كتب التاريخ الإسلاميكتب التاريخ القديم

كتاب السلطان محمد الفاتح PDF

تحميل وقراءة كتاب السلطان محمد الفاتح PDF

كتاب السلطان محمد الفاتح PDF

ملخص كتاب السلطان محمد الفاتح PDF

تلخيص كتاب السلطان محمد الفاتح لـلدكتور محمد سالم الرشيدي PDF

2013م – 1441هـ
كتاب السلطان محمد الفاتح يعود للدكتور محمد سالم الرشيدي، يذكر فيه حياة السلطان محمد الفاتح بصورة مختصرة،
توفي ” محمد الفاتح ” لكن آثاره تبقى شاهدة على ما قام به من خدمات للإسلام والمسلمين، محقِّقا ما بشِّر به النبي – صلى الله عليه وسلم – في حديثه : لَتفتحنَّ القسطنطينية، فلنعم الأمير أميرها، ولنعم الجيش ذلك الجيش “.

وفي سكرات موته أخذ يوصي ابنه ” بايريد ” بوصايا توحي في مدلولها بمدى صلاح هذا الرجل، إذ يقول له: ” يا بني إن نشر الإسلام في الأرض واجب الملوك على الأرض، فاعمل على نشر دين الله حيثما استطعت .. يا بني اجعل كلمة الدين فوق كلكلام، وإياك أن تغفل عن أي أمر من أمور الدين، وأبعد عنك الذين لا يهتمون بأمر الدين، وإياك أن تجري وراء البدع المنكرة .. يا بني قرب منك العلماء، وارفع من شأنهم؛ فإنهم ذخيرة الأمة في المُلمّات”.

كان السطلان محمد الفاتح يحكم نيفا، وفترة ثلاثين عامًا كانت من اهم الفترات التي شهدها الإسلام بينه وبين النصرانية في السياسات وبين شرق البلاد وغربها

حكم السلطان محمد الفاتح نيفا وثلاثين عاما تعد من أهم الفترات في تاريخ العلاقات السياسية والحربية بين الإسلام والنصرانية وبين الشرق والغرب. كل ذلك سنتعرف عليه في كتاب السلطان محمد الفاتح.

فهرس كتاب السلطان محمد الفاتح:

  1. القسم الاول: فتح القسطنطينيه
  2. القسم الثاني: فتوحات واحداث سياسيه في اوروبا
  3. القسم الثالث: محاربات سياسيه وحربية ضد الدولة العثمانية

اقتباسات من كتاب السلطان محمد الفاتح:

  • نهوض السلطان مراد برغم كبر سنه جاملا مصحفا ففتحه علي غير قضد فوقع نظره علي الايه ” يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ ۚ إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ ۚ وَإِن يَكُن مِّنكُم مِّائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِّنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَفْقَهُونَ (65)” فاستبشر بالنصر واستبشر معه المسلمون ولم يلبث ان نشب القتال بين الجمعين وانجلت الحرب اخر الامر انتصار المسلمين وانتصار باهرا حاسما.
  • يُؤمن المُسلمون بأنَّ الرسول مُحمَّد تحدَّث عن أميرٍ من أفضل أُمراء العالم، وأنَّهُ هُو من سيفتح القُسطنطينيَّة ويُدخلها ضمن ديار الإسلام، وقد قال فريقٌ من شُرّاح الحديث أنَّ هذه النُبُوءة تحقَّقت في مُحمَّدٍ الفاتح، وقد ذكر هذا الحديث الإمام البُخاري في كتاب التاريخ الكبير نقلًا عن الصحابي بشر الغنوي، ورواه كذلك الإمام ابن عبد البر في كتاب «الاستيعاب في معرفة الأصحاب» نقلًا عن الصحابي نفسه. أمَّا نص ذلك الحديث فهو: «حَدّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ، قَالَ حَدَّثَنِي الْوَلِيدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ الْمَعَافِرِيُّ، عَن عُبَيْدَ بْنُ بِشْرٍ الْغَنَوِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، سَمِعَ النَّبِيَّ صلي الله عليه وسلم يَقُولُ: “لَتُفْتَحَنَّ الْقُسْطَنْطِينِيَّةُ فَلَنِعْمَ الْأَمِيرُ أَمِيرُهَا وَلَنِعْمَ الْجَيْشُ ذَلِكَ الْجَيْشُ”». وقد ورد هذا الحديث أيضًا في مسند أحمد بِصيغةٍ مُختلفةٍ بعض الشيء عن الصيغة السابقة، نقلًا عن بشر بن ربيعة الخثعمي، ونصُّه: «حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ، قَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ أَحْمَدَ: وَسَمِعْتُهُ أَنَا مِنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ، قَالَ: حَدَّثَنِي الْوَلِيدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ الْمَعَافِرِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنِي عَبْدُ اللهِ بْنُ بِشْرٍ الْخَثْعَمِيُّ، عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صلي الله عليه وسلم

تحميل وقراءة:
كتاب مجمل تاريخ الأندلس

تحميل كتاب السلطان محمد الفاتح PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق