كتاب الخلافة للشيخ محمد رشيد رضا PDF

الخلافة
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب الخلافة للشيخ محمد رشيد رضا PDF

ملخص عن كتاب الخلافة:

الخلافة

محمد رشيد رضا

لم يكن أمام محمد رشيد رضا خيار سوى الاستمرار في الدعوة إلى إقامة نظام دستوري شامل يصلح ما أفسده رجال السلطان عبد الحميد الثاني في مختلف الولايات العثمانية. وبينما أصر السلطان ورجاله على نشر الفرقة بين العرب والأتراك ، ونشر ألوان الاستبداد والظلم ، ومنع كل صاحب رأي من إفشاء أفكاره للجمهور ، أصر “رشيد رضا” من ناحية أخرى على استمراره. الدعوة إلى إصلاح سياسي يخرج المسلمين مما وقعوا فيه نتيجة السياسات الحميدية. طاغية. يمثل كتابه هذا رسالة خفية إلى الباب العالي. وفيه يشرح نظام الخلافة وأصولها وأحكامها ، وأوضاع الخليفة ، وأساليب توليه ، وأشكال الولاء ، والشورى ، وغيرها ، ليبين للجمهور عيوب النظام الحميدى وماذا. وصلت أحوال الخلافة إلى سيطرتها. وهذا ملخص كتاب الخلافة.

 

نبذة عن كاتب كتاب الخلافة:

محمد رشيد رضا: هو الشمس التي أشرقت في سماء العالم الإسلامي ، ومن أهم رواد النهضة الإسلامية منذ أواخر القرن التاسع عشر. إنه مدافع الإصلاح الذي ملأ العالم بالنور. حمل مشعلته مسافرا من بيروت إلى مصر ، من أجل تحقيق المهمة التي كرس حياته من أجلها.

ولد “محمد راشد بن علي رضا” عام 1865 م في قرية القلمون الواقعة في جبل لبنان. والده “علي رضا” إمام مسجد القرية. كان حريصاً على تنشئة دينه. حفظ القرآن الكريم وتعلم أصول القراءة والكتابة والحساب. تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة الراشدية ثم التحق بالمدرسة الإسلامية في طرابلس. كان “محمد رشيد رضا” تلميذاً لمجموعة من مشايخ زمانه في لبنان ، مثل “حسن الجسر” و “محمود نشابة” و “محمد القاوجي” وغيرهم. كما سعى إلى الاتصال بجمال الدين الأفغاني ، لكنه لم ينجح.

 

محتويات كتاب الخلافة:

 

اقتباسات من كتاب الخلافة:

 

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

محمد رشيد رضا

الكتب مشابهة لــ كتاب الخلافة للشيخ محمد رشيد رضا PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا