كتاب الظلوم لسليم النقاش PDF

كتاب الظلوم
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب الظلوم لسليم النقاش PDF

ملخص عن كتاب الظلوم:

لبنى (لنفسها): فقيرة ، يبدو أنه كان غنياً فاصبح فقيرا.

الوزير: ربما كان. فالوقت يأتي بالعجائب ، ولا ينبغي للإنسان أن يأتمن عليه ، ولكن عليه أن يحذر دومًا من دهاءه وخيانته. كيف أصبح الغني فقيرًا! كم أصبحت ثريًا وعظيمًا! ”

الظلم لا يدوم مهما زاد الاستبداد ، نهايته حتمية حتى لو طال أمدها. هذه هي الرسالة التي نقلها لنا الكاتب اللبناني الكبير “سليم النقاش” في هذه المسرحية الدرامية المثيرة بفصولها الخمسة ، والتي كتبها بأسلوب نثري يتخللها العديد من الأبيات الشعرية ، لا سيما في مواقف الحماسة والانفعالات. يروي “النقاش” هنا قصة الأمير الظالم إسكندر الذي وقع في حب “أسماء”. وأرادت الفتاة اليتيمة المسكينة أن تتزوجها ، فكانت غير مبالية بوالدها الملك العادل الذي عارض بشدة هذا القرار. لم يكن هذا هو العائق الوحيد. بل كان على الأمير الظالم التأثير على قلب الفتاة للتخلص من سليم. الفتى الشجاع الذي تحبه أسماء منذ صغره ، قام بسجنه ظلماً وهدده بقتله إذا لم يتنازل عن حبه لها. هل سيحصل الأمير الظالم على أمواله في النهاية؟ هل تسود القسوة والظلم على الحب؟ وتعد هذه المسرحية من أشهر ما كتبه سليم النقاش في أواخر القرن التاسع عشر ، وبمجرد عرضها في مصر ، أغضبت الخديوي إسماعيل وأمرت بإيقافها.

وهذا ملخص كتاب الظلوم.

 

نبذة عن كاتب كتاب الظلوم:

سليم النقاش: مؤرخ وكاتب وشاعر لبناني اشتهر في سماء المسرح العربي. هو صاحب أول مجموعة عربية تزور مصر وتقدم الفن المسرحي باللغة العربية.

ولد سليم خليل النقاش في بيروت في النصف الأول من القرن التاسع عشر ، ونشأ في أسرة أدبية راقية تعنى بالأدب والفنون والمسرح. عمه الكاتب المسرحي الكبير مارون نقاش. درس سليم ثلاث لغات: العربية والفرنسية والإيطالية. عاش في بيروت نصف عمره ، ثم انتقل إلى مصر ، وعاش هناك لبقية حياته.

عمل كصحفي ونشر جرائد فشارك أديب إسحاق في نشر العديد من الصحف مثل: “مصر” عام 1877 م ، و “التجارية” عام 1878 م ، و “المحروسة” عام 1880 م. كان أيضًا موسوعيًا للثقافة وإنتاج المعرفة. بالإضافة إلى الكتابة الصحفية والتحرير ، كتب الشعر الغنائي والروايات والمسرحيات.

من أبرز مساهمات سليم النقاش في المسرح: قدم الفن المسرحي باللغة العربية إلى مصر. حيث أتى مع فرقته إلى الإسكندرية في نهاية نوفمبر 1876 ، وأول مسرحية مثلتها فرقته كانت “أبو الحسن المغفل” في 23 ديسمبر 1876 ، ثم عرضت “الحسد من اللطخة” على في 28 ديسمبر 1876 وفي 6 يناير 1877 تم تمثيل مسرحية “زيزينيا وهوساس” في الإسكندرية وروايات أخرى أتقنتها فرقته وحظيت بإعجاب كبير في جميع الدوائر التركية والإنجليزية والمصرية والشامية.

محتويات كتاب الظلوم:

أسماء المشخصين
الفصل الأول
الفصل الثاني
الفصل الثالث
الفصل الرابع
الفصل الخامس

اقتباسات من كتاب الظلوم:

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

سليم النقاش

الكتب مشابهة لــ كتاب الظلوم لسليم النقاش PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا