كتب الأدب العربيكتب روايات عربية

كتاب الحرية والثقافة PDF

تحميل وقراءة كتاب الحرية والثقافة PDF

ملخص كتاب الحرية والثقافة PDF

تحميل رواية عربي

الروايات والكتب العربية تعتبر من الروابط بيننا وبين تاريخنا كعرب او بيننا وبين اللغة العربية، وبين تاريخنا واحداث هذا التاريخ، الروايات العربية الي الان ومع تقدم العصور والتكنولوجيا لازالت قائمة وحاضرة.

تلخيص كتاب الحرية والثقافة للكاتب جون ديوي PDF:

كتاب الحرية والثقافة جون ديوي: نجد في هذا الكتاب أن ما دفع ديوي إلى اتباع هذا المسار لم يكن سوى رغبة صادقة وملحة للعمل من أجل تحسين الحياة الاجتماعية وتحقيق الحرية الثقافية بمعناها الكامل والأوسع في ضوء الحرية السياسية ، نظام ديمقراطي واقتصادي صحي. التي تمكن الفرد من الإبداع والابتكار، يعتقد أن فلسفته هي أداة كما يسميها مناسبة لإحضار الناس والجماعات إلى الحرية المنشودة ، وأقل ما يمكن قوله عنها أنها تحارب كل شيء من الانحراف إلى الركود.، وهذا كان ملخص كتاب الحرية والثقافة PDF

نبذة عن كاتب كتاب الحرية والثقافة

الكاتب جون ديوي: جون ديوي هو مربٍ مشهور بأساسيات العمل وفيلسوف وعالم نفس أمريكي وزعيم من زعماء الفلسفة البراغماتية، ويعتبر من أوائل المؤسسين لها، ولد في 20 أكتوبر عام 1859 وتوفي عام 1952، ويقال أنه هو من أطال عمر هذه الفلسفة واستطاع أن يستخدم بلياقة كلمتين قريبتين من الشعب الأمريكي هما “العلم” و”الديمقراطية”.

يعتبر جون ديوي من أشهر أعلام التربية الحديثة على المستوى العالمي، ارتبط اسمه بفلسفة التربية لأنه خاض في تحديد الغرض من التعليم وأفاض في الحديث عن ربط النظريات بالواقع من غير الخضوع للنظام الواقع والتقاليد الموروثة مهما كانت عريقة، فهو الأب الروحي للتربية التقديمية أو التدريجية وهو من أوائل الذين أسسوا في أمريكا المدارس التجريبية بالاشتراك مع زوجته في جامعة شيكاغو 1896 – 1904، وهو فيلسوف قبل أن يكون عالما في مجال التربية والتعليم. كتاب الحرية والثقافة PDF

كتاب الحرية والثقافة PDF

التعليم التقدمي أو التدريجي هي حركة نمت وتطورت من محاولات إصلاح التعليم الأمريكي بين أواخر القرن التاسع عشر ومنتصف القرن العشرين، وتعود جذورها إلى فلاسفة عصر النهضة، وبالأخص الفيلسوف التربوي جان جاك روسو وكذلك يوهان بستالوزي وفريدريك فرويبل، وهذه الظاهرة قد احتضنت وشملت المجالات الزراعية والاجتماعية والتعليمية، وقد طالت هذه النظريات التعليمية التطور الصناعي الجديد أيضا، تؤكد نظرية التعليم التقدمي على استمرارية إعادة بناء الخبرة الحياتية وتضع تربية الطفل في مركز الاهتمام. ديوي ذكر أن على المدرسة أن تعكس مستوى التطور الاجتماعي، وقد أحدثت هذه النظرية تأثيراً دائماً على المدارس الأمريكية، ومن الجدير بالذكر أنه ظهرت حركات تعليمية مشابهة في أوروبا ومتأثرة بأفكار ديوي كما وأنه قد تأثّر أيضا ببعض أساليب التربية الأوروبية مثل أسلوب الصف المفتوح (open classroom) وكذلك بنظريات الإصلاح التربوي الذي دعت أليه المربية والفيلسوفة الأيطالية ماريا مونتسوري والتي تأثرت بأفكارها دور الحضانة السويدية، ولا زال تأثيرها ساري المفعول إلى هذه اللحظة.

أعمال ومؤلفات الكاتب جون ديوي

حياته
ولد جون ديوي في بيرلينجتون بولاية فيرمونت في الولايات المتحدة ، وتلقى تعليمه في جامعة فيرمونت ، ثم انتقل إلى جامعة جونز هوبكنز وحصل على الدكتوراه في الفلسفة عام 1884. في عام 1894 ، انتقل إلى جامعة شيكاغو ، والتي ثم تم تأسيسه وتعيينه رئيسًا لقسم الفلسفة وعلم النفس والتعليم.
كتاب الحرية والثقافة PDF

تأثيره
كانت حياة جون ديوي مليئة بالنشاط والحركة ، حيث تجاوز نفوذه الولايات المتحدة وانتشر إلى بقية العالم ، وتُرجمت كتبه إلى العديد من اللغات ، واستشارته الحكومة الروسية بعد الثورة لوضعها التعليمي. النظام على أساس تقدمي .. بصفته محاضرًا ، زار اليابان والصين وتركيا والمكسيك. كان لنظرياته وأساليبه تأثير عميق على اتجاه التعليم في الدول الأخرى الناطقة باللغة الإنجليزية وتحت تأثير ثقافتهم.

قام متري قندلفت بترجمة أحد كتب ديوي إلى العربية بعنوان “مدرسة الغد”.

حسب التعليم
بالنسبة له ، تطورت الحياة وأصبح المجتمع الأمريكي صناعيًا ، ويجب أن تكون المدرسة مجتمعًا صغيرًا مدى الحياة. وطالب ديوي بالتعليم المستمر الذي لا يتوقف عند سن معينة. إنه من المهد إلى اللحد ، وهو ليس جرعة تُعطى مرة واحدة وإلى الأبد ، لكن يجب أن يستمر لأن العلم لديه دائمًا شيء جديد يخبرنا به. وترتكز نظرته في التعليم على التعلم من خلال العمل والعمل اليدوي وحل المشكلات بطريقة نفسية دون الإضرار بمشاعر الطلاب ، وأن المدرسة معمل وليست قاعة محاضرات. يرفض ديوي نظرية جون لوك القائلة بأن “الإنسان يولد وعقله صفحة بيضاء بدون كتابة”. العلاقة الصحيحة ، وفقًا لديوي ، تقوم على التفاعل ، مما يعني أن طريقة التدريس المناسبة تعتمد على الحوار وحل المشكلات والتعلم الذاتي. يبدأ الفكر الحقيقي من موقف إشكالي ومن عقبة أو عقبة تعوق تدفق الفكر ، فالطبيعة تتغير باستمرار وتثري وتثري ويتغير الفكر معها ، وهكذا تستمر العملية ، ولا توجد حقائق ومعرفة مطلقة. غير قابل للتغيير ، لذلك كل شيء يتغير.

اقتباسات من كتاب الحرية والثقافة للكاتب جون ديوي PDF:

  1. ‏أنتم تنظرون للمرأة من ناحية الجنس وفقط ، أسقطوا الجنس من عقولكم وفكروا فيهن كأفراد إنسانية لبرهة ، ستعيدوا تصوراتكم وتعميماتكم عما لهم وما عليهم
  2. الرجل الطيب هو من يتقدم ليصبح شخصا أفضل، مهما كان مستوى انحطاطه الأخلاقي من قبل.

يمكنك أيضا قراءة وتحميل روايات عربي من خلال مكتبتكم المكتبة العربية مثل:

تحميل كتاب الحرية والثقافة PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق