كتاب الشخصية الناجعة PDF

كتاب الشخصية الناجعة
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب الشخصية الناجعة PDF

ملخص عن كتاب الشخصية الناجعة:

الشخصية الناجعة

سلامة موسى

حاول سلامة موسى في هذا الكتاب أن يشرح للقارئ العادي ماهية الشخصية وقيمتها وكيف يمكن تكوينها وتخصيبها ، خاصة أنه يرى أن المجتمع المصري يعاني من العديد من المعوقات الاجتماعية التي تحول دون نمو شخصية فاعلة. في الواقع ، لا نفوت أنه عندما يرسم سلامة موسى هذا البعد المثالي للشخصية ، فإنه يرسمه بالقياس مع القيم المعيارية للحداثة الغربية. نجده يتعامل مع الأمر ضمن إطار قيم أيديولوجي ، حيث الإيمان بالفردانية والعلموية والتقدم التقني والتطور الخطي للتاريخ. لذلك ، فإن الشخصية المؤثرة في تصوره هي الشخص القادر على التكيف نفسياً مع المجتمع الذي ينتقل من القرية إلى المدينة ، ومن الزراعة إلى الصناعة ، ومن العلاقات الرحمة إلى العلاقات التعاقدية. ومهما يكن رأي الكاتب في التقاليد والعادات الاجتماعية المصرية ، والأبعاد المثالية للشخصية البشرية ، فإن رأيه يشكل أحد الاتجاهات الفكرية العربية التي سادت في أوائل القرن العشرين. وهذا ملخص كتاب الشخصية الناجعة.

 

نبذة عن كاتب كتاب الشخصية الناجعة:

سلامة موسى: مفكر مصري عظيم ، وأحد أهم المؤثرين على الفكر العربي والمصري في القرن العشرين ، ويعتبره كثيرون أول من دعا إلى الاشتراكية في الوطن العربي.

ولد سلامة موسى عام 1887 م في إحدى قرى الزقازيق ، والتحق بالمدرسة الابتدائية القبطية ، ثم انتقل إلى القاهرة ليلتحق بمدرسة التوفيق ، ثم المدرسة الخديوية ، وحصل على شهادة البكالوريا عام 1903 م. عاد إلى مصر من فرنسا عام 1910 ونشر كتابه “مقدمة إلى سوبرمان” والذي كان أول نافذة تعرف عليه المجتمع الثقافي المصري من خلالها. ثم جاء كتاب “نشأة فكرة الله” الذي نقل فيه أفكار الكاتب الإنجليزي جرانت ألين ونقده للفكر الديني.

لدى سلامة موسى أكثر من أربعين كتابًا ، من أهمها: «أحاديث الشباب»، و«أحلام الفلاسفة»، و«الإنسان قمة التطور»، و«الاشتراكية»، و«المرأة ليست لعبة»، و«حرية الفكر وأبطالها في التاريخ»، و«غاندي والحركة الهندية»، و«مصر أصل الحضارة»، و«نظرية التطور وأصل الإنسان»، و«هؤلاء علَّموني».

توفي سلامة موسى في القاهرة عام 1958.

 

محتويات كتاب الشخصية الناجعة:

 

اقتباسات من كتاب الشخصية الناجعة:

 

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

الكاتب سلامة موسى
كتب سلامة موسى إلكترونية تحميل برابط مباشر وقراءة كتب سلامة موسى أونلاين تحميل كتب سلامة موسى pdf بروابط مباشرة مجانا كتب سلامة موسى مصورة للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون تحميل كتب سلامة موسى pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل كتب سلامة موسى ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب الشخصية الناجعة PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا