كتب الأدب العربيكتب التاريخ

كتاب الديمقراطية السياسية PDF

تحميل وقراءة كتاب الديمقراطية السياسية PDF

كتاب الديمقراطية السياسية PDF

ملخص كتاب الديمقراطية السياسية PDF

تحميل كتب عربي

الروايات والكتب العربية تعتبر من الروابط بيننا وبين تاريخنا كعرب او بيننا وبين اللغة العربية، وبين تاريخنا واحداث هذا التاريخ، الروايات العربية الي الان ومع تقدم العصور والتكنولوجيا لازالت قائمة وحاضرة

تلخيص كتاب الديمقراطية السياسية للكاتب محمد مندور PDF:

كتاب الديمقراطية السياسية للكاتب محمد مندور: عندما أزال في يوليو 1952 الحكم الملكي الفاسد الضباط الأحرار، تعاطف المصريين مع تحركاتهم وسعادته بمستقبل الجمهورية الجديدة، قاد عملا عسكريا مطهؤا على أمل إقامة حياة سياسية صحية خالية من المناخ الديموقراطي والتحول إلى سلطة شعبية وتقسيم المصريين في حكم البلاد من خلال ممثليهم المنتخبين في المجالس النيابية وهذا لن يتحقق إلا بعد صياغة دستور صحيح  يكون أعضائه بلا خجل  وهو مساو للمواطنين ويضمن حقوقهم وحقوقهم ويبدو أن الناقد والمفكر الكبير “محمد مندور” بدأ يشتكي من تباطؤ “مجلس قيادة الثورة” في تنفيذ وعوده بالعدالة والتحقق من الانصياع وشدد في هذا الكتاب على أهمية إطلاق الحريات السياسية كضمان حقيقي لتحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي.
تحميل كتاب الديمقراطية السياسية PDF

نبذة عن كتاب الديمقراطية السياسية:

محمد مندور: كاتب وصحفي مصري وأحد أهم نقاد الأدب العربي الحديث، ولد محمد مندور عام 1907 في قرية كفر مندور الواقعة بالقرب من منيا القمح بمحافظة الشرقية. تخرج في الفن عام 1929 ، ثم تخرج في القانون عام 1930 ، وبعد ذلك اختار السفر بمنحة دراسية إلى فرنسا ، بدلاً من تعيينه في النيابة العامة ، بناءً على نصيحة “طه حسين” الذي كان ينظر إليه على أنه أكثر قدرة على الإبداع. في الميدان الأدب. في باريس ، التحق بمعهد الأصوات وتخصص في دراسة الأصوات اللغوية. عرض عملاً عن الموسيقى وثقل الشعر العربي.

ولدى عودته إلى مصر عام 1939 ، عيّنه “أحمد أمين” – الذي كان عميدًا لكلية الآداب في ذلك الوقت – في قسم الترجمة ، بعد أن رفض “طه حسين” تعيينه في قسم اللغة العربية ، ولكن عندما تأسست “جامعة الإسكندرية” عام 1942 حدد حسين تعيينه.
تحميل كتاب الديمقراطية السياسية PDF

اقتباسات من كتاب الديمقراطية السياسية للكاتب محمد مندور PDF:

  • قلنا إن الإغريق مخترعي الديمقراطية قد بلغ حرصهم على تمكين جميع المواطنين من استعمال حقوقهم السياسية حدَّ تعويض دهمائهم عما يفقدونه من رزقهم لترك عملهم، وحضور جلسات الجمعية الشعبية العامة؛ أي البرلمان. وبالرغم من تتابع القرون وتطور النظم، فإن هذه النظرة الإنسانية الواسعة هي التي لا تزال محك الديمقراطية الصحيحة، كما لا تزال أنجح وسيلة لاستقرار حياة الهيئة الاجتماعية وسعادة أفرادها؛ ولذلك يجب أن يظل وعاء سيادة الأمة أوسع ما يكون نطاقًا، بحيث يتمتع بالحقوق السياسية الكاملة كل مواطن شريف، غنيًّا كان أو فقيرًا، عالمًا أو جاهلًا، فلا يجوز أن يحرم أحد من حق المساهمة في تقرير مصيره، وإلا نزلنا به إلى مستوى الجماد أو الآلة التي تستغل. وهذا وضع لا يقبله البشر إلا مرغمين، وما إن تسنح لهم الفرصة حتى يحطموه، فتضطرب الحياة العامة، وتفسد القلاقل انسجامها وقدرتها على التقدم والإنتاج.

يمكنك أيضا قراءة وتحميل كتب عربي مثل:
كتاب مخطوطات مسرحيات مصطفى ممتاز PDF

تحميل كتاب الديمقراطية السياسية PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق