كتب التاريخ

كتاب السودان المصري pdf

تحميل وقراءة كتاب السودان المصري pdf

السودان المصري

ملخص كتاب السودان المصري pdf

ملخص عن كتاب السودان المصري:

يكشف لنا هذا الكتاب ما حدث في أروقة الممرات السياسية البريطانية فيما يتعلق بالسودان ، ولا يهدف الكاتب إلى سرد الواقع التاريخي لدولة السودان. بل يهدف إلى إيضاح المساعي السياسية والاستعمارية التي ما فتئت بريطانيا تحققها في بلاد السودان وفق سياسة الذئب التي لا تخاطب الحمل. يوضح لنا الكاتب الأهمية السياسية والاستراتيجية التي يمثلها السودان كشريان حياة لمصر. لأنه منبع النيل ، ويوضح لنا الكاتب كيف استطاعت بريطانيا أن تستنزف كل القدرات الاقتصادية للسودان بالاستيلاء على ثروته من المعادن الثمينة بموجب اتفاقيات ومبادرات أشعلت نيران الجدل القانوني حول مدى شرعيتها. ، ويظهر أيضًا كيف استطاعت بريطانيا تعميق جذورها الاستعمارية في مصر والسودان بذريعة الاضطرابات السياسية المالية في مصر ، والثورة المهدية في السودان. ويختتم الكاتب جولته السياسية في السودان بالحديث عن السياسة الفيدرالية التي تنتهجها بريطانيا من أجل فصل الروح الاستراتيجية التي يمثلها السودان عن جسد الدولة المصرية.

وهذا ملخص كتاب السودان المصري.

نبذة عن كاتب كتاب السودان المصري:

داود بركات: صحفي لبناني وسياسي ومفكر إصلاحي عاش في مصر ودعا إلى الإصلاح السياسي والاجتماعي والتعليمي. شغل منصب رئيس تحرير جريدة الأهرام لمدة ثلاثين عامًا.

ولد بركات في يحشوش بلبنان عام 1868 م لعائلة مسيحية مارونية. درس هناك وأتقن اللغتين العربية والفرنسية ، ثم سافر إلى مصر حيث عمل مدرسًا ، لكنه سرعان ما ترك التدريس لينضم إلى مهنة الصحافة.

تنقل بركات بين عدة صحف ، حيث عمل في صحف “النيل” و “المحروسة” و “القاهرة” ، حتى انتهى به المطاف للعمل كصحفي في جريدة الأهرام التي كانت لا تزال في مهدها وهي جريدة صغيرة تصدر. في أربع صفحات بشكل غير منتظم. في عام 1899 م ، زاد عدد محرريها ، وحسن أوضاعهم المالية ، ودربهم جيدًا على أسس الصحافة الحديثة. في عهده ، أصبحت الأهرام صحيفة واسعة الانتشار ومنتظمة ، تصدر في ما لا يقل عن ست عشرة صفحة. كما أجرى العديد من التعديلات والتطورات في إخراجها ، مما جعل الأهرام أولى الصحف العربية ، وكان بركات يترأس مكتب تحرير الأهرام لثلاثين عاما متواصلة.

محتويات كتاب السودان المصري:

مُقدّمة
السودان المصري والسياسة الإنجليزية
السودان المصري وماذا كان وماذا صار؟
كيف دفع السودان للثورة
محمد أحمد والثورة
التعليمات لغوردون
الزبير رحمة
التسابق إلى السودان
مصر هي النيل
من محمد علي إلى عباس الثاني
السودان مصري فقط
سلخ السودان وطريق المواصلات الإمبراطورية
إخلاء السودان ليس تركه نهبًا مشاعًا
فتح السودان واتفاق ١٨٩٩
بعد الاتفاقين
أحرار ومحافظون

اقتباسات من كتاب السودان المصري:

  • …فرأى الموسيو كارنو صواب الرأي فسيرت حكومة الجمهورية الحملة سنة ٩٤ ولكن إنكلترا كانت تنوي امتلاك السودان — بعد إكراه مصر على إخلائه — من جهة الأوغندا بعد أن أخرجت أمين باشا من خط الاستواء، وقال الكولونيل مونتايل: «إن إنكلترا لا تجلو عن مصر إلا بعد أن تمتلك السودان وطريق بربر إلى سواكن» وفي سنة ٩٥ خلف مارشان مونتايل برئاسة حملة فاشودة، وأرسلت فرنسا الموسيو ليغران إلى بلاد الحبشة ليؤلِّف حملة تقابل مارشان فلم يفلح، ولما أحس الإنكليز بحملة الفرنساويين وبفشل حملتهم من الأوغندا سيَّرُوا الحملة المصرية، ولما احتل السردار أم درمان عرف أن مرشان يحتل فاشودة منذ ١٠ يوليو، أي قبل شهرين من وصول السردار إلى أم درمان، وكانت قوة مارشان ١٢٠ جنديًّا من العبيد و٩ ضباط فرنساويين، فواصل اللورد كتشنر السَّيْرَ إلى فاشودة حيث قابل مارشان ورفع الراية المصرية على ٥٠٠ ياردة من الراية الفرنساوية، وظل مارشان في فاشودة حتى ١١ ديسمبر فغادرها بأمر حكومته بطريق الحبشة.

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب السودان المصري pdf

آخر الكتب للكاتب داود بركات

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق