كتاب الجمهورية المثلى pdf

كتاب الجمهورية المثلى
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب الجمهورية المثلى pdf

ملخص عن كتاب الجمهورية المثلى:

“الدولة عبارة عن مجموعة من التجارب الإنسانية تجلت فيها الصورة المثالية للأمة بشكل واضح ، داعية الممثلين بينهم إلى إفشاءها ، مع ما تنطوي عليه هذه الدعوة من عمل على إزالة العثرات في الطريق. من هذا الكشف “.

شغلت فكرة الدولة التجمعات البشرية منذ القدم. مع تشابك العلاقات وتداخل المعاملات ، أصبحت فكرة التنظيم والإدارة مسألة ملحة للمجتمعات الناشئة ، والمجتمعات الزراعية والصناعية والساحلية والبدو على حد سواء. سعت هذه المجتمعات إلى المثالية معظم وقتها ، وتبلور هذا المسعى في الوقوف على الأطر الأخلاقية للدولة. الحق والعدل والشريعة والمثل العليا للدولة التي تتبناها مثل الأخوة والمساواة والحرية. على الرغم من أن مؤلف الكتاب ينطلق من طابعه القومي العربي ، إلا أنه جاء بكتاب تهيمن عليه الفلسفة. عندما أراد أن يكتب عما يطمح إليه العرب في إقامة دولة تعيد لهم مجدهم القديم ودولتهم المفقودة ، توصل إلى ما ينبغي أن تكون عليه الدولة المنشودة ، مستمدًا من ضمير العرب القدماء ما يدفع الناس إلى السعي وراء فقد المثالية قبل الدولة المفقودة.

وهذا ملخص كتاب الجمهورية المثلى.

 

نبذة عن كاتب كتاب الجمهورية المثلى:

زكي الأرسوزي: مفكر سوري أول مؤسس لحركة البعث العربي.

ولد زكي نجيب إبراهيم الأرسوزي عام 1899 م في مدينة اللاذقية على الساحل السوري ، وينتمي إلى عائلة من الطبقة الوسطى. درس الفرنسية والفلسفة في معهد لاوت في لبنان بعد الحرب العالمية الأولى.

بعد أن أنهى دراسته الجامعية عمل مدرسًا للرياضيات في مدرسة ثانوية في أنطاكية ، وبعد ذلك شغل منصب رئيس الدائرة التعليمية عام 1924 م لمدة عامين ، وفي عام 1927 م حصل على منحة دراسية من الثانوية الفرنسية. لجنة الدراسة في جامعة السوربون بفرنسا ؛ درس هناك لمدة ثلاث سنوات ، لكنه لم يتمكن من الحصول على شهادة جامعية من جامعة السوربون.

عاد إلى سوريا عام 1930 م ، واستأنف عمله التدريسي في إحدى مدارس أنطاكية ، لكن السلطات الفرنسية منعته من تدريس الفلسفة الأوروبية والتحدث عن مبادئ الثورة الفرنسية ، وحين أصر على تعليم الطلاب قيم الثورة الفرنسية ، الحرية والمساواة والعدالة ، منعته السلطات الفرنسية من التدريس. في عام 1934 ، أسس نادٍ خاص لتعليم الفنون الجميلة ، لكن هذا النادي رفض أيضًا من قبل السلطات. من هنا بدأ الأرسوزي حياته السياسية بوضوح. حيث أسس ، برفقة مجموعة من القوميين العرب ، رابطة العمل الوطني في لبنان عام 1933 م ، واستمر رئاسته الإقليمية لتلك الرابطة حتى عام 1938 م ، وبعد ذلك عاد إلى دمشق واستمر في تعليم الطلاب أفكاره الوطنية ، و أسس الحزب القومي العربي ، ولكن سرعان ما أُغلق ، ثم تركه ، وتوجه إلى العراق ، وانتشر هناك الفكر القومي العربي ، وبعد عام عاد مرة أخرى إلى سوريا ، وأسس حزب البعث العربي هناك عام 1940 م ، واستمر في قيادة هذا الحزب لسنوات.

أما مؤلفاته فنذكر: “العبقرية العربية في لسانها” ، و “رسالة الفلسفة والأخلاق” ، و “رسالة الفن” ، و “صوت العروبة في حي الإسكندرونة”.

توفي زكي الأرسوزي عام 1968 م ودفن في دمشق.

محتويات كتاب الجمهورية المثلى:

حكمة وجود الدولة
ميزات الحياة الإنسانية
الإطار الأخلاقي للدولة
نشأة الدولة
سلطان الدولة
ملحق
شعارات الدولة
مهام الدولة
سلطات الدولة
الجمهورية المثلى
الانحراف في الدولة

اقتباسات من كتاب الجمهورية المثلى:

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

زكي الأرسوزي

الكتب مشابهة لــ كتاب الجمهورية المثلى pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا