الأدب

كتاب التلصص لصنع الله ابراهيم PDf

تحميل وقراءة كتاب التلصص لصنع الله ابراهيم PDf

كتاب التلصص

ملخص كتاب التلصص لصنع الله ابراهيم PDf

ملخص عن كتاب التلصص:

علق بائع اليانصيب بطاقاته على الحائط. والدي يأخذ ورقتين من جيبه ونظارته للقراءة. يقارن أرقامهم بكتب البائع. يقلص الورقتين ويلقي بهما في الطريق. يشتري بطاقتين جديدتين ؛ واحد باللون الأزرق والآخر باللون الأحمر.

صف من بائعي التحف وملمعات الأحذية. كومة من النظارات القديمة على جريدة على الأرض. يرتدي البائع نظارة ، مكسورة إلى نصفين ، وملحومة بقطعة شائكة من القصدير. ”

تُطلعك الرواية على الكثير من التفاصيل الدقيقة عن الحي المصري عام 1948 م ، من خلال عيون صبي يبلغ من العمر تسع سنوات ، يتجول دائمًا ممسكًا بيد والده. الرجل العجوز الذي تجاوز الخامسة والستين من العمر وكأنك أمام أحد الأفلام المصرية القديمة التي تم تصويرها في الحي المصري خلال تلك الفترة. العديد من المشاهد الفوتوغرافية التي برع “صنع الله إبراهيم” في وصفها بدقة كبيرة ، مع سرد العديد من الأحاديث التي تداولها الناس في ذلك الوقت ، والمتعلقة بالشؤون السياسية ، وإقامة دولة إسرائيل ، وأهواء الملك فاروق. “، والسخرية منه ، وظهور الإخوان المسلمين ، والحديث عن غلاء الأسعار ، والأوضاع الاقتصادية ، وغيرها من الأحاديث التي كانت تموج في الشارع المصري في ذلك الوقت. رواية خفيفة وممتعة تروي تفاصيل الحياة اليومية المصرية التي اختفت الآن ، لكن “صنع الله” يحييها ببراعته المعتادة.

وهذا ملخص كتاب التلصص.

 

نبذة عن كاتب كتاب التلصص:

صنع الله إبراهيم: روائي مصري يساري ، يغرد خارج القطيع ، مسجون في عهد “جمال عبد الناصر” ، ومع ذلك فهو يقدر التجربة الناصرية ، ورفض الحصول على جائزة من الدولة المصرية ، وكرس أدبه. مهنة الحديث عن هموم الوطن.

ولد صنع الله في القاهرة عام 1937 م ، وكان لوالده تأثير كبير على شخصيته. زوده بالكتب والقصص وحثه على القراءة فبدأت شخصيته الأدبية تتشكل منذ صغره. درس القانون ، لكنه سرعان ما تحول إلى الصحافة والسياسة. ينتمي إلى التنظيم الشيوعي المصري “حتو” ، فاعتقل عام 1959 م في إطار حملة “جمال عبد الناصر” ضد اليساريين المصريين ، وسُجن لمدة خمس سنوات حتى عام 1964 م.

محتويات كتاب التلصص:

قبل أن تقرأ
الفصل الأول
الفصل الثاني
الفصل الثالث
الفصل الرابع
شكر واجب

اقتباسات من كتاب التلصص:

  • …دكان الخردواتي يشعُّ بالنظافة وتتصاعد منه رائحة الفنيك. باترينة زجاجية رصت داخلها قطع الشكولاتة والحلوى. أجذب يد أبي ناحيتها فينهرني. الجزمجي، المقاعد المرتفعة وأسفلها ماسحو الأحذية. حامل الصحف في المدخل والراديو الضخم في المؤخرة. كوَّاء الطرابيش. القاعدة النحاسية المستطيلة وفوقها القوالب النحاسية الضخمة. وأخيرًا الميدان.

    الأنوار باهتةٌ في لحظة أول الليل. صورة الملك مضاءة بالمصابيح. لافتات تُهنِّئه بعيد ميلاده. لوحات الإعلانات السينمائية. فيلم «الشاطر حسن» به قسم بالألوان الطبيعية. «الفارس الأسود» بسينما «میامي» والترجمة العربية على نفس الفيلم. أشعر بلسعة هواء باردةٍ أحسها في ركبتي المكشوفة بين حافة البنطلون القصير والشراب الصوفي الطويل. يدي اليسرى دافئة في قبضة أبي القوية. الترام رقم ۲۲ بعربتَيه المكشوفتَين ودككه الخشبية. أسابقه مع الأولاد من جهة اليسار لنقفز إليه ونثبت بذلك قدرتنا على التهرُّب من الكمساري. أوشك أن أقعَ تحت عجلات الترام المعاكس.

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب التلصص لصنع الله ابراهيم PDf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق