كتاب الخطاب والتغير الاجتماعي pdf

كتاب الخطاب والتغير الاجتماعي
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب الخطاب والتغير الاجتماعي pdf

ملخص عن كتاب الخطاب والتغير الاجتماعي:

يمكننا التمييز بين ثلاثة جوانب من الآثار البناءة للخطاب. يساهم الخطاب “أولاً” ، وقبل كل شيء ، في بناء ما أشرنا إليه في عدة أشكال مثل “الهويات الاجتماعية” و “مواقع الذات” … والخطاب يساعد “ثانيًا” في بناء العلاقات الاجتماعية بين الناس. ثالثًا ، يساهم في بناء أنظمة المعرفة والعقيدة. تتوافق هذه التأثيرات الثلاثة مع وظائف اللغة والأبعاد الثلاثة للمعنى ، على التوالي ، التي تتعايش وتتفاعل في كل خطاب.

يجمع هذا الكتاب بين النظرية الاجتماعية وعلم اللغة. لإظهار كيف يمكن لدراسة اللغة أن تأخذ في الاعتبار قضايا البنية الاجتماعية والتغيير ، مثل علاقة القوة والإيديولوجيا ، فإنه يوفر مراجعة موجزة ونقدية لأساليب ونتائج تحليل الخطاب ، ويناقش العمل الوصفي للغويين. ومحللي المحادثة ، بالإضافة إلى عمل “ميشيل فوكو” الأكثر توجهاً تاريخياً ونظرياً. يضع الخطاب في سياق أوسع للعلاقات الاجتماعية ؛ فهو يجمع بين تحليل النص ، وتحليل عمليات إنتاج النص وتفسيره ، والتحليل الاجتماعي لحدث الخطاب ، بالإضافة إلى توسيع فكرة الخطاب لتشمل أشكالًا رمزية أخرى ، مثل الصور والنصوص المرئية التي تجمع بين الكلمة والصورة ، كما هو الحال في الإعلانات. .

وهذا ملخص كتاب الخطاب والتغير الاجتماعي.

نبذة عن كاتب كتاب الخطاب والتغير الاجتماعي:

نورمان فيركلف أكاديمي بريطاني بارز متخصص في اللغويات واللغويات. وهو أستاذ علم اللغة الفخري في قسم اللغويات في جامعة لانكستر.

حصل على درجة الدكتوراه. حصل على الدكتوراه من جامعة البورج عام 2004. كما حصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة يوفاسكولا بفنلندا. من أبرز كتبه: “اللغة والسلطة” (1989 م) ، “الخطاب والتغيير الاجتماعي” (1992 م) ، “تحليل الخطاب النقدي” (1995 م). و “الخطاب في أواخر الحداثة” (1999 م) ، و “اللغة والعولمة” (2006 م).

محتويات كتاب الخطاب والتغير الاجتماعي:

الإهداء
تصدير
شكر وتقدير
مقدمة
مداخل تحليل الخطاب
ميشيل فوكوه وتحليل الخطاب
نظرية اجتماعية للخطاب
التناص
تحليل النصوص: بناء العلاقات الاجتماعية و«النفس»
تحليل النصوص: بناء الواقع الاجتماعي
الخطاب والتغير الاجتماعي في المجتمع المعاصر
تحليل الخطاب عمليًّا
المراجع

اقتباسات من كتاب الخطاب والتغير الاجتماعي:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

نورمان فيركلف

الكتب مشابهة لــ كتاب الخطاب والتغير الاجتماعي pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا