملخص كتاب التخلف الاجتماعي PDF

ملخص عن كتاب التخلف الاجتماعي:

أصبحت الكتابات حول التخلف من أوائل الخمسينات غزيرة، نظراً لبروز ظاهرة الدول المستقلة حديثاً، في ما يطلق عليه اسم العالم الثالث، والمشكلات والقضايا التي طرحتها مهمات النهوض الاجتماعي فيها، الفلات هذه الدراسات وجهات متعددة، ولكنها تركزت أساساً حول الاقتصاد والصناعة، والعناية بالسكان (صحة، تعليم، تغذية، إعمار، إلخ . . . ) فنشأ عن ذلك علم اقتصاد وعلم اجتماع التخلف، ولكن الإنسان المتخلف لم يعط الاهتمام نفسه الذي وجه إلى البني الاقتصادية والسياسية والاجتماعية . صحيح أن هذا الإنسان هو وليد البنية الاجتماعية المتخلفة، ولكنه ليس مجرد أمر مادي قابل للتغيير تلقائياً .

يعاش التخلف على المستوى الإنسان كلمه وجود ميزه له ديناميته النفسية والعقلية والعلائقية النوعية. والإنسان المتخلف، منذ أن ينشأ تبعاً لبنية اجتماعية معينة، يصبح قوة فاعلة ومؤثرة فيها، فهو يعزز هذه البنية وبدعم استقرارها، بمقاومة تغييرها، نظراً لارتباطها ببنيته النفسية. العلاقة إذا جدلية بين السبب والمسبب (البنية والنمط الإنساني الذي ينتج عنها) مما يحتم علينا الاهتمام بهما كليهما عند بحث حالة أحد المجتمعات المتخلفة، بغية وضع الخطط التنموية . وهذا ملخص كتاب التخلف الاجتماعي.

 

نبذة عن كاتب كتاب التخلف الاجتماعي:

مصطفى حجازي أكاديمي ومفكر مصري. خبير دولي في مجال التطوير المؤسسي والتخطيط الاستراتيجي وحوكمة الكيانات الاقتصادية والاجتماعية ، وداعية لإحياء التيار المصري. كان أول من ابتكر معنى “إضفاء الطابع الإنساني على الإدارة” في الثقافة المؤسسية للشركات في الشرق الأوسط. تم تعيينه مستشارًا للشؤون الاستراتيجية للرئيس المؤقت عدلي منصور عقب الإطاحة بمحمد مرسي بعد مظاهرات 30 يونيو 2013 في مصر.

 

محتويات كتاب التخلف الاجتماعي:

  • الخصائص النفسية للتخلف
  • العقلية المتخلفة
  • الحياة اللاواعية
  • الانكفاء على الذات
  • التماهي بالمتسلط
  • السيطرة الخرافية على المصير
  • العنف
  • وضعية المرأة

اقتباسات من كتاب التخلف الاجتماعي:

  • … هذا الفشل هو الذي أطلق دراسات التخلف والتنمية، بعد أن اتضحت نوعية حال بلدان العالم الثالث وخصوصيتها. فالبلدان النامية حالياً مختلفة نوعياً عن بقية العالم، لا كمياً فحسب، إنها حالة خاصة في علم الاقتصاد، فرضت ربط كل من الأوضاع السياسية، من ناحية، وعلم الاجتماع من ناحية ثانية، بعد اقتصاد التخلف ، نشأ علم اجتماع التخلف، حين ثبت فشل تطبيق نظريات علم الاجتماع التقليدي، الموضوعة في بلدان العالم القديم، وانطلاقاً من بناها الخاصة على بلدان العالم الثالث. ولا بد في رأينا من وضع سيكولوجية خاصة للتخلف، تكمل اقتصاده واجتماعه، وتلقي الأضواء على مناطق الظلال التي تركها هذان العلمان، وهو ما نحاول أن نسهم بنصيب متواضع فيه في هذا البحث . وقد اتضح من الأبحاث على مسألة التخلف، ضرورة التنسيق بين معطيات المختلف العلوم في كل جدي شمولي، متجاوزين التفتت والبعثرة في دراسة الظواهر التي عانت منها دراسة الإنسان قروناً طويلة. وقد يكون ذلك من فضائل العالم الثالث على المنهجية العلمية

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب التخلف الاجتماعي PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق