كتب أدب الرحلات

كتاب الغابة PDF لمصطفى محمود

تحميل وقراءة كتاب الغابة PDF لمصطفى محمود

كتاب الغابة PDF

ملخص كتاب الغابة PDF لمصطفى محمود

ملخص كتاب الغابة PDF لمصطفى محمود

يحكي كتاب الغابة لدكتور مصطفى محمود رحلته التي خاضها اثناء التجول في الغابة بكل ما مر به ومراحل الرحله وتأملات الدكتور فيها وما استخلصه من فوائد وأفكار يعرضها لنا في هذا الكتاب كتاب الغابة الذي يمتع القارئ ويلذ السامع حيث أن تنسيقه الواضح المبسط يسهل الكثير علي من يتناول ذلك الكتاب كتاب الغابة الذي يدل قي مسماه على ما يخمل في طياته.

محتويات كتاب الغابة

  •  مقدمة
  • الطريق إلى الغابة.
  • الماو .. ماو .
    السودان.
  • النيام نیام
  • الشبلوك
  • الدنكا
  • النوير .. الباري .. اللانجو .. البونجو .. الدوبی.

وداع الغابة

اقتباس من كتاب الغابة

  • وفعل جیکویو ما أمره به ربه.. وحينما انتهى من طقوس القربان أمره ربه أن ينصرف هو وبناته إلى الكوخ ثم يعود إلى الشجرة بعد قليل فيجد أمنيته قد تحققت… وكان « موجایی » صادقا في وعده… فحينما عاد جيكويو إلى الشجرة وجد عندها تسعة من الشبان.. كل منهم مثل القمر جمالا وبهاء.. وهكذا وجد جيكويو لبناته التسعة أزواجا تسعة.. ورزق بذرية وفيرة نشأت منها عشائر الجيكويو التسعة التي انحدرت منها قبائل الماو ماو المعروفة الآن.. وتقول الأسطورة إن القبيلة كان اسمها في البداية.. قبيلة مومیی. تكريما للأم التى حبلت فيها. ولكن هذا التكريم كانت نتيجته طغيان نساء القبيلة. فقد اعتبرت كل امرأة نفسها أنها الأصل في القبيلة.. وأنها في التي أنجبت رجالها.. وأقامت من نفسها حاكمة. واتخذت لنفسها عديدا من الأزواج تتحكم فيهم وتسوقهم إلى العمل في الحقول. وثار الرجال.. وجمعوا كلمتهم..
  • وذات يوم.. بينما كان النساء كلهن حبالي ضعيفات غير قادرات على الحركة.. قلب الرجال نظام الحكم واستولوا على السلطة. ومن ذلك اليوم تغير اسم القبيلة من أبناء موميي إلى أبناء لجيكويو ولم يبق من حكم النساء القديم إلا أثر رمزي.. هو أسماء العشائر التسعة التي ظلت تتسمي بأسماء بنات الجيكويو التسع وانتهى نظام تعدد الأزواج.. ليبدأ نظام تعدد الزوجات.. ولكن المراة ظلت موضع احترام ومهابة.. والأم ظلت لها قداسة. وإلى الآن ما زال سب الأم عند الماو ماو جريمة لا تغتفر والأم التي تطعن في السن عندهم تصبح لها مكانة روجية عظيمة.. وتتزعم المحافل الدينية.. والزوج يفسح الطريق لحماته عندما تمر به.. ويقف لها لتجلس.. ولا يعری جسده أمامها.. وإذا عندما تمر به.. وهادفة وهو يستحم في النهر.. فإن عليه أن يذبح لها شاة قربانا واعتذار. ولكن السلطات الفعلية انتقلت الآن لها إلى يد الرجل.. فالأب هو في العادة سيد العائلة وحاكمها والملك الوحيد لكل ما تنتج من ثمار ومحصول.. وهو أيضا صاحب الأرض.. وصاحب الكلمة التي لا ترد.: وكل أولاده وبناته بعاملونه في احسقرام وتقديس.. والابن الأكبر تخاطبه العائلة بألقاب التعظيم.. والرجل الذي لا ينجب ذرية من الأولاد يحزن كثيرا لأنه يعلم أن اسمه سوف

تحميل وقراءة:
كتب دكتور مصطفى محمود

تحميل كتاب الغابة PDF لمصطفى محمود

الاستماع الي كتاب الغابة PDF لمصطفى محمود مقروء

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق